الاتحاد السعودي لكرة القدم يحاور «سيِّدي» ويكشف أسرار الدوري

عدنان المعيبد المتحدث الرسمي للاتحاد السعودي

أجرى موقع «سيِّدي.نت» حواراً مع المتحدث الرسمي باسم الاتحاد السعودي لكرة القدم، عدنان المعيبد، للوقوف على العديد من النقاط المهمة التي تهم الكرة السعودية، ولعل أبرزها ما تم تناوله فيما يلي:

أجرى موقع «سيِّدي.نت» حواراً مع المتحدث الرسمي باسم الاتحاد السعودي لكرة القدم، عدنان المعيبد، للوقوف على العديد من النقاط المهمة التي تهم الكرة السعودية، ولعل أبرزها ما تم تناوله فيما يلي:

·      أوضاع وتحديات

يرى عدنان المعيبد أن الأندية السعودية تواجه العديد من التحديات، ومن أبرزها:

1-   ضعف الموارد المالية الثابتة والاعتماد على الإعانات عدم استقرار لخطط وبرامج الأندية.

2-   صرف مبالغ كبيرة لاستقطاب اللاعبين نتيجة ضعف العمل بالفئات السنية واستقطاب المواهب.

3-   ضعف تسويق الحقوق التجارية التي تملكها النوادي، ما يضيع عليها موارد مالية كبيرة.

4-   ارتفاع مستوى الكرة في شرق القارة يعطي أندية شرق القارة القدرة على صدارة البطولات الآسيوية.

5-   غياب الدراسات اللازمة في تطبيق مفهوم الاحتراف وعدم قدرة هذه الأندية على فهم هذه التجربة.

نرى العديد من الأندية تنفق الكثير من المال على التعاقدات والتجهيزات، ولكن ما زال هناك نقص في مستواها، فما السبب؟

أصبح تحقيق البطولة الآسيوية هو الهدف الأول والأساسي للأندية على حساب بناء الفريق، ما أدى إلى الهدر المالي وتشكيل ضغط كبير على إدارات الأندية واللاعبين المحليين وغياب اللاعب السعودي عن الألقاب الفردية في البطولة الأهم محلياً. 

كما ولدت ثقافة جديدة بين اللاعبين والجماهير، وهي أن اللاعب الأجنبي الجيد هو من يساعد في الحصول على البطولات، ما يؤثر سلبياً في مستوى اللاعب السعودي؛ نظراً لإيمانه هو والإدارة باللاعب الأجنبي.

تقوم خطط الأندية السعودية على إمكانيات مادية متغيرة ومفاجئة أحياناً نتيجة اهتمام إدارات الأندية بحصد أكبر عدد من البطولات على حساب التخطيط لبناء فريق منافس قوي، لذلك يمكن القول: إن الدراسات معدومة عن الوضع الحالي للأندية السعودية، كما إنها بحاجة إلى متخصصين ومستشارين فنيين ممتازين في التخطيط الفني وتنسيق على أعلى مستوى مع جميع إدارات العمل في النادي.

لماذا تم اتخاذ قرار تشفير «دوري جميل»؟

قرار التشفير هو حق للناقل الرسمي؛ ليضمن له دخلاً جيداً يغطي مصاريفه ويضمن دخلاً إضافياً للاتحاد السعودي والأندية، وهذا شيء لا بد أن يحصل ما دام العقد يتضمن ذلك، وإذا كانت قيمة الاشتراك قليلة، فسوف يؤدي ذلك إلى زيادة في أعداد المشتركين ودخل إضافي للجميع على أن يقوم الناقل بتطوير أسلوب النقل الفني.

شهدنا في الآونة الأخيرة مطالبات العديد من الجماهير بتجنيس بعض اللاعبين، كيف تعامل اتحاد الكرة مع تلك المطالبات؟

نحن في اتحاد الكرة لا نملك أي قرار في ذلك بالنسبة للتجنيس رغم إيماننا باللاعب العربي داخل ملاعبنا.

تحلم العديد من الفرق باكتساب مكانة بين الفرق العالمية.. فما موقف الكرة السعودية من ذلك؟

أعتقد أننا بعيدون جداً عن مستوى الأندية العالمية لأسباب كثيرة، منها: غياب التخطيط، وضعف الإمكانيات المالية، وضعف المواهب في الكرة السعودية والعقلية الاحترافية للاعب والإداري، فنحن بحاجة إلى إعادة صياغة الاحتراف للاعب بشكل مغاير بدلاً من الوضع الحالي، وهو عقد ومال فقط، وبناء بيئة ناجحة وتقليديه للعب كرة القدم وإعادتها إلى أهلها في الأحياء والمدارس لاكتشاف المواهب.

رابطة دوري المحترفين هي الذراع التجارية للأندية المحترفة، ولديها استقلالية مالية وإدارية، ويمكن تطوير رياضة كرة القدم من خلال تطوير منظومة بيئة ملاعبنا بما يضمن تحقيق معدلات حضور كبيرة، وهذا ما لاحظناه مؤخراً.

يحدث كثيراً تضارب بين وسائل الإعلام والأندية ومشجعيها، فهل هناك أي إجراءات يتخذها الاتحاد بحقها؟

تضارب الأقوال والتصريحات لا تحكمها إلا جهات رسمية يتبع لها هؤلاء الصحفيون كوزارة الثقافة والإعلام وجمعية الصحفيين السعوديين، ولا يمكن تهذيب لغة الحوار إلا من خلال تلك الجهات.

الاتحاد السعودي هو مظلة للأندية والعلاقة مع الأندية الخليجية والعربية، ويمكن للاتحاد والرابطة القيام بدور كبير من خلال وضع لوائح مشتركة مع الاتحادات العربية تضمن تبادل المنافع بينهم وسلاسة انتقال اللاعبين بين تلك الأندية وتنظيم البطولات الخليجية والعربية.

كما إن الأندية السعودية والدوري السعودي ساهما في رفع مستوى الكرة في الأردن وسوريا؛ حيث لعب أغلب وأفضل لاعبي البلدين في الدوري السعودي سنوات طويلة، ما أدى إلى تقوية منتخباتهم بشكل واضح.

ما الفرق بين الاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة الدوري السعودي؟

الاتحاد السعودي هو مظلة لجميع الأندية، وهو من يشرف على تشغيل جميع المسابقات والبطولات والمنتخبات وإيجاد الموارد المالية لهذه الأندية عن طريق تسويق الحقوق التجارية للمسابقات والمنتخبات، والرابطة مسؤولة عن تطوير وتشغيل الدوري واستقطاب المعلنين لهذه البطولة.

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع رياضة

مثال للتمييز بين الجنسين.. مسي يتقاضى ضعف راتب 1700 لاعبة كرة قدم

قالت منظمة الأمم المتحدة إن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي يعتبر مثالاً حياً للتمييز بين الجنسين في عالم كرة القدم.راتب ميسي مثال للتمييز بين الجنسينوأشارت المنظمة إلى أن راتب نجم فريق برشلونة الإسباني...

بعد اكتساحه انتخابات رئاسه نادي الهلال.. كل ما تريد أن تعرفه عن سعد بن نافل

زكت الجمعية العمومية لنادي الهلال السعودي الذي يلعب في دوري المحترفين، فهد بن سعد بن نافل كرئيس للنادي، وذلك لمدة 4 سنوات، عقب الانتخابات التي تمت أمس الثلاثاء، وبذلك سيكون بن نافل رئيساً لنادي...

مهارات وأهداف اللاعب أحمد موسى.. النسر النيجيري في الدوري السعودي

يعد بوابة الدوري السعودي للمحترفين حلماً للاعبين كثيرين لما لها من عوامل جذب أهمها الاحترافية والقوة والكرة المميزة، فالدوري السعودي يشهد سطوع مواهب ولاعبين من جنسيات مختلفة من كل أنحاء العالم، فستجد...

ما هو دروب سيت ؟ أهم تمارين تكبير العضلات

ابتكر الأب الروحي للعبة كمال الأجسام البطل جو ويدر، نظام أو رياضة الدروب سيت، عام 1974، والهدف منه تكبير العضلات وزيادة حجمها، ويعتمد عليه عدد كبير من الرياضين حول العالم. لعضلات ضخمة.. دليلك...

استعداداً للموسم الجديد.. أين قضى نجوم الدوري السعودي إجازاتهم؟ (صور)

نجوم الدوري السعودي قرروا التخلص من ضغوط الموسم، وإراحة أجسادهم بالسفر للتنزه والراحة؛ فمنهم من سافر إلى الولايات المتحدة، ومنهم من طار إلى أوروبا، وهناك من سافر إلى المكسيك ودول أسيوية.قيمة كل منهما...