مخاطر لا تعرفها عن إعادة استخدام زجاجات المياة

main image
4 صور
لا تضع فمك على الزجاجة كي لا تتنقل البكتيريا

لا تضع فمك على الزجاجة كي لا تتنقل البكتيريا

3 حقائق عليك معرفتها قبل إعادة استخدام زجاجات المياه

3 حقائق عليك معرفتها قبل إعادة استخدام زجاجات المياه

عليك ألا تضع فمك على زجاجة المياه

عليك ألا تضع فمك على زجاجة المياه

البكتيريا موجودة دائماً في الجزء الأعلى من الزجاجة

البكتيريا موجودة دائماً في الجزء الأعلى من الزجاجة

نستخدم زجاجات المياة بشكل معتاد في المنزل، النادي، أو في العمل، ولكننا نقع دائماً في خطأ إعادة ملئ زجاجة المياة واستخدامها لفترات طويلة، إلا أن الدراسات كشفت العديد من المخاطر الناتجة عن ذلك.
 
1- البكتيريا تنمو في زجاجات المياه:

إذا كنت تستخدم زجاجة الماء أكثر من مرة واحدة، فأنت تؤذي نفسك، ففي الواقع أظهرت الدراسات، أنه مع استخدام هذه الزجاجات لفترات طويلة، تتعرض لكثير من الخدوش والشقوق، التي يمكن أن تؤدي إلى نمو أخطر أنواع البكتيريا، ولذلك يجب عليك تنظيفها بعناية للتأكد أنك قضيت عليها كلياً.

فإن تنظيفها أيضاً، يمكن أن يؤدي إلى بعض المخاطر، خاصة إذا كنت تستخدم الماء الدافئ والصابون، فتنظيف تلك الأنواع من الزجاجات قد يضر بصحتك؛ لأنها ليست مصممة لإعادة استخدامها من جديد، فتلك البكتيريا تدخل إلى جسمك عن طريق الفم، وتنمو وتتكاثر ضمن درجة حرارة الغرفة.

2- تنظيف زجاجات المياه يؤدي لتسرب كيميائي:

من غير المستحسن استخدام الماء المغلي أو الصابون لتعقيم زجاجة المياه، فتنظيف الزجاجات مع الماء المغلي (أو في غسالة الصحون) يؤدي إلى كارثة.

فالبلاستيك المستخدم في صناعتها، لا يتحمل درجات الحرارة العالية، هناك فرصة كبيرة بأن تتسرب المواد الكيميائية الخطرة من البلاستيك إلى الماء.

فأفضل دفاع ضد تسرب المواد الكيميائية في مياه الشرب هو استخدام الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ، أو تحتاج إلى التأكد من أن تغسلها وتجففها بما فيه الكفاية؛ لئلا تقع فريسة البقايا البكتيرية.

3- البكتيريا موجودة دائماً في أعلى الزجاجة:

الجزء العلوي من الزجاجة هو الأخطر، ليس فقط للملامسته للفم الذي يحتوي على البكتيريا، والتي تنتقل إلى الزجاجة، ولكن لأنها يمكن أن تعيش ضمن خدوش صغيرة داخل زجاجات والتي لا يمكنك التخلص منها، ولذلك تكون بيئتها الرئيسية في الجزء العلوي للزجاجة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي للتسمم الغذائي.

فأغطية فم زجاجات المياه، يحمل دائماً معظم البكتيريا بسبب يديك أو فمك، فإذا كنت قلقاً حقاً، يمكنك شرب الماء دون أن تلامس الزجاجة فمك.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل