هل تحب السيارات ذات فتحات السقف؟ 7 أسباب ستدفعك لتغيير رأيك

main image
صورتان
هل تحب السيارات ذات فتحات السقف  .. 7 أسباب ستدفعك لتغيير رأيك

هل تحب السيارات ذات فتحات السقف .. 7 أسباب ستدفعك لتغيير رأيك

هل تحب السيارات ذات فتحات السقف  .. 7 أسباب ستدفعك لتغيير رأيك

هل تحب السيارات ذات فتحات السقف .. 7 أسباب ستدفعك لتغيير رأيك

فتحة سقف السيارة، الكثيرون يتصورون أن تلك الفتحة بالسقف هي مصدر سعادة لكل قائدي السيارات الذين يملكونها، وتصبح تلك الفكرة ملتصقة بعقولهم؛ حتى يتمكنوا من شراء سيارة جديدة مزودة بفتحة سقف، أو يقوموا بتعديل سياراتهم وتزويدها بها، وهنا يتعرضون للاصطدام بالواقع.

كيف توقف إنذار السيارة بدون «ريموت»؟

فعلى عكس ما يتصوره الكثيرون، فتحة السقف بالسيارة لها العديد من السلبيات التي قد لا تعلمها إلا بعد أن تقوم بتجربة امتلاك سيارة مزودة بفتحة سقف.

وفي هذا التقرير سنعرض أبرز الأمور التي قد تثنيك عن الرغبة في امتلاك سيارة ذات سقف مفتوح.

1- في البداية عليك أن تعلم أن من يمتلك فتحة سقف في سيارته لا يستخدمها كثيرًا، إلا عندما تكون سيارتك جديدة، فقد تستخدم تلك الفتحة مرة أو مرتين من باب التجديد وإشباع رغبة التجربة لديك، ولكن بعد أسبوع أو أكثر بقليل قد تنسى أنها موجودة من الأساس.

الأسلوب المثالي للعناية بمظهر ‏اللحية

فالطقس سيكون هو المتحكم الأول والأخير في استخدامك لتلك الفتحة، فلو كان الجو ممطرًا فاستخدامها سيكون جنونًا، وإن كان الجو حارًا فتشغيل المكيف سيكون أولى وفتحها سيهدر البرودة الداخلية للسيارة، إضافة إلى الأتربة والعوادم التي ستملأ سيارتك، ونادرًا ما سيكون الطقس معتدلًا لتتمكن من الاستمتاع بها.

2- لا يجب أبدًا أن تقوم بعمل ثقب في سقف سيارتك، فجميع السيارات تم تصميمها على أن يكون السقف أحد نقاط القوة التي تربط أجزاءها، والذي يتحمل العديد من عوامل الجو المختلفة.

لذلك فإن فكرة تعديل سيارتك وعمل فتحة للسقف بها، فكرة ستحتاج منك إعادة نظر ومراجعة عملية.

أغرب مجموعة حوادث تعرضت لها مرسيدس G63 (فيديو)

3- فتحة سقف السيارة عندما تقوم بفتحها تتسبب في خلل ديناميكية مرور السيارة وشقها لطبقات الهواء أثناء سيرك على الطريق، فالسيارة تم تصميمها بطريقة معينة تحسن من ديناميكية الهواء المار حولها.

كما أن تلك الفتحة ستضيع كل المجهود المبذول لتخفيف حدة الضوضاء المحيطة بالسيارة، فقيامك بفتح السقف سيتسبب في حدوث دوامة من الهواء تحدث ضجيجًا عاليًا ما سيضطرك إلى غلقها في أسرع وقت؟

4- وجود فتحة سقف في سيارتك يعني وجود جسم زجاجي جديد قابل للكسر، ولكنه خلال الزجاج الجانبي للسيارة، فهو أغلى بكثير في إجراء عمليات الصيانة والتغيير.

5- ما لا يعرفه الكثيرون، أن نافذة السقف ثقيلة الوزن، وتضيف وزنًا إضافيًا للسيارة، والصادم في الأمر، أن شركة هوندا قامت بإلغاء كل فتحات السقف بسياراتها، والتي ثبت أنها تؤثر على معدلات استهلاك الوقود بالزيادة.

قبل موسم السيول.. كيف تنجو من السيارة حال غرقها؟

فوزن فتحة السقف يتراوح ما بين 23 -  37 كيلو جرامًا في سيارات السيدان التقليدية، أما في السيارات المزودة بسقف بانورامي فيتراوح وزن فتحة السقف ما بين 55 – 90 كيلو جرامًا، وهو ما يعادل وزن شخصين تقريبًا.

6- وبخلاف الوزن والحمل الذي ستشكله فتحة السقف على محرك السيارة، أيضًا سيتطلب الأمر استخدام مساحة إضافية من سقف السيارة الداخلية، وذلك لتوفير مساحة تتحرك خلالها النافذة، وهو ما يعني انخفاض مستوى سقف السيارة وضيق المساحة.

7- وبعد كل تلك العيوب والسلبيات، نجد أن شركات السيارات تحمل مالك السيارة الجديد تكاليف فتحة السقف، وتقوم بوضعها ضمن باقات؛ حتى لا يظهر للمستهلك تكلفتها العالية، والتي تصل تكلفتها إلى 1200 دولار أى ما يعادل 4500 ريال سعودي، وذلك في مقابل حصولك على ثقب في سقف سيارتك.

قبل استخدام الإطار الاحتياطي.. 7 معلومات تجاهلها يعرضك لكارثة

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات