خُضَر وفواكه تفاقم بعض الأمراض.. تجنبها لحماية نفسك

خُضَر وفواكه تفاقمان بعض الأمراض.. تجنبهم لحماية نفسك

الخضار يمكنها ان تشكل خطراً على حياتك ان كنت تعاني من هذه الامراض

فيتامين كاي K وأدوية منع تجلط الدم

أكسالات الصوديوم وحصى الكلى

البيورينات والنقرس

التحسس والخضار والفواكه

اللوز المر ..قد يقتلك

كسل الغدة الدرقية والفجل

غريب فروت والأدوية

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وضغط الدم

تناول الخُضَر والفواكه له أهميته الكبرى؛ فهما غنيان بالألياف والمواد الغذائية الضرورية التي يحتاج إليها الجسم. كما إنهما جزء أساسي من أي نظام صحي، ولا غنى عنهما لممارسي التمارين الرياضية. 
 
من المعروف أن الذين يعانون من أمراض معينة يطلب منهم الامتناع عن تناول نوعيات محددة من الأطعمة لكونها تؤثر فيهم سلباً، بالإضافة إلى هذا الواقع بعض أنواع الخُضَر والفواكه تحتوي على مكونات تتداخل في عمل الأدوية وتجعلها إما عديمة الفائدة أو مصدر خطر على صحة الإنسان. 
فيتامين «كاي - K» وأدوية منع تجلط الدم 
 
 
إن كنت تتناول الأدوية التي تمنع تجلط الدم، فعليك التعامل بحذر شديد مع الخضر الغنية بفيتامين «كاي»؛ فأي زيادة أو نقصان في المعدل يؤثر في مفعول الأدوية هذه، لذلك فمن الأهمية بمكان استهلاك معدلات ثابتة من هذه الخُضَر، وإلا عرضت نفسك للخطر. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين «كاي» هي: السبانخ، والملوخية، والخس، والجرجير، والبقدونس، والفلفل الأخضر، والقنبيط، والملفوف، والبروكلي، والكرنب، وأوراق اللفت. 
 
«أكسالات الصوديوم» وحصى الكلى
 
 
الرجال بشكل عام أكثر عرضة للإصابة بحصى الكلى، وهي من الحالات المؤلمة جداً. يتخلص الجسم من بعض المركبات الكيميائية مع البول بعد فرزها من الدم بواسطة الكلى التي قد تشكل بلورات في المسالك البولية، وبالتالى الحصى. السبب الأكثر شيوعاً للحصى هو ارتفاع معدلات «الأكسالات» في البول؛ لذلك فإن كنت تعاني من الحصى فعليك بالامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بها، مثل الشمندر، والسبانخ، والفول السوداني، والقمح، والفاصوليا، والبطاطا الحلوة، ونخالة القمح، وفول الصويا. 
«البيورينات» والنقرس 
 
 
النقرس مرض مؤلم جداً، والنوبات التي يختبرها المريض تختبر قدرة تحمله للألم إلى أقصى الحدود. مرض قد يصيب أي شخص كان، لكن الرجال أكثر عرضة للإصابة به من النساء. يتكون المرض هذا عند تراكم بلورات من حمض «اليوريك» حول المفصل فتسبب التهابا حاداً.
 
حمض «اليوريك» يتم إنتاجه في الجسم باعتباره جزءاً من عملية تحليل «البورين»، وهي مادة موجودة في الجسم وبعض الخضر. الهليون، والفطر، والخرشوف، والبروكلي، والكراث، والبازيلاء، والكرنب؛ غنية بالـ«بيورينات» ويمكنها أن تحفز نوبات مؤلمة جداً. 
 
التحسس والخُضَر والفواكه
 
 
تناول بعض الخُضَر وحتى الفواكه يمكنه أن يحفز الجسم على القيام بردة فعل تحسسية، مثلاً الأشخاص الذين يتحسسون من لبن أو عصارة الأشجار عليهم الامتناع عن تناول الأفوكادو، أما الذين يتحسسون من الإسبرين فيمكنهم اختيار نوبة مهددة للحياة في حال قاموا بتناول الفجل.
اللوز المر.. قد يقتلك
 
 
في الواقع ليس بالضرورة أن تكون مصاباً بأي مرض كان أو تتناول أي عقار كان لتعرض نفسك للموت في حال قمت بالإفراط بتناول اللوز المر. اللوز المر يحتوي على «السيانيد»، وهو سم قاتل، وفي الواقع خمس حبات منه يمكنها أن تقتل طفلاً صغيراً، أما 50 حبة فهي كافية لقتل الراشدين! صحيح أنه لا يمكن لشخص بالغ تناول 50 حبة دفعة واحدة، ولكن أحياناً قد يتناول هذه الكمية خلال فترة زمنية  قصيرة؛ لذلك يجب توخي الحذر. 
 
كسل الغدة الدرقية والفجل 
 
الفجل يحتوى على مركبي «البروغويترين» و«غلوغانستيرشين» اللذين يؤثران سلباً في قدرة الغدة الدرقية على إفراز الهرمونات. في حال كنت تعاني من كسل الغدة الدرقية يجب الامتناع كلياً عن تناوله. 
«غريب فروت» والأدوية 
 
 
الـ«غريب فروت» يؤثر في قدرة الجسم على امتصاص بعض الأدوية، ما يعني أنها ستتراكم في الدم حتى تصل إلى مستويات مهددة للحياة.
 
وفق الدراسات فإن الـ«غريب فروت» يحتوي على مادة «البيرغاموتين» التي تعوق عمل إنزيم «سيتوكروم» الموجود في الأمعاء والمسؤول عن تحويل 60٪ من الأدوية إلى مادة فعالة، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدواء في الدم من 4 إلى 5 أضعاف الكمية المسموح بها.
 
في حال كنت تتناول مضادات الحساسية، أو أدوية المعدة؛ فإن ذلك قد يؤدي إلى اضطرابات شديدة في كهرباء الدم، وقد تؤدي إلى الوفاة. أما أدوية النقرس والكولوستيرول؛ فإن تناولها مع الـ«غريب فروت» يؤدي إلى نقص في كريات الدم مع هبوط حاد في القلب وألم بعضلات الجسم وشلل مؤقت. 
 
الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وضغط الدم 
الموز والخُضَر المورقة كالسبانخ غنيان بالبوتاسيوم؛ لذلك فهي تؤثر سلباً في كل شخص يتناول الأدوية لمعالجة ضغط الدم أو لعلاج قصور القلب. مكونات هذه الخُضَر والفواكه يمكنها أن ترفع مستويات البوتاسيوم، ما يؤدي إلى تزايد نبضات القلب، ما يهدد حياة المريض. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

عادات غذائية مهمة لتحسين الصحة العامة

مع كثرة الأعمال والأعباء في حياتنا اليومية، أصبحنا نتخذ خيارات مختلفة عن الطعام الذي نأكله، ونبحث عن أفضل الوجبات، وأهمها بالنسبة للصحة البدنية والعقلية والنفسية أيضاً، ويمكن اتخاذ خيارات لأنفسنا...

مكمل غذائي يزيد خصوبة الرجال.. تعرف عليه

كشفت دراسة طبية حديثة عن تأثير تناول مكملات زيت السمك على الخصوبة لدى الرجال وقدرتها على زيادة عدد الحيوانات المنوية.مشروبات لذيذة تزيد الخصوبة لدى الرجالمكملات زيت السمك تزيد الخصوبةوأجرى مجموعة من...