طرق علاج تسرب المياه من زجاج السيارة (صور)

main image
صورتان
طرق علاج تسرب المياه من زجاج السيارة

طرق علاج تسرب المياه من زجاج السيارة

طرق علاج تسرب المياه من زجاج السيارة

طرق علاج تسرب المياه من زجاج السيارة

تسرب المياه، هي الأمور الأكثر شيوعًا في فصل الشتاء؛ فالأمطار الغزيرة والسيول التي تتساقط في بعض الأحيان تعرض الكثير من السيارات للخطر، وتلف العديد من الأجهزة.

سعودي أصيب بالصدمة بعد اكتشافه ما يوجد داخل إطارات سيارته «فيديو»

وغالبًا ما تتعرض الكثير من السيارات لتسرب المياه إلى داخلها، خاصة عبر النوافذ، وبالتحديد الزجاج الأمامي أو الخلفي للسيارات، وهو التسرب الأكثر شيوعًا في عالم السيارات في الشتاء.

أضرار تسرب المياه إلى داخل السيارة:

هناك العديد من الأضرار التي قد تصيب سيارتك إذا تعرضت لدخول المياه إليها، ومنها «التبلوه»، فهو من الاماكن المليئة باللوحات الإلكترونية والعدادات والوصلات الكهربائية، ووصل المياه إليها يعني تضرر العديد من الدوائر الكهربائية.

وأيضًا تضرر جسم السيارة بسبب المياه، فجسم السيارة هو مصنوع من المعادن، والمعادن تتفاعل مع المياه والهواء، ووجود الماء المسرب يعني تعرض تلك المعادن للصدأ، ومن ثَم التآكل والتلف.

10 معلومات عن مرسيدس X Class ستغير نظرتك لسيارات الـ«بيك أب» «صور»

أسباب تسرب المياه عبر زجاج السيارة:

يتساءل الكثيرون عن أسباب تسرب الماء إلى سياراتهم، على الرغم من أنها تبدو سليمة من الخارج ولا يوجد بها أي عيوب تشير إلي ذلك.

وذلك التسرب قد ينتج عن الطريقة الخاطئة لتركيب الزجاج، أو بسبب حدوث قطع في المادة اللاصقة للزجاج، أو تدهور حالة المطاط الذي يحيط بإطار الزجاج.

كيف تكتشف مصدر التسريب؟:

قم في أسرع وقت بفحص الزجاج الأمامي أو الخلفي للسيارة، وتأكد أن الزجاج خالٍ من الشروخ أو الحفر الصغيرة؛ فتلك الشروخ قد تتسبب في مرور المياه خاصة إذا تعرضت السيارة لكمية كبيرة من الماء.

افحص الإطار المطاطي للزجاج، وقم بفحص المادة اللاصقة جيدًا، وتأكد من أنها تغطي كل جوانب الزجاج ولا يوجد أى قطع بها.

استخدم الماء والصابون للكشف عن مكان التسريب في الزجاج، وذلك من خلال إحضار وعاء مُلِئ بالماء والصابون، وقم بسكبه على زجاج السيارة من أعلى، كي يصل إلى جميع جوانب الزجاج بداية من أعلى المطاط إلى جوانبه وإلى الأسفل.

بعد ذلك استعن بمنفاخ هواء كالذي يستخدم في تعبئة إطارات السيارات، وقم بتمريره على جميع جوانب الإطار المطاطي للزجاج، وفي الوقت نفسه استعن بشخص لرصد داخل السيارة، فالمكان الذي سيقوم بالتسريب ستتدفق منه فقاقيع الصابون، أو سيندفع منه الماء فيمكن رصده وتحديده.

ما المسافة التي تقطعها سيارتك بعد إضاءة لمبة الوقود؟

علاج مكان التسريب:

بمجرد أن تقوم بتحديد مكان التسريب، قم بإزالة الإطار المطاطي الخارجي للزجاج، وقم بتنظيفه جيدًا، وأيضًا قم بتنظيف المنطقة الموجودة أسفله جيدًا، وقم بإزالة المادة اللاصقة الموجودة أسفله، ويمكنك استخدام مادة التنر، أو مادة لإزالة الغراء.

اترك تلك المنطقة؛ كي تجف تمامًا بعد تنظيفها، وأحضر مادة لاصقة لتثبيت الإطار المطاطي للزجاج مرة أخرى، وهي مادة مخصصة لذلك، وقم بوضعها في مكان الإطار المطاطي واملأ كل الفراغات الموجودة جيدًا.

اترك السيارة حتى تجف في مكان آمن لا يتعرض للماء المباشر أو الأمطار الغزيرة، وبعدها تكون سيارتك أصبحت جاهزة لإجراء الاختبارات عليها للتأكد من سلامة عملية تثبيت الإطار المطاطي للزجاج، وتوقف تسرب المياه إلى السيارة بشكل كامل.

4 أماكن في سيارتك لا تقدم على صيانتها بنفسك «صور»

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات