ما هي "بيضة" الإطارات .. وما خطورة القيادة بها ؟

main image
صورتان
ما هي "بيضة" الإطارات .. وما خطورة القيادة بها ؟

ما هي "بيضة" الإطارات .. وما خطورة القيادة بها ؟

ما هي "بيضة" الإطارات .. وما خطورة القيادة بها ؟

ما هي "بيضة" الإطارات .. وما خطورة القيادة بها ؟

انبعاج الإطار، أو ما يطلق عليه "بيضة" الإطار، البعض لم يصادفها من قبل، فهي حالة نادرة ولها شروط وأسباب محددة، غالبا ما تظهر في الإطارات الرديئة لسوء المواد المصنعة منها.

 ولكن لأهميتها وخطورتها في ذات الوقت وجب أن نشير إلي كيفية التعامل معها، وكيفية تجنب حدوثها لإطارات السيارة.

5 أسباب ستدفعك ألا تترك سيارتك في العراء أبداً

ما هي "بيضة" الإطار؟

بيضة الإطار هي نتوء يظهر في جوانب إطارات السيارة، وتختلف أحجامها وأماكنها لحسب الظروف المسببة لها، وقد تبدأ بحجم صغير ثم يتزايد حجمها تدريجيا مع الوقت.

أسباب ظهور "بيضة" الإطار:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انبعاج الإطار وظهور بيضة الإطار الجانبية، وأبرز تلك الأسباب.

1- تظهر بيضة الإطار نتيجة القيادة بسرعة عالية على طريق غير ممهد بشكل كافي، أو عدم القدرة على التعامل مع المطبات والحفر والموجودة على الطريق والاصطدام بها بشكل مباشر وعنيف.

2- ضغط الهواء داخل الإطار أيضا أحد العوامل المسببة لتلك الانبعاجات، فزيادة ضغط الهواء داخل الإطار، او انخفاضة، هو كفيل بأن يتعرض إطار سيارتك لتلك النتوءات والانبعاجات، لذلك عليك أن تحرص دائما على أن يكون ضغط الهواء الموجود داخل إطارات السيارت هو الضغط المناسب الموصى به.

سعودي أصيب بالصدمة بعد اكتشافه ما يوجد داخل إطارات سيارته (فيديو)

كيف تظهر الانبعاجات "بيضة" الإطار؟

نتيجة اصطدام الحفر أو الأجسام الصلبة بإطارات السيارة، يتسبب ذلك في تلف الأسلاك المعدنية المحيطة بالإطار المطاطي من الداخل، والتي تمنحه الصلابة والقوة.

الأمر الذي ينتج عنه تسرب الهواء بين طبقات الإطار المطاطية والمعدنية، لتصل إلى الطبقة الأخيرة من الإطار المطاطي، وتبدأ في دفعها للخارج، ما ينتج عنه الشكل الذي يظهر في الصور.

ورقة ألومينيوم فقط ستحمي سيارتك من السرقة

خطورة القيادة بإطارات مصابة بانبعاجات:

قيادة سيارتك بإطار أو أكثر مصاب بتلك الانبعاجات هو بالضبط وكأنك تقود سيارتك فوق طريق منثور عليه المسامير والزجاج، ففي أي لحظة ستنفجر إطارات سياراتك وتفقد السيطرة عليها على الفور، فإطارات السيارة في تلك الحالة لم تعد ليدها القدرة على تحمل  العوامل المصاحبة للقيادة على الطرق، كالمطبات والحجارة والحصى الموجود على الطريق، وجميعها تشكل تهديد مباشر على حياتك أنت في تلك الحالة.

لذلك يجب عليك التوجه إلى أقرب مركز لتغيير الإطار التالف، فلا يوجد علاج لتلك الانبعاجات على الإطلاق، ويستحين أن تقوم بتغيير إطارات السيارة بالكامل حتى يتم تغييرها فيما بعد بشكل منتظم.

4 أماكن في سيارتك لا تقدم على صيانتها بنفسك (صور)

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات