ما العلاقة بين قوس قزح والمثليين؟

main image

أثار حكم المحكمة الدستورية الأمريكية بأحقية المثليين في الزواج زوبعة من النقاشات الحادة بين الشباب العربي على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن انتشار ألوان قوس قزح وربطها بالخبر كان أمرا غريبا على الكثيرين، وإليك بعضا من الحقائق التاريخية عن نشأة هذا الارتباط وتطوره.

1. اتخذت الحركات المجتمعية المنادية بحقوق المثليين علم قوس قزح رمزاً لهم، قائلين إن الألوان المختلفة في العلم تشير إلى الاختلاف والتنوع داخل مجتمعهم.

2. نشأت فكرة العلم الأولى في شمال كاليفورنيا بالولايات المتحدة، ثم أصبح رمزاً عالمياً.

3. صمم العلم الفنان جيلبرت بيكر عام 1978.

4. مر العلم بعدة تغيرات منذ تصميمه، حيث أزيلت بعض الألوان وأضيفت أخرى.

5. التصميم الأشهر والمستخدم الآن يتكون من ستة خطوط بستة ألوان.

6. ألوان العلم الحالي هي الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي، ويتخذ العلم الوضع الأفقي، بحيث يكون اللون الأحمر في قمته، مثلما يحدث في ألوان الطيف الطبيعية في قوس قزح.

7. يشير اللون الأحمر إلى الحياة، بينما البرتقالي يرمز إلى الشفاء والمعافاة، والأصفر إلى ضوء الشمس، والأخضر إلى الطبيعة، والأزرق إلى الصفاء والانسجام، والبنفسجي إلى الروح.

8. بعد اغتيال الناشط المثلي هارفي ميلك عام 1978، بدأ يزداد الطلب على علم قوس قزح بصورة كبيرة باعتباره رمزاً رسمياً للمثليين.

9. كان العلم يحتوي على اللون الوردي، لكن حذفه بيكر لعدم توفر قماش بهذا اللون، ثم حذف اللون النيلي حتى يصبح عدد الألوان زوجياً.

10. حاز العلم الشهرة العالمية بعدما فاز دون ستوت بالقضية التي رفعها على ملاك العقار الذي يستأجره، عندما حاولوا منعه من إظهار العلم من شرفة شقته.

11. كُلّف بيكر عام 2003 بصنع علم ضخم احتفاء بالذكرى السنوية رقم 25 للعلم، وبمساعدة فرق من المتطوعين قام بيكر بتصميم علم بالألوان الأصلية الثمانية يبلغ طوله 2 كيلومترا.

12. قامت جامعة هاواي في مانوا عام 2000 بتغيير اسم فريقها الرياضي من محاربي قوس قزح (Rainbow Warriors) إلى المحاربين (Warriors) وعدلت العلم الخاص به لإزالة ألوان قوس قزح منه.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات