«التعطر حياة».. هذا ما ينفقه الرجل السعودي على العطور وأنواعه المفضلة

main image
5 صور
«التعطر حياة».. هذا ما ينفقه الرجل السعودي على العطور وأكثر أنواعها المفضلة

«التعطر حياة».. هذا ما ينفقه الرجل السعودي على العطور وأكثر أنواعها المفضلة

الرصاصي

الرصاصي

خشب العود

خشب العود

عطر الفروسية

عطر الفروسية

جنتل مان اونلي

جنتل مان اونلي

تتصدر المملكة دول المنطقة في الإنفاق على العطور، فالتطيب من سمات السعودي التي توارثها منذ القدم عن أسلافه لأسباب دينية واجتماعية.
 
العطور الغربية تنافس دهن العود.. فمن سينتصر؟
 
على الرغم من المنافسة الكبيرة من العطورات الغربية والتي يرى البعض أنها سحبت البساط من دهن العود كما يقول خبير سوق العود والعنبر والمسك «عماد إدريس» لـ «الرياض» أن العطورات الغربية سحبت البساط من تحت أقدام العود والعنبر، فإن عشق السعوديين للعود لا يضاهيه عشق فهم يحملونه معهم إلى أي مكان، يعرف بهم ويميز شخصياتهم ويدلل على أذواقهم.
ويقول المواطن بسام العامر لـ «الشرق الأوسط» أنه سافر لأميركا ومكث بها قرابة 4 أعوام للحصول على الماجستير وأنه اصطحب في بداية سفرته العود ودهن العود، وكان يكثر من استخدامه في أول أيام مكوثه هناك، إلا أنه اضطر إلى استخدام العطور الشرقية بشكل منتظم بعد ذلك، لأن الأميركيين لا يعرفون رائحة العود ولا يعتادوها.
 
هذا الولع بالعطور جعل سوقها كبيرة مقارنة بغيرها من الدول وهو مايؤكد عليه المدير التنفيذي لمجموعة تريدوم أندرو ستيل، في حوار مع «العربية.نت» بقوله إن إجمالي الإنفاق على العطور التي تحتوي على العود في السعودية يصل في المتوسط لأكثر من 6.1 مليار ريال سنوياً، وذلك لأن دهن العود هو جزء من الثقافة العربية منذ قرون.
 
أكثر العطور السعودية رواجاً
 
تبرز عدة عطور لتحتل الصدارة عند االرجل السعودي، وقد لا يبدو واضحاً أن عطراً ما يستحوذ على نصيب من السوق إلا أن أغلب الرجال لا بختلفون على تلك الأنواع من العطور.
- عطر فروسية : من إنتاج عبد الصمد القرشي وهو عطرٌ مميّزٌ يلقي الضوء على شخصية قوية مثيرة للجدل والاهتمام بتركيبته الغنية بالتفاح، البرغموت، زهرة البرتقال، الياسمين، المسك والعنبر. تعطي عبيرًا يملأ الأجواء بالتعجّب والإنبهار، بسعر لا يتجاوز الـ 400 ريال.
 
 
- خشب العود: خشب العود من العطور الفاخرة، مكونه الأساسي هو خشب العود الذي حفظ وعبق لفترات طويلة. يحتوي أيضاً على دهن العود المعطر، أزهار الياسمين، الورد الجوري، خشب الصندل، وخشب الأرز. ويمكن ملاحظة اختلافات في لون العطر داخل الزجاجة؛ وذلك بسبب تفاعل قطع خشب العود مع باقي محتويات العطر. 
 
 
- «الوسام» و«العطر الثمين»: نوعان من عطر «الوسام» من مجموعة الرصاصي؛ الأول لفترة النهار وهو «الوسام الأبيض»، والثاني لفترة الليل بقارورة زرقاء داكنة.
 
«الوسام الأبيض» يحتوي على المسك الأبيض، البرغموت، الزهور، أخشاب الصندل والكهرمان، ورائحته تشبه رائحة كريد الأبيض. أما الوسام المخصص لفترة الليل فتتميز برائحة أكثر عمقاً.
 
 
- جنتل مان اونلي:
 
أحد أكثر العطور رواجاً في الفترة الأخيرة وهو شرقي خشبي يفتتح بالفلفل الأسود وأوراق البتولا واليوسفي الأخضر قلب العطر أرز تكساس والجلود والبتشول ثم قاعدة العطر من البخور.
 
 
العيد وشهر رمضان موسما العطور في السعودية
 
ترتفع تلك الأرقام تبعاً لارتفاع أسعار العطور، وخاصة دهن العود الذي يفضله السعوديون أكثر من غيره مع صعوبة الحصول عليه وندرته  لأن شجرة العود محمية بموجب اتفاقية التجارة الدولية بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض، مما يجعل الوصول محدودا إلى المادة.
 
 ويرتفع حجم الطلب في أوقات معينة من العام خاصة العيدين ورمضان فقد قدرت  صحيفة المدينة ان حجم سوق العود والعطور بالسعودية خلال شهر رمضان وأيام عيد الفطر المبارك، بنحو 500 مليون ريال، حيث تحتل المملكة ما يقارب من 30% من حجم السوق السعودي والخليجي، الذي يقدر بـ 2.5 مليار ريال سنوياً الذي ينمو بشكل كبير في المواسم والأعياد.
 
 والأرقام في ازدياد فقد أكد علي بن عوض آل هادي مدير عام مؤسسة درعة للعطور على أن صفقات استيراد العطور ومساحيق التجميل في السعودية تشهد نمواً سنوياً يتراوح بين 10 و15%.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال