4 نصائح جوهرية لصيام شهر رمضان

4 نصائح جوهرية لصيام شهر رمضان

يعاني البعض من صعوبة صيام الشهر الكريم بسبب عدم اعتياد الجسم على الصوم، وبالأخص خلال الأيام الأولى من هذا الشهر الفضيل، فلابد من اختيار الإفطار بشكل وكميات مناسبة، فمن لا ينظر لهذا الأمر، ويأكل ما طاب ولذ فسيشعر بالتعب يوماً بعد يوم.

لذلك نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على تقليل الأعراض الجانبية خلال الصيام:

1-السوائل: ننصحك عزيزي الصائم بشرب كوب من الماء على عدة دفعات، وذلك لسببين: كي لا تصاب بالانتفاخ، وإعطاء الجسم فرصة تخزين الماء بشكل كافٍ، وبذلك تحصل على قدر كافٍ من النشاط لمتابعة يومك بشكل عادي كباقي الأيام.

2-مرضى السكري: يجب على كل المصابين بهذا المرض استشارة الطبيب المختص قبل أن يقرروا الصوم، فإن قال الطبيب إن الصيام قد يؤثر على صحتك فأنت بحكم الشرع معفى منه؛ لأن عدم تناول الأدوية الخاصة بالسكري وعدم شرب مقدار كافٍ من الماء قد يعرض المريض إلى انتكاسات صحية.

3-الرياضة: إن الامتناع عن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان يؤدي إلى زيادة الكثير من الكيلوغرامات، والذي يقلل من معدل حرق السعرات الحرارية، ولهذا السبب ننصحك بأن تستمر بممارسة الرياضة، ولكن بخفض المدة التي اعتدت عليها إلى النصف مع العلم أن أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية هو قبل موعد الإفطار بحيث تتناول وجبة الإفطار حين الانتهاء من التمارين.

4-النوم: يحتاج جسم الإنسان يومياً إلى 7 أو 8 ساعات من النوم؛ للحفاظ على المستوى الطبيعي من الطاقة والنشاط اللازم؛ لتتمكن من متابعة الصيام في اليوم التالي بدون إرهاق وتعب وفقدان التركيز، لذا ننصحك بالنوم خلال الفترة الواقعة بين الإفطار والسحور؛ لإكمال الوقت اللازم واكتساب الطاقة اللازمة.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل