أمراض خطيرة تكشفها عيناك.. «جفاف العينين يعني التهاب المفاصل»

أمراض خطيرة تكشفها عيناك.. «جفاف العيني يعني التهاب المفاصل»

فحص بسيط لعيونك بشكل دوري يمكنه ان ينقذ حياتك

طبيب العيون يمكنه ان يكشف الأورام السرطانية

النزيف في شبكية العين يكشف مرض السكري

إرتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية

التصلب المتعدد يمكن كشف أيضاً

التهاب المفاصل الروماتويدي

عندما نذهب لزيارة طبيب العيون فإننا عادة نفكر بأن كل ما سيكشفه سيتعلق بالبصر والعيون فقط.
 
لكن في الواقع طبيب العيون يمكن تصنيفه وبكل سهولة بأنه ملاكك الحارس؛ لأنه يمكنك الكشف عن مجموعة من الأمراض التي لا علاقة لها بالجهاز البصري وحتى أن بعضها مهدد للحياة. وعليه من الأهمية بمكان الحرص على فحص عينيك بشكل دوري ليس فقط للمحافظة على صحة العين بل على صحتك بشكل عام. 
الأمراض السرطانية 
 
 
فحص عينيك بشكل دوري يمكنه أن ينقذ حياتك؛ لأن طبيب العيون يمكن أن يكشف وجود الأورام السرطانية سواء كانت في الرئتين أو الدماغ، أو في أي مكان في الجسم. بعض أنواع النزيف في شبكية العين ترتبط بسرطان الدم، أما أورام الدماغ فيمكن رصدها من خلال التغييرات التي تحصل مجال رؤية المريض.
 
سرطان الجلد يمكنه أن يصيب العيون أيضاً وعادة لا يمكن للمرضى رصده أو الشعور به ما لم يبدأ بالتأثير على البصر لذلك نشدد مجدداً على ضرورة فحص العيون بشكل دوري. فسرطان العين ينتشر بسرعة بالغة، وهو عادة يؤدي إلى الموت.
 
السكري 
 
 
الدليل الأول للإصابة بداء السكري من النوع الثاني هو النزيف في شبكية العين. أطباء العيون في الواقع هم الذين يكشفون إصابة المرضى بالسكري قبل غيرهم من الأطباء. خطورة هذا النزيف في شبكية العين وخصوصاً أن سببه هو السكري هو أنه قد يؤدي إلى فقدان البصر في حال لم تتم معالجته. 
ارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية 
 
 
ضعف الأوعية الدموية أو تضررها، ومن ضمنها ضعف أو تضييق الشرايين تشير إلى معاناة المريض من ارتفاع في ضغط الدم. الدراسات ربطت بين أمراض القلب بشكل عام وبين تضييق الأوعية الدموية في شبكية العين. الربط هذا هام جداً؛ لأنه يمكن الطبيب من اكتشاف المرض عند المرضى الذين لا يملكون تاريخاً عائلياً يجعلهم معرضين للإصابة بأمراض القلب أو الذين لا يعانون من أي أعراض واضحة. 
 
التصلب المتعدد
 
 
التصلب المتعدد أو التصلب اللويحي هو التهاب ينتج عن تلف الغشاء العازل للعصبونات في الدماغ والحبل الشوكي، ويؤدي إلى تلف أجزاء من الجهاز العصبي. طبيب العيون يمكنه كشف الإصابة بهذا المرض من خلال التهاب العصب البصري. الدراسات أكدت أن التهاب العصب البصري كان واحداً من الأعراض الأولى لـ٧٥٪ من المصابين بالتصلب المتعدد. بطبيعة الحال لن يقوم الطبيب بحسم إصابتك بالمرض فوراً، لكنه على الأقل سيطلب منك اللجوء إلى طبيب مختص لمعرفة ما إن كنت تعانين من المرض أم لا. 
التهاب المفاصل الروماتويدي
 
 
غالبية المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي يختبرون مشاكل في عيونهم أيضاً. جفاف العين هي من أهم الأعراض التي تدل على المرض، بالإضافة إلى التهاب قزحية العين.
 
التهاب المفاصل الروماتودي مرض مزمن يدفع بجهاز المناعة إلى مهاجمة المفاصل مسبباً الالتهابات وبالتالي تدميرها. وحين يهاجم جهاز المناعة الجسم فإن معدلات الاستجابة الالتهابية تكون مرتفعة ما يعني ارتفاع في المواد الكيميائية التي تصل إلى بؤبؤ العين. هذه المواد يسهل على طبيب العيون رصدها وبالتالي اكتشاف المرض في مراحل مبكرة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

يعرض الأطفال لمخاطر جسيمة.. تحذير للرجال بعدم الإنجاب بعد بلوغ هذه السن

أجرى مجموعة من الباحثين بجامعة "روتجرز" بولاية نيوجيرزى الأمريكية، دراسة حديثة للكشف عن أفضل سن لإنجاب الرجال.أفضل سن للإنجاب لدى الرجالوكشفت الدراسة أنه يجب على الرجال الإنجاب قبل بلوغهم...

نصائح لصيام آمن.. كيف يحافظ مرضى السكر والكلى على صحتهم في رمضان؟

الصوم فريضة فرضها الله على الإنسان وركن من الأركان الخمسة للإسلام، وينتظر المسلمون حول العالم شهر رمضان الكريم للتقرب أكثر إلى الله وممارسة صالح الأعمال بشكل أكبر، في ما منح الله عدداً من الرخص إلى...