ورقة ألومينيوم فقط ستحمي سيارتك من السرقة

main image
صورتان
ورقة ألومينيوم فقط ستحمي سيارتك من السرقة

ورقة ألومينيوم فقط ستحمي سيارتك من السرقة

ورقة ألومينيوم فقط ستحمي سيارتك من السرقة

ورقة ألومينيوم فقط ستحمي سيارتك من السرقة

سيارتك دائمًا تسمع ما يحيط بها، ليس إلى الأصوات العادية التي نسمعها نحن، ولكن إلى "الأكواد والشفرات" التي تنتقل بين الأجهزة اللاسلكية، في انتظار أن ترسل لها إشارة إما لفتح الأبواب أو غلقها، أو تشغيل المحرك عن بعد كحال السيارات الحديثة، بواسطة "الريموت".

6 عبارات تحذيرية داخل سيارتك لا تهمل قراءتها (صور)

بالتأكيد إن عملية التحكم في سيارتك عن بعد هو أمر مريح جدًا، ولكن لا شيء بدون ثمن، وكما للأمر مميزات وإيجابيات فله عيوب وسلبيات أيضًا.

فكم مرة فوجئت أن سيارة صديق أو جار تعرضت للسرقة بكل سهولة، دون أن يدرك أحد للأمر، بالرغم من أن السيارة مزودة بنظام تأمين عالٍ أو أجهزة إنذار، الأمر الذي يترك الجميع في حيرة من الأمر، وكأن السارق استخدم مفتاح السيارة نفسها.

كيف يعمل نظام تأمين سيارتك:

وقبل أن نطلعك على الخدعة التي يستخدمها السارق، عليك في البداية معرفة كيفية عمل نظام تأمين سيارتك، فمن الملاحظ أنه لا يمكنك أن تقوم بفتح سيارتك بأي ريموت آخر حتى لو كان لسيارة من نفس الموديل.

وذلك لأن مفتاح سيارتك يستخدم شريحة كمبيوتر لإنشاء رمز فريد يتم إرساله إلى نظام أمان السيارة، والسيارة نفسها تمتلك شريحة أخرى تستخدم نفس الشفرة لحل الرموز التي تستقبلها من الريموت، وعندما تتطابق الرموز تستجيب السيارة لأمورك التي ترسلها عبر الريموت.

كيف تتعرض سيارتك للسطو:

الطريقة الأولى:

هناك دراسة أجرتها جامعة برمنجهام، اكتشفت أنه باعتراض الإشارة اللاسلكية التي تخرج من الريموت مرتين، يمكن أن يتم تخفيض الاحتمالات التي تنتجها الشريحة الموجودة في الريموت من ملايين الاحتمالات إلى 200 ألف احتمال فقط، وهو أمر يسهل على الكمبيوتر كسر الشفرة، وتوقع الكود الصحيح لريموت السيارة.

بالتأكيد هي طريقة ليست سهلة التنفيذ فهي تحتاج إلى سارق ذي خبرة عالية أو هاكر محترف، ولكن نتائجها مضمونة 100%، فإذا تمكن اللص من الوصول للشفرة التي تستخدمها سيارتك، ففي هذه الحالة سيارتك أصبحت بين يديه.

ولكن ما يفعله اللص هو الجلوس في مكان معين، ويقوم بجمع الإشارات اللاسلكية التي تخرج من قائدي السيارات إلى سياراتهم أثناء فتحهم وغلقهم لها، وأثناء الليل يعود السارق مرة أخرى بعد حصوله على الشفرة الصحيحة ليحصل على السيارات التي استهدفها في الصباح.

الطريقة الثانية:

عملت الشركات الحديثة على حل تلك الأزمة من خلال منع استجابة السيارة لمفتاح سيارتك على مسافة تزيد عن قدم واحد، وذلك لمنع اللصوص من التقاط شفرة المفتاح عن بعد.

ولكن اللصوص تمكنوا من تجاوز تلك العملية من خلال استخدام أجهزة تقوم بتكبير الإشارة اللاسلكية، وهو ما مكنهم من التقاط الإشارات حتى مع التقنية الحديثة التي طورتها الشركات.

وهو ما يعني أنك قد تكون في منزلك وسيارتك في الأسفل، واللص يتوجه إلى سيارتك ويفتحها ويتحرك بها بكل سهولة.

هل تعرف معنى تلك العلامة في السيارة ووظيفتها؟ (صور)

كيف تحمي سيارتك من السرقة الإلكترونية:

1- يمكنك شراء جهاز تشويش صغير أو ما يطلق عليه مانع الإشارة، ووظيفته منع خروج أو استقبال أى إشارات من ريموت سيارتك وهو ما سيحول دون سرقة الإشارة.

2- يمكنك وضع مفتاح سيارتك "الريموت" داخل الثلاجة أو الفريز، والهدف هنا ليس التبريد أو التجميد، ولكن الهدف هو عزل المفتاح بفعل الطبقات المعدنية الموجودة في الثلاجة.

3- يمكنك وضع مفتاح السيارة "الريموت" داخل الميكرويف المنزلي، مع إزالة القابس وعدم استخدام الميكوريف طالما أن المفتاح بداخلة، فالطبقات المعدنية والعازل سيمنع التقاط شفرة الريموت.

4- بما أن الإشارة الخاصة بالريموت يمكن حجبها بالمعدن، لذا فيمكنك لف ريموت سيارتك بورق الفويل "الألومينيوم"، والذي سيقوم بمنع الإشارات عن الريموت، وهي من الطرق السهلة خاصة إن كنت في المنزل، أو يمكنك استخدام علبة من المعدن أو علبة صغيرة من الكرتون وتقوم بتبطينها بورق الألومنيوم وتضع مفتاحك داخلها طوال الوقت لحين أن ترغب في استخدامه.

قد يرى البعض أن سرقة سياراتهم بتلك الطريقة أمر مستبعد، ولكن ما أثبتت الدراسات أن تلك الطريقة أصبحت شائعة في العديد من الدول، وأصبح اللصوص يلجأون إليها؛ لأنها أصبحت من الطرق المضمونة في سرقة السيارات أمام أعين أصحابها. 

6 نصائح لخفض استهلاك سيارتك من الوقود

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات