الضوء الساطع يزيد الإشباع الجنسي عند الرجال.. إليك الطريقة

main image

أظهرت دراسة علمية محدودة أن التعرض للضوء الساطع يمكن أن يزيد مستويات هرمون الذكورة "التستوستيرون"، ومن ثم يؤدي إلى درجة أكبر من الإشباع الجنسي عند الرجال الذين تتراجع الرغبة لديهم.

وتكمن أهمية الدراسة في أنها تطرح علاجاً غير دوائي لتراجع الرغبة الجنسية لدى الرجال، وهي مشكلة تصيب الكثيرين من الرجال مع التقدم في العمر.

العلاج بالضوء.. الشفاء من الأمراض من خلال محاكاة أشعة الشمس

ووجد علماء بجامعة سيينا في إيطاليا أن استخدام صندوق ضوئي -على غرار ذلك الذي يستخدم في مكافحة الاضطراب العاطفي الموسمي- بشكل منتظم في الصباح الباكر ساعد في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال وحسّن من حياتهم الجنسية.

وقال أندريا فاجيوليني -الأستاذ الجامعي الذي قاد الدراسة وعرضها بمؤتمر الكلية الأوروبية لعلم الأدوية النفسية والعصبية في فيينا يوم الإثنين- إن العلاج قد يكون مفيداً خلال أشهر الشتاء التي يقل فيها الضوء في نصف الكرة الشمالي.

هل تتغير حياتك الجنسية مع تقدمك بالسن؟.. «استغل شبابك فوراً»

وذكر أن زيادة مستوى التستوستيرون يفسر درجة الإشباع الجنسي الأعلى، مضيفاً أنه في نصف الكرة الشمالي يتراجع إفراز الجسم من التستوستيرون تلقائياً من نوفمبر/تشرين الثاني حتى أبريل/نيسان، ثم يرتفع باطراد خلال الربيع والصيف؛ ليبلغ ذروته في أكتوبر/تشرين الأول".

ويتأثر بتراجع الرغبة الجنسية أعداد كبيرة من الرجال بعد سن الأربعين، وتشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 25% من الرجال يبلغون عن هذه المشكلة.

مشاهدة الأفلام الإباحية تضعف الانتصاب لدى الشباب

وأجرى فاجيوليني وفريقه الدراسة على 38 رجلاً شخصت إصابتهم باضطرابات تراجع الرغبة الجنسية. وقسم الباحثون الرجال إلى مجموعتين وفروا لإحداها علاجاً بصندوق ضوئي يشع ضوءاً ساطعاً، بينما تم تعديل الصندوق الضوئي الذي استخدم مع المجموعة الثانية؛ ليصدر ضوءاً أقل.

وبعد أسبوعين، ارتفع مقياس متوسط الإشباع الجنسي للمجموعة الأولى من درجتين إلى 6.3 درجات من أصل عشر درجات، وارتفعت مستويات هرمون التستوستيرون من 2.1 نانوغرام في الملليلتر إلى 3.6 نانوغرامات في الملليلتر. بينما لم يظهر أي تحسن ملحوظ بالرغبة الجنسية على المجموعة الثانية.

هل ركوب الدراجات يؤثر على القوة الجنسية للرجل؟

من جهة أخرى، قال إدوارد فيتا رئيس قسم الطب النفسي وقسم علم النفس بمستشفى جامعة برشلونة إنه تم استخدام العلاج بالضوء بنجاح في الماضي في علاج بعض أشكال الاكتئاب، وترجح هذه الدراسة الآن أن ذلك قد يفيد أيضاً في علاج انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال.

13 سبباً للعقم عند الرجال.. «اطمئن على نفسك الآن»

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل