أفضل الأكلات لصحة الرجل وزيادة قوته

أفضل الأكلات لصحة الرجل

النظام الغذائي الصحي ضروري جداً للحفاظ على صحة الجسم العامة. وهناك بعض الأكلات التي ثبت أنها تقي من أو تعالج بعض الأمراض والمشاكل الصحية لدى الرجال، مثل ضعف الانتصاب وألم العضلات بعد التمارين والاكتئاب وغيرها.

ولكي يكون النظام الغذائي صحياً، لا بد أن يكون متوازناً، أي يحتوي على مختلف أنواع المواد الغذائية، مثل البروتينات والألياف والكربوهيدرات والفيتامينات والدهون، ولكن بكميات مختلفة.

وإليك بعض هذه الأطعمة التي تساعدك للحفاظ على صحتك.

1- المحار

يحتوي المحار على كميات من الزنك لا يحتويها أي طعام آخر. والزنك من المواد الغذائية الضرورية لصحة البروستاتا؛ إذ إن انخفاض معدلاته في الجسم كان مرتبطاً بأمراض البروستاتا ومشاكل في خصوبة الرجل.

وتجدر الإشارة إلى أن جسم الإنسان لا يخزن الزنك بطريقة طبيعية، أي أنك لا بد أن تتناول الكمية المناسبة منه كل يوم عبر النظام الغذائي أو المكملات. والكمية الموصى بها للرجل يومياً هي 11 ملليجراماً من الزنك.

2- السلمون

نقص فيتامين دي (D) في الجسم يساهم في الإصابة بالضعف الجنسي، أما تناول الكمية الكافية منه فيقي من المرض، عبر تقليل تلف الأوعية الدموية التي يسببها الالتهاب. ووجبة من 85 جراماً تقريباً من السلمون الطازج تحتوي على نسبة 112 بالمائة من كمية فيتامين دي التي يحتاجها الجسم يومياً.

3- عين الجمل

عين الجمل مصدر غني بالأحماض الدهنية من نوع أوميجا-3 ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية، التي قد تكون مفيدة لصحة المخ.

ثبت أن هذه المواد الغذائية تساعد في الوقاية من الاكتئاب والحفاظ على الوظائف المعرفية. كما أن عين الجمل يكافح عمليات الأكسدة والإجهاد والالتهاب التي تحدث بشكل طبيعي مع التقدم في العمر.

ويحتوي ربع كوب من عين الجميل على حوالي 2,7 جرام من دهون أوميجا-3، وهي كمية أكبر من الموصى بها يوميا.

4- حليب الشوكولاتة

يحتاج الرجال الذين يمارسون التمارين في الجيم بانتظام إلى أنواع معينة من الأطعمة؛ بهدف تعافي العضلات وتعويض كميات السوائل. ويعتبر مشروب الشوكولاتة مناسباً جداً لهذه المهمة؛ إذ يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين بنسبة 4 إلى 1 على التوالي، وهي نسبة مشابهة لكثير من المشروبات الرياضية التجارية، كما يحتوي على الصوديوم الذي يساعد في تعافي العضلات.

وينصح الأطباء بتناول المشروب بعد التمرين مباشرة، وتناوله مرة أخرى بعدها بساعتين.

5- الخضروات الفواكه

الخضروات والفواكه هي الطعام الأكثر أماناً والحل السحري لكثير من المشاكل الصحية. وهي غنية بالألياف والمغذيات النباتية التي تحمي القلب وتحارب التعب والإرهاق وتحسن الصحة العامة للجسم.

ويحتاج الرجال إلى تناول كميات أكبر من النساء، وينصح الأطباء الرجال بتناول كوبين من الفواكه و2-3 أكواب من الخضروات يومياً.

املأ نصف الطبق بالخضروات والفواكه عند كل وجبة تتناولها، وترك النصف الآخر لباقي المواد الغذائية، وخصوصاً الحبوب الكاملة والبروتينات ذات الجودة العالية مثل الفول والجوز، مع كميات معقولة من الأسماك والدواجن، إضافة إلى اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان من حين لآخر.

وفي النهاية، لا تجهد نفسك بالتركيز على عدد السعرات الحرارية أو غيرها من القياسات، ولكن ركز على لون الأطعمة وتنوعها وهل طازجة أم لا. ومع الوقت ستجد أن نظامك الغذائي تحسن كثيراً. ابدأ بخطوات بسيطة، مثل إضافة السلطة كطبق أساسي مع الوجبة الرئيسية يومياً. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

الأمر خطير..ماذا يحدث إذا تناولت خبزًا متعفنًا بعد إزالة البقعة الخضراء منه؟

كثيراً ما نلحظ وجود بقعة من العفن الأخضر على الخبز أثناء إعداد شطيرة سريعة لسد جوعنا بها، إلا أن البعض لا يجد خطورة في إزالة هذا الجزء المتعفن من الخبز وتناوله بشكل طبيعي ما لم تظهر عليه هذه الفطريات...

علاجات غريبة ولكنها فعالة لالتهاب المفاصل.. بينها الفلفل الحار ولسعات النحل

لا شك أن التهاب المفاصل يعد من الحالات المرضية المزمنة، التي تلازم المصابين بها مدى الحياة، فهي غير قابلة للشفاء بشكل نهائي، خاصة مع وجود أكثر من 100 نوع مختلف منها، ولكن هذا الأمر لا يمنع إمكانية...