ما هو الوضع الأفضل للنوم؟

main image
5 صور
 النوم على الظهر، الوضع المثالي للنوم

النوم على الظهر، الوضع المثالي للنوم

النوم على الجانب، وضع جيد

النوم على الجانب، وضع جيد

النوم مثل الجنين، وضع له عيوب ومميزات

النوم مثل الجنين، وضع له عيوب ومميزات

النوم على البطن، الوضع الأسوأ على الإطلاق

النوم على البطن، الوضع الأسوأ على الإطلاق

قد تسبب لك طريقة النوم ووضعيته بعض المشاكل والآلام، خصوصاً آلالام الظهر والرقبة، كما قد تؤدي إلى متاعب في البطن، ولذلك نقدم لك أفضل الوضعيات التي يمكن أن تنام عليها لتجنب هذه المشكلات، إضافة إلى وضعية أخيرة عليك تجنبها.

الوضع المثالي: على الظهر

يؤدي النوم على الظهر إلى راحة الرأس والرقبة والعمود الفقري، بسبب الحفاظ على وضع متعادل لها، وعدم صنع انحناءات إضافية في الظهر، وإذا كان الرأس مرفوعاً قليلاً فستكون المعدة أسفل المريء، مما يمنع العصارة المعدية من الارتداد إلى المريء، مسببة حرقان المعدة والحموضة.

كيف خلفت المواقع الإباحية رجالاً بعيدين عن الجنس الطبيعي

إلا أن عيوب هذه الوضعية تتمثل في الشخير، الذي يكون حاداً، وقد لا تتمكن من تجنبه أثناء النوم على الظهر، ينبغي أن تكون الوسادة سميكة ومنتفخة بدون رفع الرأس أكثر من اللازم.

وضع جيد: على الجانب

يعتبر النوم على الجانب أمراً جيداً للصحة العامة للجسم، فهو يحافظ على استقامة العمود الفقري ويمنع آلام الظهر والرقبة، كما تقل نسبة الشخير بصورة واضحة، وهو أيضاً مفيد لمن يعاني من ارتداد الأحماض المعدية إلى المريء، ولكن بنسبة أقل من النوم على الظهر.

أما عيوب هذا الوضع فتتمثل في إمكانية الإصابة بالتجاعيد، بسبب احتكاك أحد جانبي الوجه بالوسادة، وينبغي أن تكون الوسادة سميكة بالقدر الكافي؛ لتملأ الفراغ بين الرأس والكتف؛ حتى يكون الرأس والرقبة في وضع متعادل.

وداعاً لأزمة «الشخير».. هذه أسبابه والطرق السهلة للتخلص منه

وضع مقبول: وضع الجنين

قد يكون الاستمرار في النوم بوضعية الجنين خارج رحم الأم فكرة غير رائعة، فعندما تكون ضامّاً ركبتيك باتجاه بطنك وطاوياً ذقنك إلى صدرك، فقد تشعر بالألم عند الاستيقاظ، خاصة إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل أو الظهر، كما أنه يؤثر على ظهور التجاعيد، لذلك ولتجنب هذه المشاكل يُرجى الانتباه إلى عدم الانحناء بدرجة كبيرة، بل الحفاظ على استقامة الجسم قدر المستطاع، وينبغي أن تكون الوسادة سميكة لتدعيم الرأس والرقبة.

الوضع الأسوأ: على البطن

يحاول النوم على البطن الحفاظ على وضع متعادل للعمود الفقري، كما أنه يشكل ضغطاً على المفاصل والعضلات، التي يمكن أن تستثير الأعصاب، مما يؤدي إلى شعورك بالألم والتنميل والخدر، ويمكنك أن تفكر في الألم الذي تشعر به عندما تثبّت رقبتك في اتجاه واحد لمدة 15 دقيقة خلال اليوم، فما بالك إذا كانت رقبتك مثبتة في اتجاه واحد لساعات، وقد لا تشعر بالألم في اليوم التالي مباشرة، لكن في الغالب سيواتيك قريباً.

أما الميزة التي يتمتع بها هذا الوضع هي عدم الشخير، فإن كنت تعاني من الشخير ولا تعاني من أي آلام في الظهر أو الرقبة، فيمكن أن تجرب هذا الوضع لبعض الوقت، وينبغي أن تكون الوسادة رقيقة أو أن تنام بغير وسادة.

هل أنت ممن يزيلون جلد الدجاج قبل تناوله؟.. احذر!

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل