أحلامك تحدثك عن أمراضك.. فاستمع إليها جيداً!

main image
13 صور
أحلامك تحدثك عن أمراضك.. فاستمع إليها جيداً

أحلامك تحدثك عن أمراضك.. فاستمع إليها جيداً

الأمراض القلبية

الأمراض القلبية

معاناتك مع الإكتئاب

معاناتك مع الإكتئاب

إقلاعك عن التدخين للأبد

إقلاعك عن التدخين للأبد

نسبة الإصابة بمرض باركنسون

نسبة الإصابة بمرض باركنسون

معدل المشاجرات مع شريكتك

معدل المشاجرات مع شريكتك

لعلك تحتاج الى علاج نفسي

لعلك تحتاج الى علاج نفسي

نوبة الصداع النصفي قريبة

نوبة الصداع النصفي قريبة

تعاني من الإنفصال العاطفي

تعاني من الإنفصال العاطفي

إنقطاع النفس الإنسدادي النومي

إنقطاع النفس الإنسدادي النومي

هل انت مدمن عمل؟

هل انت مدمن عمل؟

لعلك مبدع من دون ان تدري

لعلك مبدع من دون ان تدري

الأحلام هي سلسلة من التخيلات التي تحدث خلال النوم، وهي عادةً تكون متماسكةً وواضحةً أو غير متماسكة على الإطلاق. هناك الكثير من النظريات التي تحاول تفسير الأسباب التي تجعلنا نحلم؛ فـ«سيغموند فرويد» يعتبر أن الأحلام هي وسيلة تلجأ إليها النفس لإشباع رغباتها ودوافعها المكبوتة حين يكون إشباعها صعباً في الواقع. 
 
للأحلام تفسيرات عديدة، وعادةً ما تركز حول رمزية الصور وعلاقتها بالفرد. لكن في موضوعنا هذا لن نتحدث عن تفسيرات الأحلام بل عن ارتباطها بالحالات النفسية الخاصة بكل فرد وعن الأمراض الجسدية التي يمكن أن تكشفها. 
الأمراض القلبية 
 
 
الكوابيس المتكررة بشكل شبه يومي دليل على أنك تعاني من الأمراض القلبية. وفق الدراسات فإن الذين يختبرون الكوابيس يعانون من مشكلات في نبضات القلب أو ألم في الصدر؛ لأن هذه المشكلات تجعلهم يعانون من مشكلات في التنفس خلال النوم. الضيق والانزعاج والألم تُترجم عادة باعتبارها كوابيس. 
 
معاناتك مع الاكتئاب
 
الشخص الذي يعاني من الاكتئاب يختبر الأحلام خلال مدة زمنية أقصر من غيره. عادةً الأحلام تبدأ عند المكتئبين بعد ٤٥ دقيقة من النوم عوضاً عن الـ٩٠ دقيقة الطبيعية. فإن كنت من هذا النوع فأنت على الأرجح تعاني من الاكتئاب فعلاً أو تتجه نحو الإصابة به. 
 
إقلاعك عن التدخين إلى الأبد
 
 
وجدت إحدى الدراسات أن الذين يحلمون بالتدخين مع مشاعر بالذنب والسوء فهم على الأرجح سيتمكنون من الإقلاع عن التدخين نهائياً. الحلم هذا هو «إخبار» من اللا وعي بأنه حان الوقت للتخلي عن التدخين؛ لأن الجسد في حالة من الإنهاك البدني والنفسي التام. 
نسبة الإصابة بمرض «باركنسون» 
 
٩٠٪ من الأشخاص الذي يختبرون الأحلام العنيفة وغالباً ما يقومون بالصراخ أو الركل أو اللكم خلال النوم عادةً يصابون بمرض «باركنسون». النمط هذا دليل على خلل في دورات النوم، وهو من المؤشرات الأولى للمرض. 
 
معدل المشاجرات مع شريكتك 
 
 
إن كنت تحلم بأن زوجتك تخونك فعلى الأرجح ستدخلان في شجار عنيف في اليوم التالي. وفق جامعة «ميرلاند» فالأحلام هذه تدل على مشاعر استياء مكبوتة وأحياناً الكره والنفور من الآخر، فهي أشبه بعذر للمشاجرة، وعليه فحين يحلم الرجل بأن زوجته تخونه فهو سيستيقظ بمزاج عكر ونفور وغضب، وهذه المشاعر هي تبريره للدخول في مشاجرة معها. 
 
لعلك تحتاج إلى علاج نفسي
 
 
الكوابيس التي تتكرر بحذافيرها مرةً تلو الأخرى دليل على أنك تعاني من الاكتئاب والتوتر. في حال كنت تختبر الكوابيس بعد صدمة عاطفية ما فهذه رسالة من دماغك بأن الصدمة أكبر من قدرته على التعامل معها وعليه فأنت تحتاج إلى مساعدة. لكن إن كنت تختبر الكوابيس المتكررة من دون صدمة عاطفية؛ فهذا يعني أنك تعاني من مستويات عالية جداً من القلق والتوتر، وتحتاج الى مساعدة طبيب مختص. 
نوبة الصداع النصفي قريبة 
 
 
٣٧٪ من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي يختبرون أحلاماً تتضمن الغضب والعدائية قبل الإصابة بالنوبة. العلماء لم يتمكنوا من تفسير الأسباب رغم تأكيدهم العلاقة بين هذه  النوعية من الأحلام ونوبات الصداع النصفي. أحد التفسيرات هي أن النوبة تتكون وتتطور خلال ساعات الليل والألم يؤدي إلى الكوابيس. 
 
تعاني من الانفصال العاطفي
 
غالبية الأبحاث تؤكد أن الأحلام هي طريقة الدماغ في محاولة فهم التجارب التي نمر بها. في حال كنت تختبر أحلاماً متكررة بالتفاصيل نفسها بين حين وآخر؛ فهذا دليل على أنك تعاني من الانفصال العاطفي، ولا تعرف كيفية التعامل مع المشكلات عاطفياً. الانفصال العاطفي هو عندما تفصل نفسك كلياً عما يحدث، وتتعامل مع المشكلات كأنها غير موجودة، وبالتالي توفر على نفسك الألم الذي قد ينجم في حال كان عليك حلها أو التأثر بها. 
 
انقطاع النفس الانسدادي النومي
 
 
الحالة هذه -كما يبدو من التسمية- هي انقطاع النفس خلال النوم، وهي تتكرر خمس مرات في الساعة الواحدة. النتيجة هي الشخير بصوت مرتفع، وعليه فقد تكون تعاني منها، لكنك تفسر أعراضها بشكل خاطئ. في حال كنت تحلم بأنك تختنق أو تغرق أو أي حالة تجعلك تشعر بأنك لا يمكنك التنفس؛ فأنت تعاني من هذا المرض. عدد كبير من الدراسات أكدت أن هذه النوعية من الأحلام اختفت كلياً عند ٩١٪ من المرضى الذين تمت معالجتهم. 
لعلك مدمن عمل! 
 
 
الأشخاص الذين يعملون بشكل دائم والذين يعانون من هوس القيام بكل شيء بشكل مثالي يختبرون أحلاماً مزعجة. الأحلام هذه تتنوع بين مشاجرات عابرة أو تجارب مزعجة وصولاً إلى الكوابيس. إن كنت من مدمني العمل فإن الضغوطات التي تضعها نفسك ترفع منسوب القلق والتوتر والتي يُصار إلى ترجمتها باعتبارها أحلاماً مزعجةً وكوابيس. 
 
هل أنت مبدع؟ 
 
المبدعون عادةً يختبرون أحلاماً غير تقليدية وخارجة على المألوف كلياً. الإطار المكاني الخاص بهم لا يكون المنزل أو العمل أو أي مكان مألوف لديهم في حياتهم الواقعية، لكنهم في المقابل يحلمون بمشكلاتهم الواقعية التي تكون عادة مجسدة بشيء رمزي كصخرة أو جذع شجرة. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل