المملكة تؤدي صلاة الاستسقاء.. تعرف على كيفية صلاتها

main image
شهدت كل مناطق المملكة اليوم تأدية المسلمين صلاة الاستسقاء اتباعًا لسنة المصطفى - عليه أفضل الصلاة والسلام - عند الجدب وتأخر نزول المطر؛ أملًا فى طلب المزيد من الجواد الكريم، أن ينعم بفضله وإحسانه بالغيث على أرجاء البلاد.
 
كيفية الصلاة أولًا ينادى للصلاة ليس بالأذان وإنما بقوله: الصلاة جامعة ويكررها حتى يجتمع الناس في الفلاة "في ساحة مفتوحة". 
 
تصلى هذه الصلاة مثل صلاة العيد؛ حيث يصلي الإمام: الركعة الأولى فيبدؤها بتكبيرة الإحرام ثم يتبعها بسبع تكبيرات وبعدها يقرأ الفاتحة وسورة الأعلى، وبعدها يركع ويسجد كالمعتاد ثم يقوم للركعة الثانية فيكبر فيها خمس تكبيرات يتبعها بالفاتحة وسورة الغاشية ويُنهي الركعة الثانية بالتسليم. 
 
بعد الركعتين يخطب الإمام في الناس خطبة وبعد الخطبة يقلب رداءه وكذلك يفعل المصلون ثم يرفع يديه للسماء، وكذلك يفعل المأمومون ويبالغون في رفعها تضرعًا إلى الله تعالى. 
 
كما قال الشيخ النفراوي رحمه الله في الفواكه الدواني: (فإذا فرغ الإمام من الخطبة استقبل القبلة ندبًا فحوّل رداءه بأن يجعل ما على منكبه الأيمن على الأيسر ويجعل ما على الأيسر على منكبه الأيمن، والسر في التحول المذكور التفاؤل بأن الله تعالى يحول ساعة الجدب بساعة الخصب وساعة العسر بساعة اليسر).

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال