5 أطعمة حافظ على أكلها لتعيش عمراً أطول

main image

إذا أردت أن تتمتع بشباب دائم وتطيل عمرك سنوات، فأسهل الطرق لذلك هي تغيير الأكلات التي تتناولها واعتماد نظام غذائي صحي.

وتؤكد العديد من الدراسات أن النظام الغذائي يعتبر مؤشراً هاماً يدل على العمر الذي سوف تعيشه، إضافة إلى أنه يحدد إمكانية الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والتي تقصّر العمر حرفياً.

انتبه لعاداتك الغذائية.. لعلك تفرط في استهلاك المواد الحافظة

وإليك 5 أكلات صحية تمنحك عمراً مديداً تتمتع فيه بالصحة والعافية.

1- المكسرات

أخبار سعيدة لمحبي تناول المكسرات: هذه الأكلات الخفيفة قد تضيف إلى عمرك سنوات إضافية، إذ أشارت دراستان أجريتا في جامعة هارفارد إلى أنه كلما زاد تناول الفرد من المكسرات، انخفضت نسبة الموت المبكر لديه.

فقط عليك أن تتأكد أنك لا تبالغ في أكل المكسرات؛ لأن الزيادة المفرطة فيها قد تؤدي إلى أضرار صحية. ويقترح العلماء تناول حفنة واحدة من أي نوع من أنواع المكسرات يومياً.

أطعمة تجعل الصداع أسوأ.. تجنب تناولها

2- الحبوب الكاملة

أكدت العديد من الدراسات أن هناك علاقة بين طول العمر، وتناول الحبوب الكاملة التي يصنع منها الخبز والمعكرونة والمخبوزات بأنواعها. والحبوب الكاملة هي الحبوب التي لا يتم إزالة القشرة منها وتحتوي على النخالة والبذور، وتعتبر مصدراً رئيسياً للكربوهيدرات والألياف.

ووفقاً لإحدى هذه الدراسات، كل حصة إضافية من الحبوب الكاملة (حوالي 28 جراماً) تؤدي إلى انخفاض خطورة الوفاة عموماً بنسبة 5 بالمائة، وإلى انخفاض نسبة الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 9 بالمائة.

ومن أمثلة الحبوب الكاملة: الشعير، والأرز البني، والدخن، والشوفان، والحنطة السوداء، وذرة الفشار، والخبز الأسمر. وإذا كنت تشتري الخبز من المتجر فتأكد أن العبوة مكتوب عليها: 100% قمح كامل.

5 طرق للحفاظ على صحة العين وقوة النظر

3- الأطعمة الحارة

أشار أحد الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة المتبلة الحارة يساعد في زيادة العمر. وأظهرت الدراسة التي أجريت في الصين على أكثر من 450 ألف شخص أن الذين يأكلون الأطعمة الحارة 6-7 أيام أسبوعياً انخفضت خطورة الوفاة لديهم بنسبة 14 بالمائة عن أولئك الذين لا يأكلونها إلا مرة واحدة أو أقل أسبوعياً.

كل ما عليك معرفته عن التسمم الغذائي.. «من الإصابة حتى العلاج»

4- الطحالب البحرية

هذا سبب جيد لتناول السوشي هذه الليلة، ولا تنس أن تطلب سلطة الطحالب أو الأعشاب البحرية. والسبب أن مئات الدراسات أكدت أن تناول الطحالب البحرية يمكن أن يكبح الالتهابات ويقوي الجهاز المناعي، ويقلل نمو السرطان.

ونُشر تقرير حول نتائج هذه الدراسات بهدف توضيح الأسباب وراء زيادة متوسط عمر الفرد في اليابان الذي يعتبر واحداً من أعلى المعدلات في العالم.

نصائح غريبة جداً لكنها مثالية لصحة أفضل .. بعضها سيفاجئك

5- الأسماك

نفكر في الأسماك عادة باعتبارها أطعمة مفيدة للمخ، وهناك سبب وجيه لذلك؛ إذ أشار أحد الأبحاث إلى أن هناك مركبات في الأسماك تسمي الكاروتينات يمكن أن تقي الفرد من الأمراض العصبية.

هذا إضافة إلى زيوت أوميجا-3 الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون، والتي تحافظ على صحة الجسم بشكل عام، وتمتعك بشباب متجدد. ووفقاً لدراسة من جامعة أوهيو الأمريكية، تعمل مكملات أوميجا-3 على تقليل خطورة الالتهابات وأمراض الحساسية والسرطان والزهايمر وأمراض القلب.

دليل الرجل إلى النظافة الشخصية الكاملة

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل