2016.. عام القرارات التي ستغير مصير المملكة للأفضل

main image

شهدت المملكة العربية السعودية تغييراً ملحوظ خلال العام الميلادي الحالي حيث قام الحكومة السعودية بإصدار العديد من القرارات والتعديلات الحاسمة التي مست صميم المواطن السعودي، وأتت تلك القرارات سعياً لتحسين أوضاع المواطنين وللقضاء على نسبة البطالة وكذلك لرفع المستوى الاقتصادي للدولة.

ولعلنا نتناول هنا أهم تلك القرارات التي كان من شأنها إضفاء جهد خاص ومميز على أجواء سير العمل والمنظمات والهيئات في المملكة العربية السعودية وتوفير الخدمات وفرص العمل اللازمة لكل شاب وفتاه سعودية.

شاهد| أفعى تبتلع ابن نمر أمام عيني أمه.. نهاية مأساوية

سعودة قطاع الاتصالات:

كنوع من إثبات قدرة المواطن السعودي على قيادة قطاع الاتصالات في المملكة أصدرت وزرارة العمل مرسومها بتوطين كامل لقطاع الاتصالات، حيث يقتصر العمل في المجال فقط على السعوديين والسعوديات، حيث يأتي القرار ضمن خطة تستهدفها وزارة العمل لتأمين مليون ونصف وظيفة للسعوديين لعام 2020.

شاهد| القبض على سارق الفتاة بالجوف

قصر العمل في أوبر وكريم على السعوديين:

أعلنت وزارة النقل على قصر العمل في تطبيقي نقل الركاب "أوبر" و"كريم" على السعوديين٬ واستبعاد كل الأجانب العاملين بسياراتهم الخاصة في هذين التطبيقين، فيما بإمكان الأجانب العمل في تطبيقي "أوبر" و"كريم" من خلال منشآت الأجرة العامة والخاصة التي يعملون تحت كفالتها.

تعديلات أسعار المخالفات المرورية:

أقر مجلس الوزراء في شهر أغسطس الماضي على نظام المرور والمخالفات، وعلى ذلك قامت الإدارة العالم للمرور إلى تفعيل التعديلات الجديدة التي أقرها المجلس والتي نصت على العديد من جداول المخالفات والرسوم والعقوبات الخاصة بها أهمها.

1-      التفحيط مخالفة مرورية، ستواجه بغرامة 20 ألف ريال وبحد أقصى 60 ألف ريال.

2-     مخالفة عدم الإبلاغ عن الحوادث أو مساعدة المصابين بغرامة عشرة آلاف ريال والسجن لمدة تصل لثلاثة أشهر.

3-     تكرار المخالفة عدة مرات يعرض صاحبها لزيادة الغرامة والحبس .

شاهد| سعودي يتنكر بزي نسائي وتجوَّل بسيارته

تعديل البدلات والمكافآت:

قرر مجلس الوزراء السعودي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، عدم منح العلاوة السنوية في العام 2017، وأي زيادة مالية عند تجديد العقود أو تمديدها أو استمرارها أو عند إعادة التعاقد، وتضمن القرار إلغاء21 بدلاً ومكافأة وعلاوة، وتعديلات جديدة على 23 بدلاً ومكافأة وعلاوة مالية.

خفض مرتبات الوزراء وموظفي الحكومة:

بحسب مرسوم ملكي، تقرر خفض مرتبات الوزراء بنسبة 20 في المئة ووضع حد أقصى على العطلات والخدمات الأخرى للموظفين وتخفيض مكافآت أعضاء مجلس الشورى (160 شخصاً) والإعانات المخصصة لهم لأغراض السكن، وتهدف الخطة أيضاً إلى التأسيس لقدر أكبر من المسؤولية ومضاعفة حجم الاقتصاد.

لكل رجال العالم.. هذه الممارسات قد تكسر العضو الذكري! (صور)

اعتماد الأشهر الميلادية في احتساب الرواتب:

قرر مجلس الوزراء السعودي الانتقال لاحتساب رواتب ومكافآت موظفي الدولة بالأشهر الميلادية حيث ينص على بدء السنة المالية للدولة في اليوم العاشر من برج الجدي من السنة الشمسية، وهو الذي يوافق 1 يناير/كانون الثاني من كل سنة ميلادية.

تطبيق رسوم جديدة للتأشيرات:

إنفاذاً للمرسوم الملكي الصادر برقم (م/68) وفقاً لقرار مجلس الوزراء تم رفع ثمن التأشيرات وتشمل الرسوم الجديدة تأشيرة الخروج والعودة المتعددة إلى 500 ريال لمدة 3 شهور، 200 ريال لتأشيرة خروج وعودة مفردة لمدة شهرين للمقيمين، و100 ريال عن كل شهر إضافي، بدلاً من السابق بواقع 200 ريال لمدة 6 أشهر.

مواصفات جنسية مثيرة ولكنها ضارة يبحث عنها الرجال قبل الزواج!

جاءت تلك القرارات والتعديلات لرفع المستوى الاقتصادي بعدما تدنى سعر برميل البترول لأقل من النصف؛ مما سبب أزمة اقتصادية، فكان من شأنها إصدار بعض القرارات التي تعني برفع المستوى الاقتصادي وخلق فرص عمل للشباب.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال