كي لا يربكك تشخيص طبيبك.. تعلم فك شيفرة ما يقوله

مصطلحات يستخدمها الطبيب قد تربك المرضى وتجعلهم يظنون بانها حالات مختلفة

عناية طارئة .. غرفة الطوارئ

السكتة القلبية وتوقف القلب المفاجئ

الكسر، الإلتواء والتمزق

العته والزهايمر

داء التهاب الأمعاء ومتلازمة الامعاء المتهيجة

ضغط الدم ومعدل نبضات القلب

هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي

تمدد الأوعية الدموية والسكتة الدماغية

تفسير للإختصارات الشائعة

كل شخص يستخدم المصطلحات التي ترتبط بمهنته خصوصاً خلال ساعات عمله. لكن حين يكون التعامل مع «الزبون» فإن الهدف يكون تبسيطها وجعلها مفهومة قدر الإمكان. لكن حين يتعلق الأمر بالأطباء فأحياناً يبدون كما لو يتحدثون بلغة مختلفة عن لغة البشر لدرجة أنه طلب من الأطباء في أميركا مثلاً «التحدث بالإنكليزية».
 
لكن مشكلتنا في عالمنا العربي مضاعفة ، لأن الأطباء العرب عادة ما يستخدمون التسميات الأجنبية بشكل خاص الإنكليزية  للأمراض أو الحالات، ما يعقد التواصل المعقد أصلاً. 
 
لكن بما أن الأمراض والمصطلحات المرتبطة بها لا تعد ولا تحصى وتحتاج إلى مجلدات لشرحها سنعرض المصطلحات التي يتم خلطها بأخرى وبعض الاختصارات الطبية التي تربك المرضى. 
عناية طارئة.. غرفة الطوارئ
 
 
حين يتم إبلاغك بأنك بحاجة إلى عناية طارئة فإن ذلك يعني تحديد موعد مع الطبيب لمرض ما غير مهدد للحياة. الحالات التي تتطلب عناية طارئة هي الحمى، التقيؤ، الجروح السطحية، وأي نوع من الالتهابات غير المهددة للحياة. في المقابل فإن زيارة غرفة الطوارئ محصورة بحالات تتطلب علاجاً فورياً، خصوصاً المتعلقة بجهاز التنفس، الآلام الحادة في البطن أو الصدر والإصابة في محيط العين أو الرأس والجروح التي تتطلب التقطيب. 
 
السكتة القلبية وتوقف القلب المفاجئ
 
 
السكتة القلبية تحدث نتيجة انسداد أحد الشرايين التاجية المغذية لعضلات القلب، ما يمنع وصول الدم الغني بالأوكسجين ما يحفز السكتة القلبية. في المقابل فإن التوقف المفاجئ للقلب يمكنه أن يحدث خلال السكتة القلبية ويمكنه أن يحدث بشكل منفصل. أي خلل في نظام الكهرباء في القلب يدفع القلب إلى زيادة معدل الخفقان، ما يجعل غرف القلب ترتجف وتفقد قدرتها على إيصال الدم. أحياناً توقف القلب المفاجئ لا علاقة له بأي مشاكل قلبية على الإطلاق، بل يكون نتيجة مباشرة لتوقف التنفس. 
 
 
الكسر، الالتواء والتمزق
 
 
الكسر كما هو معروف هو كسر في العظم، بغض النظر عن حدته. في المقابل الالتواء لا علاقة له بالعظام، بل يصيب الأنسجة والأربطة التي تبقي العظام في مكانها. عند الالتواء هذه الأربطة، أما تتمزق أو تتباعد أما التمزق فهو تمزق العضلات والأوتار بسبب انقباض العضلات المفاجئ، وقد يكون كلياً أو جزئيا ومصحوباً بنزيف داخلي في العضلة تظهر ككدمات. 
 
العته والزهايمر
 
 
في حال قمت ببحث بسيط على محرك البحث عن المرضين فستجد أنه حتى في المقالات الطبية يتم الخلط بين الحالتين. العته ليس مرضاً معيناً، بل هو مصطلح يؤشر على مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الذاكرة والمنطق. العته اعتلال يصيب الدماغ ويؤدي إلى الفقدان المتدرج لوظائف عقلية معينة وبالأخص الذاكرة، أما الزهايمر فهو من مسببات العته. 
 
 
داء التهاب الأمعاء ومتلازمة الأمعاء المتهيجة 
 
 
داء التهاب الأمعاء يشمل كل من داء كرون ومرض التهاب القولون التقرحي، وكل واحد منهما يختلف عن الأخر. أما متلازمة الأمعاء المتهيجة  فهي لا تمثل مرضاً محدداً، بل مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من الأعراض العديدة والمتعارضة كالعُصاب المعوي، أو التهاب القولون التشنجي، أو التهاب القولون المخاطي. 
 
ضغط الدم ومعدل نبضات القلب 
 
 
ضغط الدم هو القوة التي تنتج عن الدم الذي يتم ضخه في الشرايين وقياسه يتم من خلال معرفة الضغط الانقباضي الذي يظهر الضغط الناجم عن قيام القلب بضخ الدم والضغط الانبساطي وهو الضغط خلال ارتياح عضلات القلب بين النبضات. بينما نبضات القلب هي عدد المرات التي ينبض فيها القلب في الدقيقة الواحدة. ونبضات القلب السريعة لا تعني ضغط دم مرتفعا. 
هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي
 
 
هشاشة العظام تنجم بشكل عام عن النقص في في مستوى الكالسيوم والفسفور، أو النقص في معادن أخرى في العظام. وتؤدي إلى حالات متعددة كل واحدة منها تتطلب علاجات مختلفة. أما التهاب المفاصل الروماتويدي فيصيب الغشاء الزليلي الذي يغلف المفصل  فيسبب التورم، الذي يسبب بدوره آلاماً  في المفصل وقد يشوه شكل المفصل كما أنه لا علاج له. 
 
تمدد الأوعية الدموية والسكتة الدماغية
 
 
تمدد الأوعية الدموية يرتبط بدائرة ويليس والتي هي عبارة عن تقاطع ٤ شرايين. تقاطع هذه الشرايين يؤدي إلى وجود نقاط ضعف، ما يجعلها أكثر عرضة لتكوين «فقعات» دماء، وبالتالي تمدد الأوعية. وحين تنفجر الشرايين فهي تؤدي إلى السكتة الدماغية. السكتة الدماغية يمكن أيضاً أن تحدث بسبب انسداد الشرايين، وبالتالي منع الدم من الوصول إلى الدماغ.
الاختصارات الشائعة 
 
 
سي بي سي CBC : فحص «عد الدم الكامل» للحصول على صورة كاملة عن الدم ومكوناته. 
 
التصوير بالرنين المغناطيسي: MRI فحص يتيح للطبيب معرفة ما يحصل داخل جسم المريض. وهي نظرة شاملة وكاملة «داخل» جسم المريض. NMRI هو التصوير بالطنين المغناطيسي النووي وMRT هو التصوير المقطعي بالرنين المغناطيسي. وجميعها تمنح الطبيب صورة دقيقة عن كل تفصيل دقيق داخل الجسم. 
 
التصوير المقطعي CT Scan : يتيح الحصول على صورة بدرجة عالية من الدقة، من أجل فحص الأعضاء الداخلية في الجسم من خلال تجسيد ثلاثي الأبعاد للجسم، وقد يكون مع تباين أو من دون تباين. 
 
فحص الموجات فوق الصوتية Ultrasound : يستخدم الموجات الصوتية ذات التردد العالي، وعندما تتحرك الأمواج الصوتية بصور مختلفة فهي تشكل سلسلة من الصور المتحركة لأجزاء الجسم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

ما السر وراء ارتفاع المصابين بكورونا من الرجال مقارنة بالنساء؟

ارتفعت وفيات فيروس كورونا في الصين إلى 1110 حالات وفاة فيما قفز إجمالي أعداد المصابين إلى 44200 حالة وفقاً للبيانات الرسمية.الرجال وفيروس كوروناوأشارت دراسة حديثة إلى أن أعداد المصابين بالفيروس من...

هذا ما يفعله تناول القهوة في جسمك

توجد الكثير من النصائح المتضاربة والمتناقضة بشأن تناول القهوة، وتأثير الكافيين على جسمك، وكيف يمكن أن يؤثر سلباً على صحتك،؟ والسبب الرئيسي وراء ذلك هو أن القهوة مرّت بالكثير من التحولات خلال السنوات...