بذخ في الحياة والممات.. شاهد قبور مشاهير أشبه بالقصور (صور)

بذخ في الحياة والممات.. شاهد قبور مشاهير أشبه بالقصور (صور)

حسين علي النوري المازندراني حسين علي النوري المازندراني الملقب بلقب (بهاء الله) وهو مؤسس الحركة الدينية البهائية فقد سكن سنوات حياته الأخيرة قصر واسع ذو حدائق شاسعة سمي "قصر البهجة". عند وفاة بهاء الله في سنة 1892 دفن في البيت المجاور لقصر البهجة بمدينة عكا بالقدس المحتلة، ويعتبر مرقده أحد الأماكن المقدسة التي يزورها العديد من الناس ويعتبر كذلك قبلة البهائيين في صلاتهم . وبلغ تكلفة هذا المنزل الصغير الذي تحول لمرقده اليوم بمقدار مليون دولار أي 3 مليون و 750 ألف ريال سعودي .

ضريح فلاديمير لينين يرقد الجسد المحنط لفلاديمير لينين - وهو ثوري روسي ماركسي كان قائد الحزب البلشفي والثورة البلشفية، كما أسس المذهب اللينيني السياسي رافعاً شعاره الأرض والخبز والسلام- منذ وفاته عام 1924 حتى الآن , يقع الضريح وسط العاصمة الروسية موسكو في الساحة الحمراء , الضريح مشيد بـ بهياكل الكرانيت الضخم صممه المهندس المعماري الشهير اليكسي شتشوسيف على نمط الاضرحة التقليدية القديمة . تم تحنيط الجثة من قبل اتباع فلاديمير وجعل الضريح مزارًا المؤمنين بفكر لينين ونضاله . تكلف بناء الضريح 500 ألف دولار أي ما يعادل مليون و875 ألف ريال سعودي .

عائلة ليلاند ستانفورد يقع ضريح ليلاند ستانفورد حاكم ولاية كاليفورنيا ومؤسس جامعة ستانفورد واحدة من أكبر المعاهد في الولايات المتحدة وعائلته، في الجزء الشمالي الغربي من الحرم الجامعي. فبعد وفاة نجله الصغير بسبب حنى التيفود قرر بناء ضريح كبير ليرقد فيه ابنه ومن بعده هو وزوجته، ثم قررا بناء الجامعة حول ذلك الضريح تيمنًا بكون كافة الأطفال في كاليفورنيا هم أبنائهم ويج تعليمهم أفضل تعليم حتى توفوا ودفنوا بجانب نجلهم . وبلغت تكلفة بناء هذا الضريح 100 ألف دولار في عام 1889. وهذا هو ما يقرب من 2.3 مليون اليوم، أي ما يعادل 8 مليون و825 ألف ريال سعودي .

الملكة فكتوريا والأمير ألبرت دفن كل من الملكة فكتوريا – ملكة المملكة المتحدة- والأمير ألبرت، ضريح ويندسور بارك، والذي تم بناءه عام 1861 واستغرق عامًا واحد لبناءه و 10 أعوام لإضافة الديكورات، يقع على طول33 فدانا من الحدائق الخاصة مع أضرحة فخمة والمقابر، ليكون مقبرًا لكافة ملوك أنجلترا في المستقبل . ويقدر هذا الضريح وحده، مع كل زخارفه اليوم بتكلفة 20 مليون دولار، أي ما يعادل ، 75 مليون ريال سعودي .

الإمبراطور المغولي همايون يرقد جثمان الإمبراطور المغولى نصير الدين همايون، في ضريح همايون في مدينة دلهى الهندية، يحيط بالضريح حديقة كبيرة تصل مساحتها إلى حوالي 30 فدان، و قد تم تصميمها على الطراز الحدائقى الفارسي. كانت تكلفة المبنى كله آنذاك نحو 1.5 مليون دولار، أي ما يعادل بعملات اليون 450 مليون دولار أي ما يعادل مليار و687مليون ريال سعودي ، ولكن لكي يتم بناء مقل هذا الضريح اليوم بنفس الجودة والإمكانيات سيتكلف الأمر 50 مليون دولار أي ما يعادل 187 مليون ريال سعودي .

أبراهام لينكون رغم وفاة الملك السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية أبراهام لينكون عام 1865 إلا أنه تم نقل جثمانه هو وزوجته و أبنائه الأربعة عام 1915 في مقبرة عملاقة والتي تقع في أوك ريدج في سبرينج فيلد، إلينوي . قبره يكمن في وسط 12.5 فدان، ويعلوها مسلة تصل طولها إلى 36 مترًا، وفي مدخل المقبرة تم نحت تمثال لرأس لينكون. بلغت تكلفة بناء المقبرة آنذاك 2 مليون و750 ألف دولار أي ما يعادل ما يقرب من 70 مليون دولار اليوم والتي تقدر بالريال السعودي بمقدار 2 مليار و625 مليون ريال سعودي .

بني الملك تاج محل -أحد حكام الهند في القرن الحادي عشر الهجري- عام 1632م مقبرةً كبيرةً تقع على الضفة الجنوبية لنهر يامونا في أغرا بالهند، لدفن زوجته ممتاز محل، ودفنه من بعدها.

عندما يموت شخص ويقومون بتغسيله وتكفينه ليدفن ويحاسب على ما فعله في الدنيا، لا ينفعه حينها ماله الذي سعي في حياته جاهدًا وفعل ما فعله ليجمعه، ويدخل قبره ويُحاسب دون أن يشفع له مال الكون كله.

رغم ذلك هناك بعض المشاهير الذين قرروا وضع مبالغ طائلة في تشييد قبور لهم في باطن الأرض؛ لتكون هي مرقدهم ليتناسب مع قصورهم ومنازلهم الفارهة التي عاشوا فيها على وجه الأرض.

7 مشاهد عالمية تم تصويرها في المغرب.. فهل لاحظتها؟

مقبرة تاج محل وزوجته

بنى الملك تاج محل -أحد حكام الهند في القرن الحادي عشر الهجري- عام 1632م مقبرةً كبيرةً تقع على الضفة الجنوبية لنهر يامونا في أغرا بالهند، لدفن زوجته ممتاز محل، ودفنه من بعدها.

يكمن في وسط 42 فدانًا، وتم بناؤه في الغالب من الرخام الأبيض، وبلغت تكلفته النهائية آنذاك 32 مليون روبية هندية؛ أي ما يعادل بعملة الدولار الحالية مليار دولار، أي 3 مليارات و750 مليون ريال سعودي، ولكن يمكن بناء مثل هذه المقبرة اليوم بتكلفة تصل إلى 75 مليون دولار أي ما يعادل 281 مليون ريال و250 ألف ريال سعودي .

نجوم أطلقوا شواربهم تضامنًا مع حملة «موفمبر».. «بينهم نساء»

أبراهام لينكون

رغم وفاة الملك السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية أبراهام لينكولن عام 1865 فإنه تم نقل جثمانه هو وزوجته وأبنائه الأربعة عام 1915 في مقبرة عملاقة تقع في أوك ريدج في سبرينج فيلد، إلينوي.

قبره يكمن في وسط 12.5 فدان، ويعلوها مسلة تصل طولها إلى 36 مترًا، وفي مدخل المقبرة تم نحت تمثال لرأس لينكولن.

بلغت تكلفة بناء المقبرة آنذاك مليونين و750 ألف دولار؛ أي ما يقرب من 70 مليون دولار اليوم، وتُقدر بالريال السعودي بمقدار 200 مليون و625 ألف ريال سعودي.

مجرمون من أصحاب الملايين اشتروا حريتهم بالمال

الإمبراطور المغولي همايون

يرقد جثمان الإمبراطور المغولى نصير الدين همايون، في ضريح همايون في مدينة دلهى الهندية، تحيط بالضريح حديقة كبيرة تصل مساحتها إلى نحو 30 فدانًا، وقد تم تصميمها على الطراز الحدائقى الفارسي.

كانت تكلفة المبنى كله آنذاك نحو 1.5 مليون دولار؛ أي ما يعادل بعملات اليوم 450 مليون دولار، أي ما يعادل مليار ريال و687 مليون ريال سعودي، ولكن لكي يتم بناء مثل هذا الضريح اليوم بالجودة والإمكانيات نفسها سيتكلف الأمر 50 مليون دولار؛ أي ما يعادل 187 مليون ريال سعودي .

شاهد ما قالته شمس عن ذِكر «الحور العين» في القرآن.. «فيديو»

الملكة فيكتوريا والأمير ألبرت

دُفن كل من الملكة فيكتوريا -ملكة المملكة المتحدة- والأمير ألبرت، بضريح ويندسور بارك، الذي تم بناؤه عام 1861واستغرق عامًا واحدًا لبنائه و10 أعوام لإضافة الديكورات، يقع على طول 33 فدانًا من الحدائق الخاصة مع أضرحة فخمة؛ ليكون مقبرًا لجميع ملوك إنجلترا في المستقبل.

ويُقدر هذا الضريح وحده، مع كل زخارفه اليوم، بتكلفة 20 مليون دولار؛ أي ما يعادل 75 مليون ريال سعودي .

أشهر خلافات المشاهير العرب .. «بعضها وصل للقضاء»

عائلة ليلاند ستانفورد

يقع ضريح ليلاند ستانفورد -حاكم ولاية كاليفورنيا ومؤسس جامعة ستانفورد التي تعد من أكبر المعاهد في الولايات المتحدة- وعائلته في الجزء الشمالي الغربي من الحرم الجامعي.

فبعد وفاة نجله الصغير بسبب حمى التيفود قرر بناء ضريح كبير ليرقد فيه ابنه ومن بعده هو وزوجته، ثم قررا بناء الجامعة حول ذلك الضريح؛ تيمنًا بكون جميع الأطفال في كاليفورنيا هم أبناؤهما، ويجب تعليمهم أفضل تعليم؛ حتى تُوفيا ودُفنا بجانب نجلهما.

وبلغت تكلفة بناء هذا الضريح 100 ألف دولار في عام 1889. وهذا هو ما يقرب من 2.3 مليون دولار اليوم؛ أي ما يعادل 8 ملايين و825 ألف ريال سعودي .

نجوم عرب لم يؤثر الزمن فيهم بل ازدادوا وسامةً.. «صور»

حسين علي النوري المازندراني

حسين علي النوري المازندراني الملقب بلقب «بهاء الله»، وهو مؤسس الحركة الدينية البهائية، سكن سنوات حياته الأخيرة في قصر واسع ذي حدائق شاسعة سُمي «قصر البهجة».

عند وفاة بهاء الله في سنة 1892 دُفن في البيت المجاور لقصر البهجة بمدينة عكا بالقدس المحتلة، ويُعتبر مرقده أحد الأماكن المقدسة التي يزورها العديد من الناس، ويُعتبر كذلك قبلة البهائيين في صلاتهم.

وبلغت تكلفة هذا المنزل الصغير الذي تحول لمرقده اليوم مقدار مليون دولار؛ أي 3 ملايين و750 ألف ريال سعودي.

شاهد صور السجن المحبوس فيه سعد لمجرد

ضريح فلاديمير لينين

يرقد الجسد المحنط لفلاديمير لينين -وهو ثوري روسي ماركسي كان قائد الحزب البلشفي والثورة البلشفية، كما أسس المذهب اللينيني السياسي رافعًا شعاره الأرض والخبز والسلام- منذ وفاته عام 1924 حتى الآن، يقع الضريح وسط العاصمة الروسية موسكو في الساحة الحمراء. الضريح مشيد بهياكل الجرانيت الضخم صممه المهندس المعماري الشهير أليكسي شتشوسيف على نمط الأضرحة التقليدية القديمة.

تم تحنيط الجثة من قِبل أتباع فلاديمير، وجُعل الضريح مزارًا للمؤمنين بفكر لينين ونضاله.

تكلف بناء الضريح 500 ألف دولار؛ أي ما يعادل مليون ريال و875 ألف ريال سعودي.

«أبو سن» يكشف كيف وصل إلى كريستينا ويؤكد: «الحب حلال».. «فيديو»

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مشاهير

زوج نانسي عجرم في خطر! .. مفاجأة جديدة في تحقيقات القضية تخلط الأوراق

مفاجأة جديدة فجرتها التحقيقات التي تُجرى حالياً من قبل القضاء اللبناني في قضية مقتل مقتحم فيلا الفنانة نانسي عجرم، حيث ما تزال جلسات استجواب زوجها الدكتور فادي الهاشم مستمرة.3 ساعات تحقيق مع فادي...

لعشاق الجاز فجر حماسك بحضور حفل «جاميروكواي» بالعلا.. أسعار ورابط الحجز

إذا كنت تبحث عن وجهة مميزة لقضاء عطلة نهاية أسبوع مفعمة بالحيوية والمتعة؛ فعليك ألا تفوت حضور حفل «جاميروكواي» على مسرح المرايا في العلا ضمن مهرجان شتاء طنطورة.مدينة العلا السعودية.. وجهة...