ما الذي يجب أن تعرفه عن المكملات الغذائية البروتينية؟

ما الذي يجب ان تعرفه عن المكملات الغذائية البروتينية؟! (صور)

المئات من الأنواع ماذا اختار ؟! الحقيقة أن هناك الكثير من الأنواع من المكملات الغذائية البروتينة و هو الامر الذي يسبب الارتباك الشديد للاعبي كمال الأجسام و لكن مهما تعددت الأنواع و الأسماء عليك أن تعرف أن كل تلك المساحيق تحتوي على3 اختيارات من البروتين لا رابع لها و هي بروتين مصل الحليب أو الـ Whey protein أو بروتين الكازين و أخيراً بروتين الصويا . و تمتاز المكملات الغذائية التي تحتوي على بروتين الكازين عن تلك التي تحتوي على بروتين مصل الحليب أو الـ Whey protein بانها أكثر امتداد على صعيد المفعول بالنسبة لعضلات الجسم لأن عضلات الجسم تمتص بروتين الكازين ببطىء على عكس برويتن مصل الحليب و هو ما يعطي الالياف العضلية حجم أكبر و قدرة أمثر على الاستشفاء و بالتأكيد لا عني هذا الأمر أن بروتين مصل الحليب أو الـ Whey protein سيء بل على العكس . فلو لديك القدرة المادية على شراء النوعين معاً سوف يكون الأمر رائع و مثالي جداً حيث يمكنك امداد عضلاتك بجرعات بروتينية سريعة و منعشة لها بعد التمارين الرياضة مباشرةً عن طريق برويتن مصل الحليب . مع تناول بروتين الكازين بين الوجبات و قبل النوم بساعتين لضمان بأن عضلات تحصل ح

احذر من الحشو ! : لزيادة الكمية و الحجم تعتمد بعض الشركات المصنعة للمكملات الغذائية إلى حشو المكملات الغذائية بنسب كبيرة من المواد التي ليست لها أي فوائد لعضلاتك على الإطلاق سوى أنخا تزيد من حجم العبوة و بالتالي يرتفع سعرها . لذلك عليك قراءة ملصق المكونات على العبوة فإذا رأيت مادة الـ maltodextrin و هو نوع من السكر تتواجد بكثرة في مكونات المكمل الغذائي لا تقم بشرائه كما يجب أن تحرص كل الحرص على أن لا تقل نسبة البروتين الموجود في العبوة عن الـ 90% و بالطبع كل تلك الأمور ستعرفها من خلال ملصق المكونات .

كيف تعرف المنتج الأصلي و المغشوش ! : قبل كل شيء عليك أن تعرف أن المكملات الغذائية التي تأتي بطعم الشكولاتة هي الأسهل من حيث التلاعب بها لأن مسحوق الكاكاو متوافر و سهل الحصول عليه بأرخص الأثمان من أي مجمع استهلاكي لذلك يفضل بأن لا تستخدم المكملات بطعم الشكولاتة إلا إذا كنت تشتريها من مكان موثوق من نزاهته . و بالنسبة لباقي الأشياء التي تساعدك في التأكد من جودة المكمل الغذائي هي العلامة المائية الموجودة على الغلاف مع جملة Trusted by sport," signifies that the supplement has been tested by a world-class sports anti-doping lab و التي تعني أن هذا المنتج قد تم اختباره في معامل هيئة مكافحة المنشطات الرياضية . و العلامة الأخرى التي يجب ان تلاحظها و تتأكد منها هو درجة ذوبان المسحوق في الماء فالمنتجات الاصلية سريعة الذوبان في الماء على عكس المغشوشة التي لا تذوب بسهولة في الماء . و اَخر العلامات في هذا المجال هو الغلاف الخارجي للمنتج فإذا كنت تشتري مكملك الغذائي من مكان ما لأول مرة يجب أن تبحث عند وجود أي أخطاء إملائية وقع فيها المزورون .

تعد المكملات الغذائية أو مساحيق البروتين من أهم الأشياء التي يجب أن تكون داخل مطبخ كل بيت يحتوي على لاعب لكمال الأجسام بين أفراد العائلة، فتلك المكملات تمثل قبلات الحياة بالنسبة للعضلات؛ لأنها تمنحها جرعات بروتينية أساسية تساعد العضلات على اكتساب المزيد من الضخامة. 

تمارين كمال أجسام قاتلة لعضلات المبتدئين (فيديو)

و لكن لامتلاكك تلك المكملات المهمة، عليك أولاً أن تعرف عدة أشياء عنها قبل أن تذهب لشرائها، لذلك في التقرير التالي سوف تتعرف على أهم الجوانب والخصائص لمساحيق البروتين. 

1- المئات من الأنواع.. ماذا أختار؟!

الحقيقة أن هناك الكثير من الأنواع من المكملات الغذائية البروتينة، وهو الأمر الذي يسبب الارتباك الشديد للاعبي كمال الأجسام، ولكن مهما تعددت الأنواع والأسماء، عليك أن تعرف أن كل تلك المساحيق تحتوي على 3 اختيارات من البروتين، لا رابع لها؛ وهي: بروتين مصل الحليب، أو الـ Whey protein، أو بروتين الكازين، وأخيراً بروتين الصويا. 

وتمتاز المكملات الغذائية، التي تحتوي على بروتين الكازين، عن تلك التي تحتوي على بروتين مصل الحليب أو الـ Whey protein؛ بانها أكثر امتداداً على صعيد المفعول بالنسبة لعضلات الجسم؛ لأن عضلات الجسم تمتص بروتين الكازين ببطء، على عكس برويتن مصل الحليب، وهو ما يعطي الألياف العضلية حجماً أكبر، وقدرة أكثر على الاستشفاء، وبالتأكيد لا يعني هذا الأمر أن بروتين مصل الحليب أو  الـ Whey protein سيئ، بل على العكس. 

فلو لديك القدرة المادية على شراء النوعين معاً، فسوف يكون الأمر رائعاً ومثالياً جداً، حيث يمكنك إمداد عضلاتك بجرعات بروتينية سريعة ومنعشة لها بعد التمارين الرياضة مباشرةً؛ عن طريق برويتن مصل الحليب، مع تناول بروتين الكازين بين الوجبات، وقبل النوم بساعتين، لضمان أن عضلاتك تحصل حتى على الغذاء المفضل لها أثناء نومك.

أما النوع الثالث من البروتينات، وهو المستخلص من الصويا؛ فهو رائع بلا شك، ولكنه مخصص للاعبي كمال الأجسام النباتيين في المقام الأول.

الأمر يتعدى بناء العضلات.. هذه التمارين تحرق الدهون من كل مناطق الجسم (فيديو)

2- احذر من الحشو ! 

لزيادة الكمية والحجم، تعتمد بعض الشركات المصنعة للمكملات الغذائية على حشو المكملات الغذائية بنسب كبيرة من المواد التي ليست لها أي فوائد لعضلاتك على الإطلاق، سوى أنها تزيد من حجم العبوة، وبالتالي يرتفع سعرها.

لذلك عليك قراءة ملصق المكونات على العبوة، فإذا رأيت مادة الـmaltodextrin، وهو نوع من السكر يوجد بكثرة في مكونات المكمل الغذائي، فلا تقم بشرائه، كما يجب أن تحرص كل الحرص على ألا تقل نسبة البروتين الموجود في العبوة عن الـ 90%، وبالطبع كل تلك الأمور ستعرفها من خلال ملصق المكونات. 

لأنها أكثر من مجرد عضلة.. لماذا يجب عليك الاهتمام بعضلات السمانة؟

3- كيف تعرف المنتج الأصلي والمغشوش!

قبل كل شيء عليك أن تعرف أن المكملات الغذائية التي تأتي بطعم الشوكولاتة هي الأسهل من حيث التلاعب بها؛ لأن مسحوق الكاكاو متوافر وسهل الحصول عليه بأرخص الأثمان من أي مجمع استهلاكي، لذلك يفضل ألا تستخدم المكملات بطعم الشوكولاتة، إلا إذا كنت تشتريها من مكان موثوق في نزاهته. 

وبالنسبة لباقي الأشياء التي تساعدك على التأكد من جودة المكمل الغذائي، فهي العلامة المائية الموجودة على الغلاف مع جملة Trusted by sport," signifies that the supplement has been tested by a world-class sports anti-doping lab، والتي تعني أن هذا المنتج قد تم اختباره في معامل هيئة مكافحة المنشطات الرياضية. 

والعلامة الأخرى التي يجب أن تلاحظها وتتأكد منها؛ فهي درجة ذوبان المسحوق في الماء، فالمنتجات الأصلية سريعة الذوبان في الماء، على عكس المغشوشة التي لا تذوب بسهولة في الماء.

وآخر العلامات في هذا المجال هو الغلاف الخارجي للمنتج؛ فإذا كنت تشتري مكملك الغذائي من مكان ما لأول مرة، فيجب أن تبحث عن وجود أي أخطاء إملائية وقع فيها المزورون.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

الأكل بعد التمرين هل له أضرار؟

يغفل كثيرون عن دور تناول الطعام بعد التمرين والفوائد التي تعود على الجسم، فممارسة الرياضة بانتظام يجب أن يتبعها برنامج غذائي صحي مناسب، ولابد أن يحرص كل رياضي على الوجبات المناسبة والسعرات...

جدول غذائي للرياضيين.. يمنحك جسماً مثالياً

الحصول على جسد مثالي ومرن ورشيق حلم الجميع، ولكن الحصول على الجسد الـ رياضي ليس بالأمر السهل تماماً، فهو يحتاج إلى الالتزام ببعض العادات واتباع نصائح مهمة ومنها الالتزام بنظام غذائي مميز وممارسة...

أفضل نظام غذائي لتضخيم العضلات ولكن احذر!

الغذاء أو النظام الغذائي هو المحرك الرئيس لك، فالغذاء بالنسبة إلى الجسد كالوقود للسيارة؛ لا يمكن أن تتحرك من دون إمدادها به، فإذا كنت تسعى إلى الحصول على جسم قوي، عليك بالنظام الغذائي جسم ضخم أيضًا....