لا تعني الدمار فقط.. تعرف إلى أهمية البراكين للبشرية!

لا تعني الدمار فقط.. تعرف إلى أهمية البراكين للبشرية!

البراكين عبارة عن تضاريس برية أو بحرية تخرج أو تنبعث منها مواد مصهورة حارة مع أبخرة وغازات مصاحبة لها من أعماق القشرة الأرضية، ويحدث ذلك من خلال فوهات أو شقوق، وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالًا أرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية.

تتكون البراكين من 4 أجزاء مهمة

توجد البراكين في كل بقاع الكرة الأرضية تقريبًا، ومن بين أبرز الدول البركانية في العالم هي اليابان التي تحتوي بمفردها على 40 بركانًا، تليها إيطاليا، ثم الولايات المتحدة الأميركية

بالتأكيد كوارث البراكين مهيبة ومفجعة بشكل يجعل كل إنسان يتذكر أهوال يوم القيامة؛ فتلك الأجسام الصخرية مخروطية الشكل يحتوي جوفها على حمم بركانية ونيران يميل لونها إلى اللون الأسود والأحمر القاتم بسبب شدة سخونتها.

ولكن الحقيقة وبكل تأكيد لم يخلق الله -تعالى- تلك البراكين من أجل عذاب البشرية، بل لها الكثير من الفوائد الرائعة للبشرية التي ضمنت بشكل غير مباشر استمرارية الجنس البشري على وجه هذا الكوكب.

وفي التقرير التالي سوف يتم تسليط الضوء على أهم المعلومات التي قد لا يعرفها الكثيرون عن البراكين. 

الجوكر ينشر رعبه في العالم العربي.. مخدر وراء أبشع جرائم القتل

- ما البراكين؟

هي عبارة عن تضاريس برية أو بحرية تخرج أو تنبعث منها مواد مصهورة حارة مع أبخرة وغازات مصاحبة لها من أعماق القشرة الأرضية، ويحدث ذلك من خلال فوهات أو شقوق، وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالًا أرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية. 

- أجزاء البراكين 

تتكون البراكين من 4 أجزاء مهمة وهي:

1- المخروط البركاني: عبارة عن جوانب منحدرة مكونة من الحمم البركانية، وهو سيل الصهارة المواد المعدنية التي يقذفها البركان من فوهته.

2- الفُوَّهة: فُوَّهة البُرْكان منخفضة على شكل قُمع. 

3- المدخنة:  تندفع خلالها المواد البركانية إلى الفوهة، وتعرف أحيانًا بعنق البركان. وبجانب المدخنة الرئيسية، قد تكون للبركان عدة مداخن.

4- اللوافظ الغازية: وهي سحابة الأبخرة والغازات والرماد البركاني.

أغرب عروض الأثرياء العرب للنجمات.. «نصف مليون لدردشة»

- ما الذي يخرج من البركان؟

ما إن يثور البركان حتى يندفع منه الحطام الصخري بسرعة تفوق القذائف الصاروخية نتيجة للانفجارات البركانية بجانب الرماد البركاني والجمرات والرمال.

وبالإضافة إلى قذائف الصخور الملتهبة هناك الغازات أيضًا التي  تخرج من البراكين في أثناء نشاطها، وهي عبارة عن بخار الماء بجانب غاز  الهيدروجين والكلورين ومركبات الكبريت والنتروجين ومركبات الكربون والأوكسجين.

وأخيرًا اللافا، وهي عبارة عن كتل سائلة تلفظها البراكين وتبلغ درجة حرارتها بين 800 درجة مئوية و 1200 درجة مئوية لتدمر وتحرق كل ما تصل إليه. 

شاهد| ثعبان مقطوع الرأس يلدغ نفسه بعد أن قُطع رأسه!

- أين توجد البراكين؟

توجد البراكين في كل بقاع الكرة الأرضية تقريبًا، ومن بين أبرز الدول البركانية في العالم هي اليابان التي تحتوي بمفردها على 40 بركانًا، تليها إيطاليا، ثم الولايات المتحدة الأميركية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

«لا تَعلق في الدائرة الجحيمية».. كيف تُحدد دائرتك المُقربة هويتك؟

يُقال «اختر الصديق قبل الطريق» لأن الأصدقاء والأشخاص المحيطين بنا يكون لهم دور كبير فيما نشعر به، وفي بعض الأحيان يكونون السبب الرئيس في تحقيقنا النجاح، وفي أحيان أخرى يكونون سبب فشلنا،...

وظيفة مغرية.. إدارة الحسابات الإلكترونية للعائلة المالكة البريطانية مقابل هذا الراتب

أعلن قصر باكنجهام الملكي البريطاني عن حاجته لشخص يتولى مسئولية إدارة الحسابات الإلكترونية للعائلة المالكة البريطانية على مواقع التواصل الاجتماعي.وظيفة جديدة بقصر باكنجهام براتب 23 ألف دولار مقابل هذه...