معلومات مدهشة تعرفها أول مرة عن «العود»

معلومات مدهشة تعرفها أول مرة عن «العود»

لن تكون عربي ومحب للموسيقى العربية العريقة، إذا لم تكن من عشاق العود، فهو الجد الأكبر للجيتار، يعود تاريخه إلى قديم الزمان، فهو آله موسيقية خشبية على شكل كمثري تحتوي على خمسة أوتار تصدر أصوات رائعة، يستخدم العود حتى الآن في الموسيقى العربية والتركية والإيرانية، ولعل من أبرز الفنانين العرب الذي دائمًا ما يستخدمون العود هو الفنان السعودي ذو الصوت العذب محمد عبده.

وفيما يلي نعرض لك بعض المعلومات المدهشة التي قد تعرفها لأول مرة عن العود .

مشاهير أجانب وُلدوا على أراضينا العربية

الاسم

أطلق على الآلة الموسيقية اسم " عود" في العراق لأول مره منذ 3500 سنة، بدلاً من ( البربط ) الذي قيل إن أحد ملوك الفرس ويدعى جمشيد هو من أطلق عليه "البربط".

شاهد أول فيديو يظهر فيه خاطفو كيم كارداشيان

تاريخ المنشأ

أثبتت أقدم الدلائل الأثرية التاريخية أن آلة العود تعود إلى 5000 عام حيث وجد الباحثون أقدم أثر يدل على آلة العود، في شمال سوريا من خلال العثور على نقوش حجرية تمثل نساء يعزفن على آلة العود.

أخطر الاعتداءات ومشاهد ضرب المشاهير أمام الجمهور (فيديو)

أقدم عود تم العثور عليه

تم العثور على نوع من العيدان الفرعونية يطلق عليه العود الكمثري إبان الأسرة 25 حوالي سنة 750 قبل الميلاد، وتم الاحتفاظ بها في متحف بألمانيا، كما أن متحف الآلات الموسيقية في بروكسيل يحتوي على أقدم عود "بشكله الحديث" قابل للاستخدام .

فنانة جزائرية تتعرض للتحرش على يد صحفي فرنسي (صور)

أول عازف عربي مسلم على العود

ابن سريج يعد هو أول عازف عربي على العود، فقد كان من  الباحثين المميزين في مجال صناعة العود والملم بثقافة موسيقية واسعة جعلته يتأثر بصناعة عيدان الفرس وقتها، فكان أول من صاحبته آلة العود في غنائه بمكة المكرمة، كما يشهد له بأنه أول ضارب بالعود (المهذب ) في صدر الإسلام.

حارس براد وأنجلينا يكشف المستور في حياة النجمين (صور)

ملك العود

أطلق على الفنان السوري الشهير "فريد الأطرش" لقب "ملك العود" خلال القرن العشرين لما كان يمتلكه من موهبة مذهله لا مثيل لها في عزف العود.

أسرار نجوم هوليوود كما يرويها حراسهم الشخصيون.. ‏«جورج كلوني بخيل؟»‏

العود في عصرنا الحالي

في عصرنا الحالي يوجد نوعان من العود "العربي والتركي"، والفرق بينهما أن العود العربي عادة ما تكون أكبر من نظيره التركي، ويصدر صوتاً أعمق مقارنة بالتركي، وبالتالي صوته أعلى وأشد.

ميريام فارس ترتدي فستاناً مرصعاً بالألماس في حفل زفاف بقطر (فيديو)

تاريخ صناعة الأوتار

في الماضي كانت تصنع أوتار العود من أحشاء الأمعاء الداخلية للحيوانات والريشة من القشرة لخارجية لشجرة الكرز.

أما الآن فيستخدم البلاستك لصنع الأوتار والريشة.

إعلاميات عربيات تعرضن لمواقف مضحكة.. «إحداهن سقط شعرها»! (فيديو)

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مشاهير

سينما خاصة وخيول..هكذا يقضي يزيد الراجحي العزل المنزلي بقصره الفخم «فيديو»

استعرض بطل الراليات الدولي يزيد الراجحي الأنشطة التي يمارسها في منزله أثناء قضائه فترة الحجر الصحي اتباعًا للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.اهرب من الملل بممارسة هذه الأنشطة البدنية...