حيل لتخفيف ألم "الأسنان الحساسة".. الحل بين يديك أنت!

حيل لتخفيف ألم "الأسنان الحساسة".. الحل بين يديك أنت!

الأسنان الحساسة وكيفية تخفيف آلامها

واحد من كل ثمانية أشخاص يمتلك أسناناً حساسة، وفقاً لدراسة أجريت في الولايات المتحدة. وإذا كنت ترجع سبب حساسية الأسنان إلى الحظ السيئ أو إلى الجينات، فقد حان الوقت لإعادة التفكير في أسباب أخرى. هناك احتمالات كبيرة أن مشاكل الأسنان تنشأ بسبب غسل الأسنان بطريقة خاطئة، أو كثرة تناول المشروبات السكرية.

وتغطي الأسنان بطبقة المينا التي تحميها من الخارج، ثم يأتي بعدها طبقة أخرى من العاج. وعندما تتآكل طبقة المينا الخارجية، فإن الأسنان تصبح معرضة للأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة والحمضية والسكرية، والتي تأخذ طريقها مباشرة إلى الأعصاب عبر الأنابيب الصغيرة في طبقة العاج، ما يؤدي إلى التهيج والألم.

هل يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى الإصابة بالسكري؟

والخبر السعيد هو أن هناك طرقا تستطيع بها أن تخفيف ألم الأسنان أو التخلص منه تماماً والوقاية من حساسية الأسنان:

1- غسل الأسنان بلطف

استخدام القسوة في غسل الأسنان لن يزيد من نظافتها، ولكن يزيد من إمكانية جعلها حساسة، لذلك احرص أن تكون شعيرات الفرشاة ناعمة. واغسل الأسنان مرتين يومياً، لمدة دقيقتين على الأقل، وأن تكون حركة الفرشاة دائرية أو من أعلى لأسفل، وليست من جانب لجانب. وفكر في الغسل بالفرشاة؛ باعتباره مساجاً للأسنان واللثة.

التلاعب بالأنف والعطس.. حقائق «مثيرة» عن طريقة عمل الجسم

2- معجون أسنان ضد الحساسية

هناك أنواع من معجون الأسنان تكون مخصصة للأسنان الحساسة، وهي تحتوي على مواد تساعد على منع انتقال الإحساس من الأسنان إلى الأعصاب. يمكنك الحصول على هذا المعجون من الصيدلية. واستخدمه مرتين يومياً، وستلاحظ تحسناً كبيراً خلال أسابيع معدودة.

5 أشياء في الجسد يخجل منها معظم الرجال

3- غسول الفم

غسول الأسنان الذي يحتوي على الفلور يمكن أن يساعد على تقوية طبقة المينا المغطية للأسنان، ما يؤدي إلى قلة الحساسية. الفلور أيضاً قد يحمي من تسوس الأسنان. مضمض الفم بالغسول مرتين يومياً بعد غسل الأسنان بالفرشاة.

علاج التهاب العيون في المنزل بهذه الطرق

4- تجنب المشروبات الحمضية

الأطعمة والمشروبات الحمضية تؤدي إلى تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان، ما يجعلك عرضة لحساسة الأسنان والتسوس. كما أن الحمضيات قد تؤدي إلى انحسار خط اللثة، ما يعرض الأعصاب للألم.

المشروبات الغازية والفواكه الحمضية، كالليمون والبرتقال، وعصائرها تسبب هذا الأثر. وبدلاً من تناولها منفردة، حاول إضافة هذه الأطعمة أو المشروبات إلى وجباتك؛ لأن الوجبات تخفف من أثرها وتعادل حموضتها.

وتأكد من مرور 30 دقيقة على الأقل بعد تناول الحمضيات وقبل غسل الأسنان بالفرشاة؛ لأن الحمضيات تضعف طبقة المينا، ما يجعلها عرضة للتلف في حال غسلت الأسنان بالفرشاة.

ما هي تقرحات الفم وهل هي معدية؟ (فيديو)

5- تجنب تبييض الأسنان

تبييض الأسنان، سواء في البيت أو في عيادة الطبيب، يؤدي إلى حساسية مؤقتة في الأسنان. فإذا كنت تعاني أصلاً من أسنان حساسة وتريد تبييضها، فأخبر الطبيب بالأمر، وقد ينصحك بعدم التبييض.

معلومات غريبة جداً عن جسم الإنسان

6- علاج طحن الأسنان

طحن الأسنان حالة مرضية قد تؤدي إلى تآكل طبقة المينا، ما يؤدي إلى حساسية الأسنان. وفي العادة يحدث طحن الأسنان في الليل أثناء النوم، ولهذا يجب استشارة الطبيب حول إمكانية استخدام واقٍ للأسنان لحمايتها.

وبما أن حالة طحن الأسنان كثيرا من تكون بسبب التوتر والقلق، فينصح بتبني نظام حياة أكثر مرونة وسعادة. جرب مثلاً ممارسة التمارين الرياضية أو التأمل أو الخروج مع الأصدقاء.

10 معلومات طبية صادمة.. «الجزر لا يقوي النظر والتلفاز لا يضر العين»

7- التدخل الطبي

إذا لم تستجب الأسنان الحساسة للطرق السابقة في العلاج، فيجب زيارة طبيب الأسنان لاتخاذ اللازم. وهناك عدة أدوية لعلاج حساسية الأسنان، كما يمكن أن يكون التدخل الجراحي حلاً أخيراً.

شعرك مرآة لصحتك!

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

ما العلاقة بين فرط التعرق واحترام الذات؟

بعض الأشخاص يعانون من مشكلة فرط التعرق، التي قد تضعهم في بعض الأحيان في مواقف مُحرجة، وتؤثر في مظهرهم وسط الآخرين، وقد يكون لهذا الأمر تأثير في احترام الشخص لذاته، وفي بعض الأحيان قد تجد نفسك في حاجة...

ما علاقة نظافة الأسنان بأمراض القلب؟

كشفت دراسة طبية حديثة عن وجود علاقة وثيقة بين غسل الأسنان بالفرشاة ومخاطر الإصابة بأمراض القلب.علاقة نظافة الأسنان وأمراض القلبوأشارت الدراسة التي نشرتها المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، أن...