نهايات غامضة لهذه الأفلام المثيرة.. اكتشف السر وراءها

main image
7 صور
نهايات غامضة لهذه الأفلام المثيرة.. اكتشف السر وراءها

نهايات غامضة لهذه الأفلام المثيرة.. اكتشف السر وراءها

أفلام أربكت الجمهور وفتحت الباب امام النظريات

أفلام أربكت الجمهور وفتحت الباب امام النظريات

فيلم بيردمان

فيلم بيردمان

فيلم إنسبشين

فيلم إنسبشين

فيلم دوني داركو

فيلم دوني داركو

فيلم أميركان سايكو

فيلم أميركان سايكو

فيلم إنيمي

فيلم إنيمي

أصعب جزء في رواية القصص هو الوصول الى خلاصة مثالية، فكل شيء يحدث ومنذ اللحظة الأولى سيؤدي الى الحدث الأخير الذي يجب ان يكون مؤثراً وقوياً ويرضي الجمهور. بعض الأفلام كانت رائعة وممتعة لكنها شكلت خيبة أمل كبيرة للجمهور لأن النهايات كانت إما متوقعة أو سخيفة أو غير منطقية. 

من هنا تم اللجوء الى النهايات «غير السعيدة» ولاحقاً الى الخاتمة المفتوحة وبعدها الغامضة التي تدفعك لمشاهدة الفيلم مرة تلو الاخرى بحثاً عن دلائل هنا أو هناك قد تفسر لك النهاية التي لم تفهمها. 

تعرف على نجوم الأداء الصوتي لفيلم بلال الناطق بالعربية (صور)

إنسبشين Inception

المشهد الأخير كان إجتماع كوب (ليوناردو ديكابريو) بأولاده وكنا كمشاهدين ننتظر إما ان نشاهد وجوه الاطفال فندرك بأن كوب يعيش في الواقع لا في عالم الاحلام أو سقوط البلبل لكننا لم نحصل على أي منهما بل تركنا في حيرة من أمرنا. 

نولان لمح الى معنى النهاية عام ٢٠١٥ خلال محاضرة القاها في احدى الجامعات قائلاً« كان مع أولاده وهذا هدفه منذ البداية وواقعه الشخصي. كوب لم يعد يكترث لشيء وهذا بحد ذاته دليل لان كل مستويات الواقع أصبحت حقيقية».

الخلاصة هي أن النهاية هي خيار شخصي وعليه يمكنك تقرير ما تشاء وأي كان خيارك ستكون محقاً. 

بيردمان Birdman

الفيلم الذي حاز على جائزة أوسكار أيضاً أربك الجمهور بنهايته. المشهد الاخير هو توجه ريغان ثومسون (مايكل كيتون) الى النافذة في غرفته في المستشفى حين يتعافى من محاولة انتحار فاشلة، وقبل معرفتنا من ان كان قد قفز تنتقل الكامير ابنته سام (ايما ستون) التي تدخل الغرفة وتتوجه الى النافذة وتنظر الى أعلى وتبتسم. 

هناك نظريات مختلفة، الاولى هي انه إنتحر بالفعل وإبنته كانت تنظر الى أعلى وتبتسم لواقع ان روح والدها حرة أو أنها تشاهد سقوط النيازك التي نراها في بداية الفيلم. الثانية هي أنه تمكن من الطيران بالفعل لكن فقط لانه رمى بنفسه من النافذة.

النظرية الثالثة وهي المنطقية تستنتج بأن سام تعاني أيضاً الحالة المرضية النفسية التي يعاني منها والدها وهي أيضاً تهلوس والدلائل هي أوشام العصافير على ذراعيها وواقع أن نجاح شخصية «بيردمان» رافقتها طوال حياتها. النظرية تعتمد أيضاً على تسمية الفيلم الرجل الطائر أو الفضيلة غير المتوقعة للجهل وعليه فهي اختارت الجهل وعدم تقبل الواقع.

فيديو| أفلام ننصحك بعدم مشاهدتها إلا على مسئوليتك الخاصة

دوني داركو Donnie Darko

نهاية الفيلم هي العودة الى البداية، غرفة نوم دوني داركو ومحرك الطائرة الذي سقط لكن وخلافاً للبداية حيث ينجو فهو في المشهد الأخير يغير مكانه وينتظر وهو يضحك سقوط المحرك عليه كي يموت.

النظرية الأكثر شيوعاً هي أن دوني هو نقطة تواصل خلقت شرخاً ما بين الزمان والمكان وأنه تمكن بطريقة ما من السفر عبر الزمن والعودة الى نقطة البداية وتصحيح ما كان يجب أن يتم منذ البداية، أي ان يقتله محرك الطائرة. الفكرة هي ان أحداث الفيلم تتم في الكون البديل رغم أنه لا يدرك ذلك وأن كل الأحداث السعيدة حصلت هناك وليس في كوننا. 

أميركان سايكو American Psycho

باتريك باتمان (كريستيان بيل) هو المسؤول عن عدد من الجرائم المروعة، والفيلم ينتهي بإعترافه بجرائمه لمحاميه الذي يظن بان باتمان هو احد الزملاء وبالتالي يضحك ولا يصدق ما يقوله.

النهاية تركت الجمهور يسأل نفسه ما إن كانت احداث الفيلم هي في أمور تخيلها باتمان وهو فعلاً لم يقتل أحداً. الإستنتاج هذا دفع بكاتب الرواية بريت أستون للتوضيح لانه كما قال «يفقد الرواية قيمتها».

الراوية تسخر من ثقافة  الحياة المترفة والهوس بالمظاهر وإمتلاك كل شيء والارتقاء في المجتمع وعليه فإن هدفها هو إظهار مدى تفاهة هؤلاء.. هدف سيضيع حتماً لو تم إعتبار أن باتمان يهلوس.

النهاية ببساطة هي أن هؤلاء المهووسين لا يكترثون لشيء سوى لانفسهم لدرجة أن إعترافات مجرم متسلسل لا يتم تصديقها لانها لا تؤثر عليهم بشكل مباشر. 

أفلام رومانسية مقتبسة من قصص حب حقيقية.. استمتع بها

إنيمي Enemy

في الواقع الغموض لا يتعلق بالنهاية فقط بل بالفيلم بأكمله منذ الدقيقة الاولى وحتى الاخيرة. القصة بسيطة أدام بيل أستاذ جامعي يعثر بالصدفة على ممثل يشبهه تماماً يدعى دانيال سانت كلير لدرجة أنه يشك بأنه شقيقه التوأم بعد أن يلتقي به. حبكة من المفترض أنها مباشرة  لكنها أبعد ما تكون عن الوضوح والبساطة بل معقدة بشكل كبير جداً. 

 المشهد الاخير هو دخول أدام الى غرفة زوجة دانيال وعوض العثور عليها نشاهد العنكبوت الضخم، الذي يظهر أكثر من مرة في الفيلم، و الذي يخاف من أدام عندما يراه وليس العكس. 

النظريات عديدة جداً إحداها تقول بان حادث السيارة الذي يتعرض له دانيال في نهاية الفيلم هو في الواقع البداية وأن زوجته تعرف لاحقاً بانه كان يخونها وعليه خلق شخصية أدام، لكن هذه النظرية لا تفسر كيف تحول ممثل سينمائي الى أستاذ جامعي.

نظرية أخرى تتحدث عن صراع الشهوة والشر مع الجانب الطيب لشخصية أدام لكون الفيلم يبدأ بمشهد لدانيال في ناد جنسي وينتهي بتلميح الى عودته وإنما بشخصية أدام. 

تعرف على قصة فيلم Ben-Hur المتنافس الأشرس في السينما

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من فن ومشاهير