نسب صادمة للبطالة في الدول العربية.. إذاً فمن يعمل؟!

main image
9 صور
نسب صادمة للبطالة في الدول العربية.. إذاً فمن يعمل؟!

نسب صادمة للبطالة في الدول العربية.. إذاً فمن يعمل؟!

عدد العاطلين عن العمل في العالم العربي هو  ٢٢ مليوناً

عدد العاطلين عن العمل في العالم العربي هو ٢٢ مليوناً

 البطالة في قطر شبه معدومة

البطالة في قطر شبه معدومة

تراجع نسبة البطالة في السعودية الى ١١،٥٪

تراجع نسبة البطالة في السعودية الى ١١،٥٪

البطالة في الإمارات الإمارات ١١٪ حتى ٢٠٢٠

البطالة في الإمارات الإمارات ١١٪ حتى ٢٠٢٠

تناقض كبير في نسب الباطلة في البحرين بين النسب الحكومية والدولية

تناقض كبير في نسب الباطلة في البحرين بين النسب الحكومية والدولية

تراجع معدل البطالة في المغرب الى ٨،٦٪

تراجع معدل البطالة في المغرب الى ٨،٦٪

 نسبة البطالة في مصر هي ١٣٪

نسبة البطالة في مصر هي ١٣٪

 629 الف عاطل عن العمل في تونس

629 الف عاطل عن العمل في تونس

البطالة مشكلة يعاني منها العالم، رغم المحاولات الحثيثة لحلها. لكن المحاولات هذه وعلى ما يبدو باءت بالفشل، لأن تقرير منظمة العمل الدولية الذي صدر مؤخراً أظهر ارتفاع مستوى البطالة في العالم إلى نحو ٢٠٠ مليون عاطل عن العمل للمرة الأولى على الإطلاق.
 
ومن المتوقع أن يزيد مستوى البطالة عالمياً حوالى ٢،٣ مليون في العام الحالي مقارنة بالعام ٢٠١٥ والذي سجل ١٩٧ مليوناً. أما في عالمنا العربي فإن عدد العاطلين عن العمل يبلغ ٢٢ مليوناً من إجمالي القوى العاملة البالغة ١٢٠ مليون نسمة وأن ٥٤٪ من المؤهلين للعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إما عاطلون عن العمل أو غير نشيطين اقتصادياً. 
 
البطالة تكلف الدول العربية ٥٠ ملياراً سنوياً، وما لم تتمكن من توفير ٥ ملايين فرصة عمل سنوياً فإن عدد العاطلين سيصل إلى ٨٠ مليوناً بحلول العام ٢٠٢٥. 
 
المشكلة الكبرى الخاصة بالبطالة هي أن النسب ومنذ أكثر من ٨ سنوات ما تزال كما هي وقد ترتفع أو تنخفض بشكل طفيف. فمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفق إحصائيات منظمة العمل الدولية الأولى عالمياً في بطالة الشباب بنسبة 28.2٪ للشرق الأوسط، و30.5٪ لشمال أفريقيا، بينما المعدل العالمي لبطالة الشباب هو 13 ٪ فقط.
البطالة في قطر شبه معدومة 
 
 
قطر ومنذ سنوات لا تعاني من مشكلة بطالة، بل تكاد تكون شبه معدومة، ويشكل هؤلاء ٠،٣ ٪ من نسبة القوى العاملة الشابة ما يجعلها واحدة من الدول الأقل معاناة من البطالة عربياً وعالمياً. وكانت قطر قد وصلت لنسبة ٠،٥ خلال الأعوام الما ضية وهي نسبة متدنية جداً لكن المشاريع العديدة وحصولها على حق استضافة المونديال خلقت الكثير من فرص العمل ما جعلها تنخفض مجدداً الى ٠،٣٪. 
 
السعودية تراجع طفيف 
 
 
في مجتمع تشكل فيه نسبة الشباب ٧٠٪ من مجموع السكان فإن البطالة يمكنها أن تتحول وبسهولة إلى هاجس يؤرق المجتمع والدولة على حد السواء، خصوصاً أن السعودية من البلاد التي تعتمد وبنسبة ٩٠٪ على عائدات النفط. أظهر تقرير الهيئة العامة للإحصاء تراجع نسبة البطالة بنسبة طفيفة من ١١،٦ إلى ١١،٥٪ . وبلغ إجمالي قوة العمل السعودية ٥،٦ مليون شخص، ٨٨،٥٪ منهم يعملون وبينما ٦٤٧ ألف شخص عاطلين عن العمل. وذكرت الهيئة أن معدل البطالة الإجمالي يقارب ٥،٦٪. 
الإمارات ١١٪ حتى ٢٠٢٠ 
 
 
المشكلة في الإمارات تكمن في الفارق الكبير بين نسب البطالة بين دبي وباقي الإمارات وبين انتشار البطالة في صفوف الإناث. فمعدل بطالة الإناث يبلغ ٤٣،٤٪ مقابل ١٢،٧٪ للمتوسط العالمي.
 
ووفق تقديرات منظمة العمل الدولية، فإن نسبة البطالة للفئات العمرية بين 15 إلى 25 عاماً تصل إلى 11% بين الذكور مقابل 18% للإناث ومن المتوقع أن تستمر هذه النسبة على ما هي عليه حتى عام ٢٠٢٠. في المقابل فإن نسبة البطالة في دبي هي .،٣٪ فقط  ٢،٥٨٪ منها للمواطنين.
 
البحرين بين المعدلات الحكومية والدولية
 
 
وفق الأرقام الحكومية فإن نسبة البطالة وصلت إلى ٣،١٪ بينما وفق أرقام البنك الدولي فإن النسبة هي ٣،٩٪. في المقابل فإن تقرير دافوس أظهر أن نسبة البطالة في البحرين هي ٧،٤٪ من إجمالي القوى العاملة. بشكل عام تبلغ نسب البطالة في البحرين ٨،٥٪ في أوساط الشباب بين ١٥ و ٢٤ عاماً مقابل ١٦،٨٪ للشابات ضمن الفئة العمرية نفسها، وذلك وفق تقرير البنك الدولي. 
المغرب تراجع ولكن..
 
 
تراجع معدل البطالة في المغرب إلى ٨،٦٪ في الربع الثاني من العالم الحالي مقارنة بـ٨،٧٪ في الفترة نفسها من العام الفائت. لكن المشكلة التي يعاني منها المغرب والتي تلقي تجعل المعدلات مهددة بالارتفاع هي موسم الجفاف الذي جعل عدد العاطلين عن العمل في الوسط الحضري ٢٢ الفاً مقابل١٠آلاف في الوسط القروي.
 
عدد العاملين عن في المغرب حاليا هو مليون ١٦٩ مليون ألف شخص من أصل ٣٣،٨ مليون نسمة. وصل نسبة العاطلين عن العمل بين أواسط حملة الشهادات إلى ١٧،٥٪. 
 
مصر اختلاف النسب
 
 
وفق أرقام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن معدل البطالة في مصر تراجع إلى ١٢،٥٪ بعد أن كان ١٢،٧٪ خلال العام ٢٠١٥. الأرقام هذه ظهرت خلال شهر مايو/أيار لكن في مقابلة تلفزيونية أشار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن نسبة البطالة في مصر هي ١٣٪ . وتبلغ نسبة البطالة بين الشباب ٢٧،٣٪ من إجمالي القوى العاملة موزعة بين ٢١٪ للذكور و٤٦،٨٪ للإناث. أما معدل بطالة حملة الشهادات فبلغ ٣٦،١٪ للذكور مقابل ٥٩،٣٪ للإناث. 
629 ألف عاطل عن العمل في تونس
 
 
سجلت نسبة البطالة في تونس ارتفاعا طفيفا  لتصل إلى 15.6٪، بعد أن بلغت 15.5 ٪ في الربع الأول. ويقدر عدد العاطلين عن العمل  حالياً بـ ٦٢٩ ألفا مقابل ٤ ملايين و٤٧ ألف عامل. وتبلغ نسبة العاطلين عن العمل من حملة الشهادات العليا  ٢٣٦،٨ ألفاً ويشكلون نسبة ٣٠٪ من إجمالي العاطلين عن العمل. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال