أسرار أخطر ثلاثة مطارات في السعودية

main image

كشف بعض موظفي الملاحة الجوية من الطيارين في الخطوط الجوية السعودية عن أخطر ثلاثة مطارات في المملكة، وذلك لوقوعها بين الجبال وعلى ارتفاع كبير من سطح البحر، مما يجعل الهبوط في تلك المطارات شديد الصعوبة، الأمر الذي دفع الهيئة العامة للطيران المدني إلى انتقاء الطيارين ذوي الخبرة والحرفية الأكبر؛ لقيادة تلك الرحلات ومنع مساعدي الطيارين من ذلك، والمطارات الأخطر في المملكة هي: مطار المدينة، مطار أبها، مطار الطائف.

وذكر أحد الطيارين في الخطوط الجوية السعودية أنهم يواجهون صعوبة في الإقلاع والهبوط في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة، وذلك لتغير سرعة الرياح بشكل مفاجئ؛ نظراً لوقوع المطار بين جبلين؛ إذ تنتج عن ذلك تيارات هوائية مختلفة الاتجاهات تجعل الطائرة بشكل غير مستقر نسبياً.

وفي نفس السياق، أفاد طيار آخر بأن عملية الهبوط في مثل هذه المطارات الوعرة تعتمد على خبرة وممارسة الطيار لعمليات هبوط كهذه، حيث يتوجب على الطيار، وبمجرد شعوره بالمطبات الهوائية أن يزيد ارتفاعه ويلغي عملية الهبوط، وذلك لتأثر محركات الطائرة بتغير كثافة الهواء، مما يزيد من سرعة الطائرة.

كما أكدت مصادر مسؤولة أنه لا داعي للقلق من مثل هذه الرحلات؛ نظراً لقدرة الطيارين وتدريبهم على مستوى عالٍ؛ للتعامل مع مثل هذه الحالات.

سمات

المزيد من مجتمع وأعمال