تاريخ صلاحية هذه الأطعمة ليس خدعة.. لا تتناولها

main image
9 صور
أطعمة لا يجب تناولها بعد انتهاء مدة صلاحيتها

أطعمة لا يجب تناولها بعد انتهاء مدة صلاحيتها

البيض ومشتقاته

البيض ومشتقاته

الجبنة الناعمة

الجبنة الناعمة

الصلصات المعلبة

الصلصات المعلبة

اللحوم الطازجة

اللحوم الطازجة

اللحوم الباردة

اللحوم الباردة

الأسماك القشرية

الأسماك القشرية

التوت الطازج

التوت الطازج

الدجاج يجب التعامل معه بحذر

الدجاج يجب التعامل معه بحذر

 
مما لا شك فيه أن تاريخ صلاحية بعض الأطعمة تحول إلى خدعة تسويقية، هدفه دفع الزبائن إلى الاستمرار بالشراء. يقال إن البداية تعود إلى العام ١٨٨١ عندما تم اختراع المصباح التجاري، وكان عمره الافتراضي يتجاوز ١٥٠٠ ساعة، وبدأ التنافس بين الشركات، فتم إنتاج مصابيح يصل عمرها إلى ٢٥٠٠ ساعة. 
 
أصحاب الشركات أدركوا أن هذا الأمر لا يعود عليهم بالفائدة والأرباح، فقرروا الاتفاق على تخفيض عمر المصباح إلى أقل من ١٠٠٠ ساعة لزيادة المبيعات. وبدأت هذه الفكرة تنتشر وتطال كل شيء، أي تصميم وإنتاج مواد بمدة صلاحية محددة. 
 
غالبية الدراسات أكدت أن هناك الكثير من الأطعمة التي يمكن تناولها؛ حتى بعد انتهاء مدة صلاحيتها كالباستا والحبوب المعلبة والشيبس والكاتشاب والخل والملح وغيرها. لكن هناك بعض الأطعمة التي لا يجب تناولها بعد انتهاء مدة صلاحيتها؛ لأنها يمكن أن تتسبب بالأمراض. 
 
 
البيض  ومشتقاته
 
 
البيض أو أي من المنتجات التي تحتوي على البيض يجب استهلاكها وفق المدة المحددة. البيض يمكن استهلاكه في حال تم حفظه في البراد بعد شرائه بـ ٣ الى ٥ أسابيع. أما المنتجات المصنوعة من البيض فعليك استهلاكها خلال ٣ الى ٥ أيام بعد فتحها أو ١٠ أيام في الحد الأقصى في حال لم يتم فتحها. التسمم الغذائي بسبب البيض من أسوأ الأنواع وبالتأكيد لا تريد المرور بتلك التجربة المريعة. 
 
الجبنة الناعمة
 
 
الأجبان التي تملك قواماً قاسياً تملك عمراً أطول وذلك لأنه يصعب على البكتيريا والعفن  
التغلغل فيها. الأجبان القاسية كالشيدر أو غودا يمكن استهلاكها بعد ستة أشهر من شرائها في حال تم حفظها في البراد. المدة هذه لا تنطبق على الإطلاق على الأجبان الناعمة مثل الريكوتا، والجبنة الكريمة، وجبنة الماعز لكونها سريعة التأثير بالبكتيريا والعفن، ويجب التخلص منها فور ملاحظتكم فسادها. قاعدة عامة للأجبان الناعمة وهي أنها صالحة للاستهلاك لمدة أسبوع بعد فتحها. 
 
 
الصلصات المعلبة 
 
 
قد يخيل إليك أن الصلصات يصلح استخدامها لفترة طويلة جداً حتى بعد انتهاء مدة صلاحيتها لكونها محمية في المرطبان ومخزنة في البراد. لكن بمجرد فتحها يجب استهلاكها ضمن المدة المحددة. وفي حال كانت هذه الصلصات يتم استخدامها للسندويشات مثل المايونيز والخردل، فتذكر أنه في كل مرة يتم وضع الملعقة داخل المرطبان ثم على الخبز ثم داخل المرطبان مجدداً فأنت تقوم بنقل البكتيريا إلى الداخل. أبرز دليل على ضرورة التخلص منها هو حين ترى الماء على سطحها. 
 
اللحوم الطازجة
 
 
التاريخ الذي تجده عادة على اللحوم يرتبط بتاريخ البيع، أي أنه يحدد للمتجر التاريخ الذي عليه بيع اللحوم وهكذا تحاول المتاجر كل ما بوسعها التخلص من هذه اللحوم قبل انتهاء المدة المحددة لهم. لكن ما الذي يعنيه هذا التاريخ لك ؟ يعني أنه إما عليك استهلاكها فوراً أو تجليدها. بعض اللحوم الطازجة ملوث بالسالمونيا وإي كولاي؛ لذلك عليك التعامل بحذر شديد معها والحرص على طهوها بحرارة مناسبة تضمن لك حماية أكبر. 
 
 
اللحوم الباردة 
 
 
اللحوم الباردة كالحبش المدخن والمارتديلا وغيرها عمرها قصير جداً ولا تدوم سوى لبضعة أيام. يجب استهلاكها بين ٣ إلى ٥ أيام من شرائها والالتزام بشكل كلي بتاريخ انتهاء الصلاحية. هذه الأنواع من اللحوم عرضة للتلوث ببكتريا الليستيريا والتي تتكاثر بسرعة بالغة في الأجواء الباردة، ما يعني أن حفظها في البراد لن يكون عامل حماية. 
 
الأسماك القشرية
 
 
الروبيان والمحار وغيرها من الأسماك القشرية عرضة وبشكل كبير للتلوث بالبكتيريا. في الواقع التلوث هذا يبدأ منذ لحظة إخراجها من البحر وتثليجها لا يعني بأي شكل من الأشكال أنها محمية من التلوث. يجب التعامل مع المحار تحديداً بحذر لأنه يمكن إصابتك ببكتريا تدخل مجرد الدم وهي من الإصابات التي يصعب جداً معالجتها. 
 
 
التوت
 
 
التوت لا يعني فقط ثمرة التوت بل هو أيضاً توت العليق، التوت الأسود و توت الأرض أي الفراولة والتوت البري.  التوت يمكنه جذب سايكلوسبورا وهي بكتيريا  تصيب الجهاز المعوي وتؤدي إلى التقيؤ والغثيان والإسهال ونوبات البرد الشديد. يجب استهلاك التوت بعد ثلاثة أيام من شرائه وبشكل عام يسهل جداً رصد فسادها؛ إذ إن لونها يتبدل وتفقد ملمسها الطازج وتصبح لزجة. 
 
الدجاج 
 
 
الدجاج من أكثر الأطعمة التي تعرضك للخطر لأنها يمكنها أيضاً أن تلوث الأطعمة الأخرى الموجودة في البراد أو الثلاجة. لا تخزن الدجاج جنباً إلى جنب مع اللحوم وإلا تعرض نفسك لتسمم غذائي من النوع الثقيل. في حال كنت تشتري الدجاج من متجر لا يضع تاريخ للصلاحية فعليك استهلاكه ضمن مدة معقولة حتى ولو قمت بتثليجه، لكن في حال كان هناك تاريخ صلاحية فعليك ليس فقط الالتزام به بل التعامل مع الدجاج بحذر شديد سواء عند التخزين أو الطهي. 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل