حميات غذائية تقلل مخاطر الإصابة بالزهايمر.. «لن تُحرم من شيء»

main image
14 صور
حميات غذائية تقلل مخاطر الإصابة بالزهايمر.. «لن تُحرم من شئ»

حميات غذائية تقلل مخاطر الإصابة بالزهايمر.. «لن تُحرم من شئ»

حمية داش

حمية داش

حمية البحر المتوسط

حمية البحر المتوسط

حمية مايند

حمية مايند

كل واحدة منحها تحميك من الزهايمر

كل واحدة منحها تحميك من الزهايمر

حمية مايند تركز على الخضار الموروقة

حمية مايند تركز على الخضار الموروقة

الخضار الاخرى أيضا لها اهميتها

الخضار الاخرى أيضا لها اهميتها

التوت وخصوصا الازرق

التوت وخصوصا الازرق

لمكسرات مفيدة جداً للصحة العقلية

لمكسرات مفيدة جداً للصحة العقلية

إستبدال الزبدة أو زيت الطهي بزيت الزيتون

إستبدال الزبدة أو زيت الطهي بزيت الزيتون

ثلاث وجبات من الحبوب أسبوعياً

ثلاث وجبات من الحبوب أسبوعياً

السمك شرط ان يكون غير مقلي

السمك شرط ان يكون غير مقلي

وجبتان أو أكثر من لحوم الطيور أسبوعياً

وجبتان أو أكثر من لحوم الطيور أسبوعياً

اللحوم الحمراء والمعجنات والحلويات يجب تجنب تناولها

اللحوم الحمراء والمعجنات والحلويات يجب تجنب تناولها

بعد دراسة استمرت عامين تمكن العلماء من التوصل إلى حمية غذائية يمكنها أن تقلل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة ٥٣٪. الحمية هذه التي تسمى مايند «Mind» تجمع بين نظامين غذائين مختلفين، الأول هو حمية البحر الأبيض المتوسط التي لها تأثيرها الإيجابي في حماية البشر من تلف الأعصاب وحمية «داش» التي تمنع ارتفاع ضغط الدم. 
 
الدراسة هذه التي أجرتها جامعة «رش ماديكال سنتر» وكلية هارفرد للصحة العامة شملت مئات المعرضين إلى المرض استناداً إلى تاريخهم العائلي، وتبين أن للنظام الغذائي دوره في نشوء وتقدم مرض الزهايمر، ما يعني أن العوامل الوراثية ليست فقط المحدد الأساسي للإصابة بالمرض بل النظام الغذائي أيضاً.
تأثير الحميات منفصلة ومجتمعة:
خلال الدراسة قرر العلماء دراسة تأثير الحميات بشكل منفصل ثم تجربة حمية «مايند» التي تجمع بين أفضل خصائص الحميتين على صحة الدماغ.
 
 
حمية «داش»: مثالية لوقف ارتفاع ضغط الدم والحد من خطر السكتات الدماغية، وهي قائمة على الحبوب الكاملة، والخضراوات والفواكه، ومنتجات الألبان، واللحوم، والأسماك، والمكسرات والبقوليات، لكنها تمنع استهلاك الدهون والحلويات والملح. 
 
 
حمية البحر المتوسط: مثالية لصحة القلب وقائمة على زيت الزيتون، والحبوب الكاملة، والخضراوات والفواكه، والبطاطا، والأسماك، والمكسرات، والبقوليات، لكنها تمنع استهلاك الألبان كاملة الدسم واللحوم الحمراء. 
 
 
حمية «مايند»: لحماية الدماغ والخلايا العصبية، وهي قائمة على زيت الزيتون، والخضراوات المورقة وغير المورقة، والتوت والفراولة، والأسماك، والدواجن، والبقوليات والمكسرات، لكنها تمنع استهلاك اللحوم ومنتجات اللحوم الحمراء والوجبات السريعة أو المقلية أو الجبنة أو الزبدة أو الحلويات أو المعجنات. 
 
النتائج جاءت كالتالي، الذين اتبعوا حمية البحر المتوسط أظهروا انخفاضاً في خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسة ٥٤٪. أما الذين اتبعوا حمية «داش» فأظهروا انخفاضاً بنسبة ٣٩٪، مقابل ٥٣٪ للذين اعتمدوا حمية «مايند». السبب وراء تفوق حمية البحر المتوسط وحمية «مايند» هو أن توصيات حمية «داش» بتقليل استهلاك الألبان والملح مفيد لخفض ضغط الدم، لكن أهميتها غير ملموسة للمحافظة على صحة الدماغ. وعليه فإنه يمكنك اعتماد أي حمية من هذه الحميات، وستحمي نفسك من مخاطر الإصابة بالمرض. والمثير للاهتمام بحمية «مايند» أنه حتى الالتزام الجزئي بها قلل نسبة الإصابة بالمرض بنسبة ٣٥٪. 
حمية مايند 
 
ما عليك تناوله:
 
 
 
- ست حصص أو أكثر من الخضار المورقة أسبوعياً: الخضر المورقة كالسبانخ والقنبيط والملفوف والكرنب وغيرها، تحتوي على معدلات عالية من فيتامينات «أي» و«سي» بالإضافة إلى مواد غذائية أخرى. 
 
 
- حصة يومياً أو أكثر من الخضار «غير المورقة» يومياً : جميع الحميات تركز على الخضراوات من أجل خسارة الوزن ولصحة قلبية أفضل، لكن حمية «مايند» تركز على أهمية الصحة العقلية؛ لذلك من الأهمية بمكان تناول السلطة أو الخضراوات بشكل عام يومياً لحماية العقل.
 
 
- حصتان أو أكثر من التوت أسبوعياً: أنواع التوت عديدة منها: التوت الأسود والأحمر والفراولة والتوت البري والتوت الأبيض وغيرها، لكن حمية «مايند» تركز بشكل أساسي على أهمية التوت الأزرق، وذلك بعد أن أثبتت الدراسة تأثيره الإيجابي في الوظائف المعرفية. 
 
 - ٥ حصص أو أكثر من المكسرات أسبوعياً: من المعروف أن المكسرات مفيدة جداً للصحة العقلية؛ فهي تحتوي على الدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة، كما إنها تسهم بخفض مستويات الكوليسترول الضار، وتقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب. 
 
 
 
 
- استخدام زيت الزيتون بدلاً من الزبدة أو زيت الطهي: يُسمى السائل الذهبي الذي له فوائد سحرية؛ فزيت الزيتون يحتوي على نسب عالية من فيتامينات: أ، ك، د، هـ، ما يجعله مضاداً للأكسدة، كما إنه ينظم مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية. 
 
 
 
- السمك «غير المقلي» مرة واحدة على الأقل أسبوعياً: الأسماك مفيدة جداً لحماية الدماغ، لكن حمية «مايند» توصي بتناولها مرة واحدة أسبوعياً خلافاً لحمية البحر المتوسط التي توصي بتناولها يومياً.  
 
 
- ثلاث وجبات من الحبوب أسبوعياً: الحبوب غنية بالألياف والبروتينات، وقليلة السعرات الحرارية والدهون، كما إنها لها تأثيرها الكبير في الذاكرة.  
 
 
- وجبتان أو أكثر من لحوم الطيور أسبوعياً: لحوم الطيور تحتوي على نسب عالية من البروتينات والحديد والأملاح المعدنية، وهي تحمي الصحة القلبية والعقلية. 
ما عليك الحد من استهلاكه: 
 
 
- الزبدة: ملعقة واحدة يومياً.
 
-الأجبان: أقل من حصة واحدة أسبوعياً. 
 
-اللحوم الحمراء: أقل من أربع وجبات أسبوعياً. 
 
-الأطعمة المقلية والوجبات السريعة: أقل من وجبة واحدة أسبوعياً. 
 
-الحلويات والمعجنات: أقل من ٥ حصص أسبوعياً. 
 

نصائح غريبة جداً لكنها مثالية لصحة أفضل.. بعضها سيفاجئك

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل