4 فوائد رائعة لا تعرفها عن التمرين بواسطة "الدامبلز"

فوائد رائعة لا تعرفها عن التدرب بواسطة "الدامبلز" ! (صور)

مهمة لتلك العضلات : يعد استخدام الدامبلز في التمارين الرياضية الخاصة بعضلات الصدر و الترايسيبس من أهم الأشياء التي يجب أن تحرص على القيام بها بجانب استخدام القضيب الحديدي أو "البار" . فاستخدام الدامبلز يستهدف بعض النقاط العضلية في صدرك و ذراعيك لا يستطيع القضيب الحديدي أو البار من الوصول إليها و استهدافها بالشكل المطلوب أو المثالي . فممارسة التمارين الرياضية باستخدام الدامبلز يمنحك ثباتاً و تحكماً اكثر كفاءة في بعض تمارين عضلات الصدر و الترايسيبس بشكل يفوق استخدامك القضيب الحديدي أو البار .

التكامل الجسدي : يمتلك جميع البشر ذراعا أقوى من ذراع فمثلاً نجد أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى أكثر من اليسرى يمتلكون عضلات أقوى و أكبر قليلاً في الحجم من العضلات الموجودة في اليد أو الذراع الأيسر و نفسك الامر ينطبق على الرياضيين الذي يستخدمون اليد اليسرى . و في رياضة كمال الاجسام بالتأكيد لن يكون من المستحب على الإطلاق أن تمتلك عضلة أكبر من نفس العضلة التي تمتلكها على الجانب الاخر من جسدك كأن تمتلك صدرا أكبر من صدر أو ذراعا أقوى و أضخم من ذراع . و على عكس التدرب باستخدام البار أو القضيب الحديدي يمنحك استخدام الدامبلز في التمارين الرياضية فرصة لتحقيق التكامل و التناسق العضلي فالجانب الضعيف من جسدك سوف يتحكم بشكل أكثر ثباتاً في رفع الأوزان الحديدية عن استخدام الداملبز وهو الأمر الذي لا يتيح لك استخدام البار لأن الجهة القوية من جسدك هي التي تحتمل الجزء الاكبر من وزن الأثقال الحديدية مما يجعلك تعاني من عدم تناسق شكل جسدك .

أكثر أماناً : إذا كنت لاتزال في بداية مراحلك داخل عالم كمال الأجسام أو حتى من المحترفين فإن هناك بعض التمارين التي تمارس باستخدام البار أو القضيب الحديدي تحتوي على الكثير من الخطورة إذا كنت تمارسها وحيداً داخل الصالة الرياضية كتمرين الـ Squat أو الـ chest press فأي خطأ بسيط أثناء ممارسة تلك التمارين باستخدام القضيب الحديدي سوف يعرضك للإصابة بالتمزقات العضلية بلا شك أو الكسور . و هو الأمر الذي لن تتعرض له إذا مارست تلك التمارين باستخدام الدامبلز خصوصاً إذا كنت تمارس التمارين وحيداً دون وجود أحد من حولك يأمن لك المساعدة .

الحماية : تخص تلك النقطة تمارين عضلات الصدر على وجه الخصوص الذي يعتمد الجزء الأكبر منها على استخدام القضيب الحديدي أو البار فإذا كنت مبتدأ أو تشعر أنك منهك قليلاً لا داعي لاستخدام البار في تمارين الصدر في ذلك اليوم . و ذلك بسبب أن استخدام البار لا يسمح لعضلات الكتف بأن تكون في وضع مرن و حر يقيها من الإصابات التي قد تنتج في حالة الإرهاق أو لدى استخدام المبتدئين بشكل مكثف .

تعتبر الوحدات الحديدية الفردية أو الدامبلز، كما يطلق عليها في رياضة كمال الأجسام من أهم الأدوات التي يستخدمها الرياضيون بشكل عام ورياضيو كمال الأجسام بشكل خاص . 

لعضلات صدر وذراعين أضخم.. اختتم يومك في الجيم بهذه التمارين (فيديو)

ولا تقتصر أهمية تلك الأداة على عملية بناء العضلات فقط، فهناك العديد من الفوائد الطبية والرياضة التي تنعكس على عضلاتك بشكل إيجابي إذا حرصت أن تتضمن قائمة تمارينك بعض التدريبات التي تتم بواسطة استخدام الدامبلز . 

لذلك في التقرير التالي سوف تتعرف على أهم الفوائد الرياضية لاستخدام الدامبلز في تمارينك الخاصة بكمال الأجسام وبناء العضلات . 

1- مهمة لتلك العضلات

يعد استخدام الدامبلز في التمارين الرياضية الخاصة بعضلات الصدر والترايسيبس من أهم الأشياء التي يجب أن تحرص على القيام بها بجانب استخدام القضيب الحديدي أو "البار" . 

فاستخدام الدامبلز يستهدف بعض النقاط العضلية في صدرك وذراعيك لا يستطيع القضيب الحديدي أو البار  الوصول إليها واستهدافها بالشكل المطلوب أو المثالي . 

فممارسة التمارين الرياضية باستخدام الدامبلز يمنحك ثباتاً وتحكماً أكثر كفاءة في بعض تمارين عضلات الصدر والترايسيبس بشكل يفوق استخدامك القضيب الحديدي أو البار . 

2- التكامل الجسدي 

يمتلك جميع البشر ذراعاً أقوى من ذراع، فمثلاً نجد أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى أكثر من اليسرى يمتلكون عضلات أقوى وأكبر قليلاً في الحجم من العضلات الموجودة في اليد أو الذراع الأيسر، ونفس الأمر ينطبق على الرياضيين الذي يستخدمون اليد اليسرى . 

وفي رياضة كمال الأجسام بالتأكيد لن يكون من المستحب على الإطلاق أن تمتلك عضلة أكبر من نفس العضلة التي تمتلكها على الجانب الآخر من جسدك كأن تمتلك صدراً أكبر من صدر أو ذراعاً أقوى وأضخم من ذراع . 

وعلى عكس التدرب باستخدام البار أو القضيب الحديدي، يمنحك استخدام الدامبلز في التمارين الرياضية فرصة لتحقيق التكامل والتناسق العضلي، فالجانب الضعيف من جسدك سوف يتحكم بشكل أكثر ثباتاً في رفع الأوزان الحديدية عن استخدام الداملبز، وهو الأمر الذي لا يتيح لك استخدام البار لأن الجهة القوية من جسدك هي التي تحتمل الجزء الأكبر من وزن الأثقال الحديدية، مما يجعلك تعاني من عدم تناسق شكل جسدك . 

للاعبي كمال الأجسام.. كيف تزيد من قدرتك على رفع المزيد من الأوزان؟

3- أكثر أماناً 

إذا كنت لاتزال في بداية مراحلك داخل عالم كمال الأجسام أو حتى من المحترفين، فإن هناك بعض التمارين التي تمارس باستخدام البار أو القضيب الحديدي تحتوي على الكثير من الخطورة؛ إذا كنت تمارسها وحيداً داخل الصالة الرياضية كتمرين الـ Squat  أو الـ chest press فأي خطأ بسيط أثناء ممارسة تلك التمارين باستخدام القضيب الحديدي سوف يعرضك للإصابة بالتمزقات العضلية بلا شك أو الكسور . 

وهو الأمر الذي لن تتعرض له إذا مارست تلك التمارين باستخدام الدامبلز؛ خصوصاً إذا كنت تمارس التمارين وحيداً دون وجود أحد من حولك يؤمن لك المساعدة . 

لمن اقترب زفافه.. اجعل جسدك مثيراً بهذه التمارين (فيديو)

4- الحماية

تخص تلك النقطة تمارين عضلات الصدر على وجه الخصوص الذي يعتمد الجزء الأكبر منها على استخدام القضيب الحديدي أو البار؛ فإذا كنت مبتدئاً، أو تشعر أنك منهك قليلاً لا داعي لاستخدام البار في تمارين الصدر في ذلك اليوم . 

وذلك لأن استخدام البار لا يسمح لعضلات الكتف بأن تكون في وضع مرن وحر يقيها من الإصابات التي قد تنتج في حالة الإرهاق أو لدى استخدام المبتدئين بشكل مكثف.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

لعضلات ضخمة.. دليلك لتعلم تمارين دروب ست

لا شك أن تمارين الدروب ست واحدة من أهم الطرق والإستراتيجيات الرياضية في عالم كمال الأجسام التي تستهدف بناء المجموعات العضلية المختلفة وإضافة المزيد من الحجم والضخامة لها، ولعل من أبرز ما يميز تمارين...