جائزة نوبل.. نكشف لك معلومات لم تعرفها من قبل

جائزة نوبل.. نكشف لك معلومات لم تعرفها من قبل

جائزة نوبل.. نكشف لك معلومات لم تعرفها من قبل

في السابع والعشرين من نوفمبر 1895، كتب ألفريد نوبل وصيته الأخيرة التي تقضي بتخصيص الجزء الأكبر من ثروته لإنشاء سلسلة من الجوائز في عدة مجالات، هي الفيزياء والكيمياء والفيسولوجيا أو الطب والأدب والسلام، وسميت بجوائز نوبل. وفي ذكرى ألفريد نوبل عام 1968، قرر البنك المركزي السويدي إنشاء جائزة أخرى أضيفت إلى الجوائز الخمس السابقة، وسميت جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية.

متوسط أعمار الفائزين بجائزة نوبل منذ بدايتها هو 59 عاما. أصغر فائز بجائزة نوبل هي الباكستانية مالالا يوسف زاي (مواليد 1997، 17 عاما عند منحها جائزة نوبل للسلام عام 2014)، ويليها لورنس براج (مواليد 1890، 25 عاما عند منحه الجائزة في الفيزياء)، ثم فرنر هايزنبرج (مواليد 1901، 31 عاما عند منحه الجائزة في الفيزياء).

وقد خصص ألفريد نوبل معظم ثروته للجائزة (حوالي 31 مليون كرونا سويدية حينئذ، أي ما يوازي مليار و712 مليون كرونا الآن، وهو مبلغ يعادل حوالي 200 مليون دولار أمريكي الآن). ويتم استثمار هذا المبلغ في الأوراق المالية الآمنة، والأرباح التي تجنيها هذه الأموال يتم توزيعها على شكل جوائز نوبل سنويا. وتصل قيمة جائزة نوبل 2016 إلى 8 ملايين كرونا، أي ما يعادل 930 ألف دولار.

اثنان فقط هما من فازا بجائزة نوبل ولكنهما رفضا الجائزة: الأول هو الفرنسي جان بول سارتر (جائزة نوبل في الأدب عام 1964)، ورفض الجائزة لأنه كان يرفض كل التكريمات الرسمية. والثاني هو الفيتنامي لي دوك ثو (جائزة نوبل للسلام عام 1973، مناصفة مع وزير الخارجية الأمريكي حينئذ هنري كيسنجر، لدورهما إبرام اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وفيتنام). وقال لي دوك ثو إنه رفض الجائزة بسبب الظروف التي تمر بها بلاده.

عام 2011، تم الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للطب وهو رالف شتاينمان، ولكن اٌكتشف أنه قد توفي قبل الإعلان عن فوزه بثلاثة أيام. وجدير بالذكر أن الجائزة لا تُمنح للأموات منذ عام 1974، إلا إذا تمت الوفاة بعد الإعلان عن الفوز بالجائزة. وبناء على تفسير لهذه القاعدة، قررت لجنة نوبل استمرار منح للجائزة لشتاينمان، لأن الإعلان تم دون العلم بموته.

في السابع والعشرين من نوفمبر 1895، كتب ألفريد نوبل وصيته الأخيرة التي تقضي بتخصيص الجزء الأكبر من ثروته لإنشاء سلسلة من الجوائز في عدة مجالات، هي الفيزياء والكيمياء والفيسولوجيا أو الطب والأدب والسلام، وسميت بجوائز نوبل.

وفي ذكرى ألفريد نوبل عام 1968، قرر البنك المركزي السويدي إنشاء جائزة أخرى أضيفت إلى الجوائز الخمس السابقة، وسميت جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية.

لماذا فاز الياباني أوسومي بجائزة نوبل للطب 2016؟

ومنذ عام 1901 وحتى عام 2015، تم منح جائزة نوبل 573 مرة، فاز بها 900 عالم ومؤسسة، إذ فاز بها 341 عالماً منفرداً، بينما منحت بالتشارك بين عالمين 341 مرة، ومنحت بالتشارك بين ثلاثة علماء 97 مرة.

وفاز بالجائزة 874 شخصاً، بينما فازت بها 26 مؤسسة حول العالم.

هل سرطان الثدي يصيب الرجال؟.. 10 أسئلة محيرة إليك إجاباتها

وينص النظام الأساسي لمؤسسة نوبل على أن الجائزة يمكن أن تُمنح مناصفة إلى عملين مختلفين، كلاهما يستحق الجائزة، وإذا كان العمل الواحد أنجزه عالمان أو ثلاثة فإن الجائزة تمنح لهم جميعاً، على ألا يتم تقسيم الجائزة بين أكثر من ثلاثة أشخاص بأي حال من الأحوال.

والعدد الأكبر من جوائز نوبل منح في تخصص الفيزياء، إذ وصل عدد الفائزين بها إلى 201 عالم (فازوا بـ109 جائزة)، وتليها الكيمياء بعدد 172 عالماً (فازوا بـ107 جوائز), ثم الطب 210 علماء (106 جوائز)، والأدب 112 أديباً (108 جوائز)، والسلام 103 أشخاص + 26 مؤسسة (96 جائزة)، وفي الأخير جاءت جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية برصيد 76 عالماً (47 جائزة).

5 أشياء تمنع تقدمك في الحياة .. تخلص منها

عدد قليل فاز بجائزة نوبل أكثر من مرة، ما يعني أن 870 شخصاً مختلفاً فاز بها، بينما فازت 23 مؤسسة مختلفة.

منذ بداية منح الجائزة عام 1901، جاءت سنوات لم يتم منح جائزة نوبل فيها لأحد، ومجموع هذه السنوات 49 سنة، معظمها كان خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية. وأكثر الفروع التي تمنح خلال هذه السنوات هي جائزة نوبل للسلام.

الطريقة المثلى للاستعداد للعمل صباح كل يوم

المجالات الأكثر تلقياً لجائزة نوبل هي: فيزياء الجسيمات في جائزة نوبل للفيزياء، والكيمياء الحيوية في فرع الكيمياء، وعلم الوراثة والجينات في فرع الطب، والاقتصاد الكلي لفرع الاقتصاد، كما أن معظم الأدباء في فرع الأدب كانوا يكتبون النثر.

متوسط أعمار الفائزين بجائزة نوبل منذ بدايتها هو 59 عاماً.

إشارات تدل على أن وظيفتك تستنزفك جسدياً ونفسياً

أصغر حاصل على جائزة نوبل هي الباكستانية مالالا يوسف زاي (مواليد 1997، 17 عاماً عند منحها جائزة نوبل للسلام عام 2014)، ويليها لورنس براج (مواليد 1890، 25 عاماً عند منحه الجائزة في الفيزياء)، ثم فرنر هايزنبرج (مواليد 1901، 31 عاماً عند منحه الجائزة في الفيزياء).

أعياد الميلاد الأكثر شيوعاً بين الفائزين بجائزة نوبل هي 21 مايو و28 فبراير. أي أن العلماء المولودين في هذه التواريخ هم الأكثر فوزاً بالجائزة من بين باقي أيام السنة.

تم منح جائزة نوبل لامرأة 49 مرة. وكانت ماري كوري هي المرأة الوحيدة التي تفوز بجائزة نوبل مرتين، الأولي في الفيزياء عام 1903، والثانية في الكيمياء عام1911. وجدير بالذكر أن زوجها بير كوري فاز أيضا بجائزة نوبل، وابنتها إيرين جوليوت كوري فازت كذلك بالجائزة.

إتيكيت المطاعم وأصوله.. قواعد أساسية على كل رجل معرفتها

اثنان فقط هما من فازا بجائزة نوبل ولكنهما رفضا الجائزة: الأول هو الفرنسي جان بول سارتر (جائزة نوبل في الأدب عام 1964)، ورفض الجائزة لأنه كان يرفض كل التكريمات الرسمية. والثاني هو الفيتنامي لي دوك ثو (جائزة نوبل للسلام عام 1973، مناصفة مع وزير الخارجية الأمريكي حينئذ هنري كيسنجر، لدورهما إبرام اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وفيتنام). وقال لي دوك ثو إنه رفض الجائزة بسبب الظروف التي تمر بها بلاده.

هذا إضافة إلى أربعة أشخاص آخرين أجبروا على عدم الحصول على الجائزة، ثلاثة منهم من ألمانيا، منعهم أدولف هتلر، والرابع من الاتحاد السوفيتي.

12 حيلة لتصبح قوي الشخصية وواثقاً من نفسك

ثلاثة أشخاص تلقوا جائزة نوبل بينما هم قيد الاعتقال، هم الصحفي الألماني كارل فون أوسيتسكي، والسياسي البورمي أونج سان سو كي، والناشط الحقوقي الصيني ليو شياو بو، جميعهم فاز بجائزة نوبل للسلام.

عام 2011، تم الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للطب وهو رالف شتاينمان، ولكن أكتشف أنه قد توفي قبل الإعلان عن فوزه بثلاثة أيام. وجدير بالذكر أن الجائزة لا تُمنح للأموات منذ عام 1974، إلا إذا تمت الوفاة بعد الإعلان عن الفوز بالجائزة. وبناء على تفسير لهذه القاعدة، قررت لجنة نوبل استمرار منح للجائزة لشتاينمان؛ لأن الإعلان تم دون العلم بموته.

أبرز الفائزين بـ«جائزة نوبل للحماقة».. ماذا اخترع ليستحقها؟

5 دروس في الحياة يجب ألا تنساها أبداً

وقد خصص ألفريد نوبل معظم ثروته للجائزة (حوالي 31 مليون كرونا سويدية حينئذ، أي ما يوازي ملياراً و712 مليون كرونا الآن، وهو مبلغ يعادل حوالي 200 مليون دولار أمريكي الآن). ويتم استثمار هذا المبلغ في الأوراق المالية الآمنة، والأرباح التي تجنيها هذه الأموال يتم توزيعها على شكل جوائز نوبل سنوياً.

وتصل قيمة جائزة نوبل 2016 إلى 8 ملايين كرونا، أي ما يعادل 930 ألف دولار.

وتتحول أنظار العالم في شهر أكتوبر من كل عام إلى السويد، حيث الإعلان عن أسماء الحاصلين على جوائز نوبل، والتي يتم تسليمها رسمياً في 10 ديسمبر بمدينة ستوكهولم، ما عدا جائزة نوبل للسلام، التي يتم تسليمها في مدينة أوسلو بالنرويج.

صفات غريبة جمعت أنجح رجال العالم.. «متزوجون ومن برج الدلو»!

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

بحضور 400 ألف شخص.. مسيرة استعراضية ضخمة وألعاب نارية مبهرة في افتتاح موسم الرياض (فيديو)

شهدت منطقة "بوليفارد الرياض" افتتاحًا مميزًا لفعاليات موسم الرياض لهذا العام، وسط حضور جماهيري ضخم من جميع الفئات.محمد حماقي لـ"سيدي": فعاليات موسم الرياض شيء خيالي لم يحدث في...

لدغة واحدة تقتل فيلاً في ثوانٍ.. العثور على أفعى كوبرا عملاقة (فيديو)

أفعى الكوبرا تعد إحدى أخطر الكائنات على وجه الأرض، فعضة واحدة من أفعى الكوبرا الصغيرة يمكنها أن تنهي حياتك في ثوانٍ معدودة، فما بالك إذا كان طولها يتعدى 4 أمتار. من يربح القتال؟ معركة مريرة...