هل تعرف معنى تلك العلامة في السيارة ووظيفتها؟ (صور)

main image
صورتان
هل تعرف معنى تلك العلامة وما وظيفتها ؟

هل تعرف معنى تلك العلامة وما وظيفتها ؟

كل يوم تصادفنا بعض العلامات والإشارات في عالم السيارات، التي يكون الهدف منها مساعدة قائدي السيارات للتعرف إلى لغة السيارات، ما ينتج عنه مزيد من التفاعل وتعظيم الاستفادة من السيارة.

علامة EPC .. وماذا تعني لو أضاءت بتابلوه سيارتك؟

وهذه المرة صادفتنا تلك العلامة التي حيرت الكثير من قائدي السيارات، بل أعلن البعض عن أنه لم يصادفها من قبل في حياته؛ وذلك لأن تلك التقنية لا توجد في جميع السيارات بل في القليل منها، ولكن لا مانع أن نتعرف إلى وظيفتها.

ما تشير إليه العلامة:

تلك العلامة التي تضيء باللون البرتقالي تشير إلى مرشح العادم الموجود في نظام طرد عوادم السيارات، وهو نظام يعمل على تنقية العادم الصادر من السيارة بقدر الإمكان لتقليل نسبة الرصاص الناتج عن الاحتراق المغلق للوقود داخل المحرك، وهذه المرشحات لها مواصفات دولية، وتهتم المنظمات البيئية بوجودها داخل أنظمة عوادم السيارات لضمان الحفاظ على البيئة.

سيارات خضعت لاختبارات الأمان وأثبتت فشلها (فيديو)

ماذا يعني ظهور تلك العلامة؟

تظهر تلك العلامة في حالة وجود خلل في نظام عمل العادم الخاص بالسيارة، أو تعرض مرشحات العادم للانسداد نتيجة تراكم الرواسب والرصاص بداخلها، ما يعوق عمل المرشح بشكل سليم، وهو أمر يتطلب تغيير المرشح من الفور؛ لذلك تظهر العلامة أمام قائد السيارة لتنبهه بضرورة تغيير المرشح أو فحص نظام العادم.

بركان الغلا وتامر حسني.. أوسم شابين يتنافسان على أفخم السيارات (صور)

ماذا قد يحدث إذا تجاهلت العلامة؟

قد يتجاهل البعض ظهور تلك العلامة في تابلوه السيارة ويتعامل مع السيارة بصورة طبيعية، ولكن هذا الأمر سيؤدي إلى اختناق المحرك، وهذا نتيجة عدم خروج العادم بشكل سريع ومتناسب مع عملية الحرق داخل المحرك.

واختناق المحرك سيترتب عليه عدم عمله بشكل سليم ومنتظم، وسيبدأ في التقطيع والتعطل بشكل واضح جداً، ولن يعود للعمل إلا بعد أن يتم إصلاح نظام العادم وتغيير مرشحات الهواء الخاصة بالمحرك، وقد يصل الأمر إلى أن تقوم بتغيير شمعات الاشتعال أيضاً.

لماذا لا ترى تلك العلامة في التابلوه؟

إذا كنت تمتلك سيارة، ولم تظهر لك تلك العلامة؛ فيمكنك التأكد من دليل المستخدم الخاصة بالسيارة ما إذا كانت تلك العلامة موجودة ضمن مواصفات السيارة ومميزاتها أو لا، فتلك التقنية لا تتوافر بجميع السيارات، بل تتوافر في سيارات معينة وبخاصة السيارات التي تعمل بالديزل نظراً لما يخرج منها من كمية كبيرة من العادم المحمل بالشوائب والسموم.

وقد تختلف تلك العلامة من شركة لأخرى من حيث الرمز؛ فقد تظهر بهذا الشكل الموضح في الصورة أعلاه.

هل تعرف ما تعنيه تلك العلامة في تابلوه السيارة؟ (صور)

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات