تمارين للرجل لتقوية الرئتين.. تعرف على فوائدها المذهلة (فيديو)

تمارين لتحسين صحة وقوة الرئتين

تمارين التنفس

رياضة المشي لـ ٢٠ دقيقة

تمارين البيلاتس

تمارين الضغط (بوش آب المعدل )

التنفس البطني

الهرولة أو الركض

السباحة

لا يوجد أي إثبات علمي يؤكد بأن التمارين الرياضية من شأنها أن تجعل الرئتين أكبر حجماً لكن ما هو مؤكد أن بعض التمارين الرياضية تساعد على تقوية الأنسجة حول الرئتين وبالتالي تحسين عملية التنفس التي تعود بالفائدة على صحتك البدنية والنفسية.
 
فسواء كنت من ممارسي التمارين الرياضية أم لم تكن كذلك صحة الرئتين أساسية جداً وعليه فإن تقويتها من الأساسيات التي يجب ان يتم منحها عناية فائقة. 
تمارين التنفس
 
كل واحد منا يتنفس شهيقاً وزفيراً 12 إلى ٢٠ مرة في الدقيقة الواحدة، وعليه كل ما عليك فعله هو القيام بتمارين التنفس بعمق خلال اليوم عدة مرات. البداية هي بإرخاء عضلات الوجه والتنفس من خلال الانف شهيقاً ومن خلال الفم زفيراً.
 
التمارين البسيطة هذه تساعد على زيادة سعة الرئتين لانها تسمح بتوزيع الأوكسجين بشكل متساوٍ على جميع أعضاء الجسم وفي الوقت عينه التخلص من ثاني أكسيد الكربون في الدم. قم بهذا التمرين صباحاً قبل مغادرتك الفراش، وقبل النوم كي تتخلص من التوتر وتحظى بليلة هادئة. 
رياضة المشي لـ ٢٠ دقيقة
 
المشي من التمارين السهلة التي تحسن صحة القلب والرئتين في الوقت عينه. كما ان المشي يساعد على الشفاء من بعض الأمراض وتسريع عملية شفاء الجسم من بعض العمليات الجراحية لكونه يجعل الأنسجة أقوى.
 
للحصول على أقصى فائدة ممكن حاول أن تعتمد الوضعية الصحيحة وهي: رأسك عالياً مع كتفين الى الخلف والسير وفق مبدأ الكعب ثم الأصابع. الوضعية هذه تمنع القفص الصدري من الإنكماش وبالتالي تمنح الرئتين المساحة الكافية لتعمل وتصبح أقوى. 
تمارين البيلاتس 
 
البيلاتس عبارة عن تمارين رياضية تعمل على تقويم الجسم لتحسين توازنه وزيادة مرونته  وتقوية عضلاته .المبادئ الأساسية له تقوم على عملية التمركز والتحكم والتدفق والتنفس والدقة والتركيز. التمارين هذه تجعل الحجاب الحاجز أقوى كما تساعدك على التحكم بتنفسك كما انها مثالية لنحت عضلات الصدر والتخفيف من الم الظهر.  
 
هناك الكثير من الطرق لممارسة هذا التمرين لكن الاكثر بساطة هو الإستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين. احرص على ان تكون الذراعين ممدوتين الى الجانبين. ثم ارفع كتفيك وظهرك قليلاً عن الارض ثم قم بمد رجليك بزواية ٤٥ درجة مع الحرص على عدم تقوس الظهر. حرك ذراعيك الى أعلى وإسفل في حركات سريعة . 
 
لمزيد من تمارين البلاتس بمختلف اشكالها يمكن الاستعانة بالفيديو التالي. 
تمارين الضغط (بوش آب المعدل )
 
التمرين هذا يشبه البوش اب لكن من دون ألم الكتفين كما انه يساعدك على ارخاء العضلات المتشنجة وتحسين الوضعية وزيادة سعة الرئتين. ما عليك القيام به هو إتخاذ وضعية تمارين الضغط واحرص على ان يكون رأسك على خط متوازٍ مع عمودك الفقري. خذ نفساً عميقاً ثم قم برفع رأسك ورقبتك وكتفيك ببطء ثم قم بخفضها مع الزفير ببطء. 
التنفس البطني 
 
يتم التنفس الصدري بشكل تلقائي ولا شعوري، هذا النوع من التنفس يعمل في الجزء العلوي من القفص الصدري فقط ولا يركز على منطقة البطن، وعليه فان الرئتين لا تمتلئان سوى بنسبة ٣٠٪  من قدرتهما الطبيعية.
 
أما التنفس البطني فهو التنفس بشكل واعي ومدروس وهو مثالي لكونه لا يحسن صحة الرئتين فحسب بل ينظم نبضات القلب، يقلل من التوتر والقلق، يساعد على التخلص من الامادن، يحفز انتاج الاندروفين، ويساعد على تنشيط القنوات العصبية. 
 
قم بالإستلقاء على ظهرك مع مد الساقين على الارض، ضع يداً على بطنك واخرى على القفص الصدري. خذ نفساً عميقاً من خلال الشد من محيط البطن. اشاراتك بان تقوم بذلك بشكل صحيح هو ارتفاع يدك التي تضعها على بطنك لمستوى اعلى من تلك التي تضعها على صدرك. ثم قم بالزفير من خلال فمك وحاول وقبل  النهاية حبس نفسك لمدة ٧ ثوانٍ. 
الهرولة أو الركض 
 
تمارين الكارديو مثالية للتنحيف لكل رياضات التحمل كالركض والهرولة ولعب كرة القدم هي الافضل لصحة الرئتين. ضيق النفس الذي يشعر به البعض يرتبط بضعف العضلات وعليه حين تكون العضلات أقوى فإن فعالية الرئتين ستصبح أفضل. 
 
عندما تشعر بالتعب خلال ممارسة الرياضة تقوم العضلات بإفراز حمض اللاكتيك وذلك بسبب عدم وجود معدلات كافية من الاوكسجين لتحويل الغلوكوز الى طاقة. هذا الحمض يبلغ جسمك بأنه بحاجة لمزيد من الاوكسجين وعليه تبدأ بالتنفس بشكل سريع. لكن حين تمارس رياضات التحمل وتجعل عضلاتك أقوى وتملك قدرة اكبر على التحمل فحينها معدلات إفراز الحمض ستنخفض ما يعني انك لن تقوم بإنهاك الرئتين. 
 السباحة
 
السباحة مثالية لصحة القلب والرئتين  وهي تدرب الجسم على استخدام الأوكسجين بشكل أكثر كفاءة، وهو ما يظهر بشكل انخفاض عدد دقات القلب أثناء الراحة، ومعدل التنفس. كما ان السباحة توظف الذراعين والساقين ومجموعات العضلات الأخرى في ما بينها، وهذا ما يحسن قوة العضلات ومرونتها ما يعني فائدة شاملة.

النظام الغذائي الأفضل وفقاً لوزنك الحالي

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

تبحث عن الجسد المثالي؟.. ابتعد عن هذه الخرافات حول اللياقة البدنية

يسعى الكثير منا إلى الحصول على جسد مثالي من خلال الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم واتباع نظام صحي، ولكن هناك بعض الاعتقادات والخرافات المنتشرة حول اللياقة البدنية والممارسات التي لا تجدي...

هل تدمر حبوب حرق الدهون صحة الجسم؟

تمثل السمنة والوزن الزائد والدهون مشكلة مزعجة تهدد صحة كثيرين، ويلجأ البعض لحلول عدة من أجل إنقاص الوزن، وقد تكون هذه الحلول مزعجة وصعبة التنفيذ لكثيرين، مثل اتباع حمية غذائية معينة فيشعر صاحبها...