أسعار الوقود حول العالم.. ما هو ترتيب بلدك؟

main image
قام موقع كارمودي لبيع وشراء السيارات عبر الإنترنت – بدراسة سعر الوقود، والقدرة على تحمل تكاليف شراء الوقود في 18 سوقاً ناشئاً حول العالم، وتكلفة سعر اللتر الواحد من الوقود في كل دوله حول العالم، اقرأ الموضوع وتعرف على ترتيب بلدك بينها.
 
تعتبر أسعار الوقود في دول الشرق الأوسط الغنية بالنفط منخفضة بشكل كبير جداً، وذلك بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الدخل، الذي يجعلها المكان الأفضل لاقتناء سيارات فاخرة ذات استهلاك وقود مرتفع، تتراوح الأسعار من 0.15 دولار لكل لتر في المملكة العربية السعودية، والتي تعتبر أكبر مصدر للنفط في منظمة أوبك العالمية (معدل الدخل اليومي يساوي 143.60 دولار)، و 0.26 دولار في قطر والتي تعتبر ثالث أكبر منتج للنفط (معدل الدخل اليومي يساوي 382.60 دولار)، و0.47 دولار في الإمارات العربية المتحدة، والتي تعتبر ثامن أكبر منتج للنفط (معدل الدخل اليومي يساوي 170دولار).
 
وبالنسبة للقارة الأفريقية، تعتبر أسعار الوقود في نيجيريا – أكبر منتج للنفط في أفريقيا – من أقل الأسعار في المنطقة؛ حيث يبلغ سعر اللتر الواحد 0.46 دولاراً أو 5.6% من معدل الدخل اليومي، وتختلف أسعار الوقود في دول شرق أفريقيا التي تقل فيها معدلات الدخل بشكل كبير، في جمهورية رواندا، يبلغ سعر الوقود 1.17 دولار، ويبلغ معدل الدخل اليومي للفرد الواحد 1.55 دولاراً، مما يعني أن اللتر الواحد من الوقود يساوي 75% من دخل الفرد.
 
وفي إندونيسيا، البلد الذي قامت فيه الحكومة بخفض دعم الوقود عنه منذ أوائل 2015، يجبر معظم الناس على إنفاق أكثر من 30% من دخلهم اليومي لشراء لتر من الوقود، وفي سريلانكا، تبلغ كلفة لتر الوقود الواحد 0.96 دولار، وهو ما يقارب 45% من متوسط الدخل اليومي.
 
وتعتبر المكسيك سابع دولة في إنتاج النفط حول العالم، ولكن أسعار الوقود فيها تتشابه مع بعض دول آسيا مثل فييتنام؛ حيث يبلغ سعر لتر الوقود في المكسيك 0.92 دولاراً، وفي فييتنام 0.97 دولاراً، ورغم تقارب الأسعار؛ فإن معدل الدخل اليومي في المكسيك يزيد عن ذاك الموجود في فييتنام بثلاث أضعاف. وتبلغ كلفة شراء اللتر الواحد في المكسيك 7.8% من الدخل اليومي، بينما تبلغ كلفة شراء اللتر الواحد في فييتنام 25% من معدل الدخل اليومي.
 
يذكر أن وكالة الطاقة الدولية، أعلنت أنه قد ازداد الطلب العالمي على الوقود نظراً لأسعار النفط المنخفضة والنمو الاقتصادي العالمي، وقد وصل الطلب العالمي على النفط في عام 2014 إلى 92.6 مليون برميل يومياً، ومن المتوقع أن يزيد الطلب بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً، ليصبح المجموع 94 مليون برميل.
 
تمتد هذه الظاهرة لتشمل جميع دول العالم، يمكننا ملاحظة انخفاض أسعار الوقود من المضخات الموجودة في الباكستان إلى محطات الوقود في السنغال، ورغم انخفاض سعر الوقود في معظم البلدان، تختلف أسعار الوقود على الصعيد العالمي.
 

سمات

المزيد من سيارات ومحركات