كيف تجبر مديرك على الأخذ بآرائك واقتراحاتك في العمل؟

كيف تجبر مديرك على الأخذ بآراءك واقتراحاتك في العمل؟

درس الباحثون حالات المدراء والمشرفين والموظفين في إحدى شركات النفط الكبيرة، واكتشوا أن المدراء الذين يشعرون بأنهم غير أكفاء كانوا أقل احتماليةً لحث الموظفين على إبداء آرائهم والأخذ بها.

استخدم العلماء طرقا لجعل نصف المشاركين يشعرون بعدم الأمان، ثم قاموا باختبارهم حول كيفية تصرفهم في مواقف إدارية معينة، ووجدوا أن المدراء الأقل ثقةً بالنفس لم يتجاهلوا اقتراحات الموظفين وحسب، بل أعطوا تلميحات وتقييمات سلبية لأولئك الذين تجرأوا على إبداء الرأي والاقتراح

قد تعتقد أن النجاح في العمل ونيل الترقيات يعتمد بالأساس على التحسينات والاقترحات الجديدة التي تقدمها لتحسين العمل، ولكن الأمور في الحقيقة غالباً ما تسير في الاتجاه المعاكس.

إبداء الآراء والاقتراحات أمر ضروري فعلاً، ولكن المهم هو: هل يتم الأخذ بهذه الاقتراحات أم إلقاؤها في سلة المهملات؟

دعنا نعِدْ صياغة السؤال: هل تعاني من مشكلة تجاهل جميع اقتراحاتك التي تقدمها لمديرك في العمل؟

كيف تصبح متفوقاً في أي عمل؟ 4 تقنيات هي دليلك لذلك

ربما لا تكمن المشكلة في الآراء نفسها.

تشير دراسة علمية إلى أن السبب قد يكمن في أن المدير نفسه لا يشعر بالأمان في منصبه. المدراء الذين لا يشعرون بالأمان عادةً ما يتجنبون الاستماع إلى الموظفين، بل يشعر بتهديد مستمر، وفقاً للدراسة التي أجريت في جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

ودرس الباحثون حالات المدراء والمشرفين والموظفين في إحدى شركات النفط الكبيرة، واكتشوا أن المدراء الذين يشعرون بأنهم غير أكفاء كانوا أقل احتماليةً لحث الموظفين على إبداء آرائهم والأخذ بها.

مهما كان منصبك في العمل.. يمكنك أن تملك القوة والتأثير بهذه الطرق

وفي تجربة أخرى، استخدم العلماء طرقاً لجعل نصف المشاركين يشعرون بعدم الأمان، ثم قاموا باختبارهم حول كيفية تصرفهم في مواقف إدارية معينة، ووجدوا أن المدراء الأقل ثقةً بالنفس لم يتجاهلوا اقتراحات الموظفين وحسب، بل أعطوا تلميحات وتقييمات سلبية لأولئك الذين تجرأوا على إبداء الرأي والاقتراح.

ويؤكد الدكتور ناثانيل فاست، المشرف على الدراسة، أن المدراء غير الآمنين يعتقدون أن الاعتماد على مساعدة الآخرين يثبت أنهم غير قادرين على أداء مهام وظائفهم، مشيراً إلى أن غلق باب الاقتراحات وإبداء الآراء يضر بيئة العمل ويثبط الموظفين.

10 صفات تميز الشخص المحبوب.. التزم بها لتنال محبة الجميع

ولذلك، نعود إلى النقطة الأساسية التي طرحناها في المقدمة وهي: كيف تجبر مديرك مهما كان على الاستماع لآرائك والأخذ بها؟ والإجابة تكمن في النقاط التالية:

- تحدث مع المدير بطريقة لا تهدد غروره ولا تجعله يشعر بالانتقاص، بل أكد على أنه هو المدير وأنت تابع له.

- قدّم الاقتراحات والتعديلات بشكل شخصي، أي بينك وبينه فقط، لا أمام الآخرين.

- امدح المدير على الأمور التي تسير على ما يرام قبل أن تقدم أي نقد لأشياء أخرى.

- تجنب تماماً أن تضع اقتراحاتك في إطار يبرز أو يلمح إلى أن المدير كان مخطئاً. لا يعني هذا أن تنافق المدير، ولكن عليك الحذر في انتقاء الكلمات بحيث تقدم رأيك وفي الوقت نفسه لا تجعله ينفر منك.

مواقف تحول ساعات العمل إلى جحيم .. هكذا تتعامل معها

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

خلعوا عباءة اليأس.. قصص نجاح لشباب سعوديين تلهم الملايين حول العالم (فيديو)

النجاح كلمة يراها البعض سهلة، ولكن للوصول إلى وصف شخص بهذه الكلمة، لا بد أن يمر بالمزيد من المحطات الشاقة في أغلب الأحيان؛ حتى يشعر هو أولاً بالنجاح، ومن ثَم ينتقل الأمر للجميع، ما فعله الكثير...

لن تحظى بفرصة ثانية لتحسين الموقف.. كيف تترك انطباعاً أولاً رائعاً لدى الآخرين؟

يقولون لن تحصل على فرصة ثانية لكي تترك انطباعاً أولاً. حتى إذا لم تكن رئيساً للجمهورية أو دبلوماسياً رفيع المستوى أو مسؤولاً بارزاً في شركتك، تأكد من أنه سيتم الحكم عليك في كل مرة تدخل فيها الغرفة،...