أفلام عربية تتصارع للفوز بالأوسكار.. هل سيتحقق الحلم ولو لمرة؟

main image

يشهد العالم أجمع كل عام صراعاً طاحناً بين الدول العربية والأجنبية للفوز بجائزة الأوسكار العالمية – الأكثر شهرة - ولكن دائماً ما يكون نصيب الدول العربية ضعيفاً للغاية، حيث إنه وحتى الآن لم يفز أي فيلم عربي بتلك الجائزة ولو لمرة واحدة، ولكل لعل هذا العام يكون الأفضل لنا على الإطلاق.

وفيما يلي نقدم لكم قائمة بأبرز الأفلام العربية المشاركة في صراع الفوز بجائزة الأوسكار العالمية.

متحرش محترف يحاول تقبيل مؤخرة كيم كارداشيان (فيديو)

مسافة ميل بحذائي – المغرب

يشارك الفيلم المغربي «مسافة ميل بحذائي» في صراع الأوسكار، بعد أن  حقق فوره بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني المغربي للفيلم وحصد الجائزة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية.

الفيلم من إخراج سعيد خلاف، وتتناول أحداث الفيلم دراما إنسانية، بطلها طفل يعيش حياة التشرد ليواجه عنف الشارع، لكنه يصارع من أجل العيش بكرامة ونزاهة، خارج أوكار الجريمة والانحراف.

نهايات غامضة لهذه الأفلام المثيرة.. اكتشف السر وراءها

اشتباك – مصر

شهد هذا الفيلم موجه عنيفة من النقد داخل جمهورية مصر العربية، حيث برر النقاد هذا النقد اللاذع؛ اعتقاداً منهم بأنه يحمل رسالة سياسية تهدف إلى التصالح مع جماعة الإخوان المسلمين، إلا أن اللجنة المشكّلة لاختيار الأفلام للدخول إلى المنافسة الأولية للأوسكار اختارت الفيلم، وهو من من تأليف خالد ومحمد دياب، وإخراج محمد دياب.

تتمحور أحداث الفيلم حول الاشتباك شديد بين الأفكار والتوجّهات التي سادت المجتمع المصري في أعقاب تظاهرات 30 يونيو 2013، التي انتهت بالإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي.

أفلام أجنبية بنيت قصتها على شخصيات عربية عظيمة

بركة يقابل بركة – السعودية

اختير فيلم «بركة مقابل بركة» لتمثيل أفلام المملكة العربية السعودية في الأوسكار، وتعد تلك المشاركة هي المشاركة السابعة للفيلم من مهرجانات دولية عالمية.

وتدور أحداث الفيلم حول شاب، وفتاة تدعى "بركة" يقعان في حب بعضهما البعض، ولكنها يواجهان صعوبة التواصل بينهما في وجود العادات والتقاليد الملتزمة الخاصة بالسعودية.

شاهد| عملاق يرافق ميريام فارس ومهمته ستدهشك

البئر – الجزائر

قررت دولة الجزائر أن يكون فيلم "البئر" للمخرج لطفي بوشوشيهو ممثلها في سباق الحصول على جائرة الأوسكار، والذي تدور أحداثه حول قصة قرية تواجه حصار المستعمر، وتقاوم ضد العطش بعد أن منعوا من الاقتراب من البئر الوحيدة للقرية، فيجدون انفسهم أمام خيار الموت برصاص المستعمر أو الهلاك عطشاً.

هذا ما تمتلكه بيونسيه وزوجها ويعجز الآخرون عن امتلاكه! (صور)

زهرة حلب – تونس

فيلم "زهرة حلب" من بطولة الفنانة التونسية هند صبري، والذي تدور أحداثه حول سلمى، وهي أم عاملة التي تحاول مواكبة التطورات والتغيرات التي حدثت لتونس إبان الثورة من جهة، والتعايش مع الفقر الذي يسيطر على عائلتها ومجتمعها، والذي جعل من زوجها مدمناً للكحول.  تتطور الأحداث خلال الفيلم حين يختفي ابنها الوحيد في ظروف غريبة، لتبدأ البحث عنه وتجده متورطاً مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

أفلام رومانسية مقتبسة من قصص حب حقيقية.. استمتع بها

كتير كبير – لبنان 

كما أعلنت وزارة الثقافة اللبنانية عن ترشيح فيلم "كتير كبير" إلى جائزة الأوسكار، والذي يتحدث عن حالة الفساد والتناقض المجتمعي الذي تعيشه البلاد.

وتدور أحداث الفيلم حول شاب يريد أن يقوم بتهريب مخدرات خارج البلاد، فيضطر إلى صنع فيلم كبير ليستغل العلب الخام ويضع فيها شحنته الممنوعة، باعتبار أن هذه العلب لا يجوز أن تمر عبر الأجهزة الإلكترونية.

تطابق يصل لحد الجنون بين المشاهير وهؤلاء (صور)

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من فن ومشاهير