"الأمراض السرية".. لماذا يخفي الناس إصابتهم بهذه الأمراض؟

main image
صورتان
"الأمراض السرية".. لماذا يخفي الناس إصابتهم بهذه الأمراض؟

"الأمراض السرية".. لماذا يخفي الناس إصابتهم بهذه الأمراض؟

"الأمراض السرية".. لماذا يخفي الناس إصابتهم بهذه الأمراض؟

"الأمراض السرية".. لماذا يخفي الناس إصابتهم بهذه الأمراض؟

الإصابة بالبرد أو التهاب المفاصل أمر لا يستحق الذكر أحياناً، ولكنه لا يستحق الإخفاء أيضاً. ولكن هناك بعض الحالات المرضية التي يحرص المصابون بها على جعلها سراً لا يبوحون به إلا لقلة قليلة من الناس.

والسبب الرئيسي وراء هذا التكتم على بعض الأمراض هو الخوف من الوصمة الاجتماعية؛ إذ إن المجتمعات –مهما اختلفت- تصنف المصابين بها تصنيفات غير مُرضية وتنظر لهم نظرة دونية في كثير من الأوقات.

الأمر بدأ في التحسن، وأصبح الناس أكثر تقبلاً لكثير من الأمراض، ولكن ما زال الطريق طويلاً.

وإليك أهم 7 أمراض يحرص الناس على إخفائها وجلعها سراً.

مدخن أو تعيش في جو ملوث؟ إليك طريقة تنظيف الرئتين

1- السرطان

يخفي بعض الناس إصابتهم بالسرطان لأهداف عملية بحتة مثل تجنب التأثير السلبي على الأعمال وأسهم الشركات الخاصة بهم، أما أغلبية الناس فيجعلون السرطان سراً لسبب آخر، وهو الوصمة.

هل سمعت عن سرطان القلب؟ لماذا لا يوجد هذا النوع من السرطان؟

هناك دراسة مثلاً تشير إلى أن ثلث الناس في المكسيك يعتقدون أن مريض السرطان حتماً سيموت "موتة بشعة". ولهذا السبب يخفي المرضى مرضهم؛ حتى يتجنبوا نظرة الناس السلبية إليهم.

والحقيقة أن مريض السرطان لا يجب أن يخفي مرضه كثيراً، خصوصاً بالنسبة للأصدقاء وزملاء العمل؛ لأنهم مصدر قوة ودعم له. وجدير بالذكر أن النظرة إلى مرضى السرطان تحسنت كثيراً عما كانت عليه من قبل.

مفاجأة.. هذه الثمار تقتل السرطان في 5 دقائق! (فيديو)

2- السكري

أشارت دراسة أجريت في بريطانيا إلى أن حوالي 34 بالمائة من مرضى السكري يخفون مرضهم عن الناس، و59 بالمائة منهم يخفون الأمر حتى عن زملاء العمل، بينما 56 بالمائة لم يخبروا أصدقاءهم.

والسبب وراء ذلك قد يكون الخوف من التمميز ضدهم، أو القلق من النظر إليهم باعتبارهم لا يمارسون العادات الصحية السليمة، أو لأن الأمر لا يخص أحداً غيرهم وحسب.

هل يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى الإصابة بالسكري؟

ووجدت الدراسة أيضا أن 40 بالمائة من هؤلاء المرضى يقولون إنهم يستفيدون من الدعم النفسي الذي يقدمه من يعرف بمرضهم. كما أن معرفة المحيطين بمريض السكر يساعدهم على فهم بعض من تصرفاته التي قد تبدو غامضة.

كيف تتعامل مع السكري كي لا تخسر حياتك الجنسية؟

3- المرض النفسي والعقلي

قد يحمل المرض العضوي وصمة أو يسبب تمييزاً، إلا أن المرض النفسي أو العقلي هو صاحب النصيب الأكبر في هذا الجانب.

أمراض نفسية غريبة ستفاجأ أنك مصاب بها (فيديو) 

ووفقاً للتحالف الوطني للأمراض العقلية، يعاني واحد من كل خمسة أمريكيين من أحد الاضطرابات النفسية، وثلثا هذه الأعداد يقضي حياته في صمت دون علاج، وذلك بسبب الوصمة التي تحيط بالمرض العقلي والنفسي.

ما يجب أن يعرفه كل رجل عن الانتحار والمرض النفسي

والأمراض العقلية مثل الاكتئاب أو ثنائي القطب أو الفصام ليست بالأمر الهين الذي يمكن التغاضي عنه وترك علاجه، وتعود أسبابها إلى مزيج العوامل الوراثية والبيئية والنفسية والبيوكيميائية. ولحسن الحظ، فإن هناك الكثير من أساليب العلاج الفعالة والتي تساعدك على الاستقرار والإنتاج.

وإذا كان المرض يحتاج إلى ظروف خاصة في العمل، فمن الأفضل التحدث إلى المدير على الأقل لإخباره بالحالة وكيفية التعامل معها.

أنت غالباً تعاني «الهشاشة النفسية»؟ 7 علامات تشير إلى ذلك

4- الخرف

الخرف مرض تدريجي يشمل أعراضاً تتراوح بين فقدان بسيط في الذاكرة وصعوبات معرفية وإدراكية حادة، ما يجعل من العسير التعامل مع الأنشطة اليومية بدون مساعدة أحد. وبغض النظر عن مرحلة المرض، فإن الخرف مرعب ولا يمكن تقبله بسهولة.

6 أسرار للحفاظ على شبابك والهروب من الشيخوخة

وإخبار الناس بالمرض يساعدهم على تفهم طريقة تعامل المريض التي قد تبدو غريبة وغير متوقعة، كما يحفزهم لتقديم المساعدة للمريض؛ للحفاظ على أسلوب حياة صحي والتخلص من الوصمة.

الموسيقى تساعد مرضى ألزهايمر

5- اضطرابات الأكل

معظم من يعانون من اضطرابات في الأكل يحتفظون بالأمر سراً، لدرجة أن هناك اضطراباً جديداً نسبياً يحدث عندما يأكل الشخص بنهم فقط خلف الأبواب المغلقة. وفي الحقيقة، أشارت دراسة حديثة أجريت على 1500 امرأة إلى أن 13,7 منهم اعترفوا بأنهم يأكلون بنهم مرة إلى سبع مرات شهرياً.

الأكل في وقت متأخر من الليل قد يسبب الغباء

ومن الأفضل لمن يعاني من اضطراب في الأكل -سواء كان فقدان الشهية أو الشره أو النهم- أن يخبر المحيطين به بهذا الأمر؛ لأنه قد يتعرض للخطر في أي وقت، وحتى يستطيعوا مساعدته إذا تعرض لأزمة.

7 مشاعر تؤدي إلى «كثرة تناول الطعام»

6- الأمراض المنقولة جنسياً

لا أحد يود أن يقول للناس إنه يعاني من مرض منقول جنسياً، مثل الكلاميديا أو الإيدز أو الزهري أو السيلان، وفي معظم الحالات، لا يخبر المرضى زملاء العمل أو حتى العائلة عن هذا الأمر، إلا عند الحاجة. السبب بالطبع هو الوصمة الاجتماعية.

ما هي الأمراض المنقولة جنسياً.. وكيف يتم العلاج منها؟

الأمر الحيوي هو أن المريض بأحد هذه الأمراض يجب أن يخبر شريكه قبل أي علاقة جنسية، وهناك بعض الاحتياطات الصحية التي يجب أخذها في الاعتبار وقتها.

هل تتغير حياتك الجنسية مع تقدمك بالسن؟.. «استغل شبابك فوراً»

7- الإدمان

يعتبر الإدمان من أكثر الأمراض المرتبطة بالوصمة الاجتماعية، وهذا لأن الناس يعتقدون غالباً أنه يمكن التخلص منه بسهولة تامة. الأمر الجيد هو أن بعض الدراسات الحديثة تشير إلى أن الناس بدأوا يتقبلون الإدمان باعتباره مرضاً يحتاج لعلاج بدلاً من اعتباره عيباً في شخصية المدمن، إلا أن هذا التقبل ما زال في بدايته.

هل يمكن الإدمان على الحب؟

ومهما كان السبب، الإدمان على أي مادة مرض خطير يحتاج لعلاج، وإخفاء هذا المرض ليس هو الحل، خصوصاً عند الرغبة في العلاج؛ لأن الإفصاح عنه يساعد الآخرين على تفهم تصرفاتك وتقديم المساعدة والدعم الذي يحتاجه المريض في هذه الفترة الحرجة.

10 خطوات للتخلص من إدمان الأفلام الإباحية

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل