معلومات لا تعرفها عن الكعبة المشرفة.. تتكون من كم حجر؟

معلومات لا تعرفها عن الكعبة المشرفة.. تتكون من كم حجر؟

ويقول ابن كثير إن "الثابت لدينا أن أول من بناها إبراهيم عليه السلام"، ثم آل قريش قبل 5 سنوات من البعثة النبوية، ثم عبد الله الزبير عام 65 هجرية، وبعدها بعام بناء الحجاج، ثم بناء السلطان مراد الرابع عام 1040 للهجرة بعد سيل عظيم.

وفي عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود، تمت صناعة باب جديد للكعبة المشرفة، صممه المهندس المصري منير الجندي، وقد صُنع من الذهب حيث بلغ مقدار الذهب المستخدم فيه حوالي 280 كيلو جرام عيار 99.99.

وكان السلطان مراد من السلاطين العثمانيين المعظمين لبيت الله، وأحضر الحجارة من منطقة الشبيكة القريبة من (لذلك تسمى أحجار شبيكية)، كما استعان بمهندسين مصريين كانوا وراء الشكل الأقرب للحالي للكعبة، واستغرقت عمارتها نحو 6 أشهر.

واستبدلت أعمدة الكعبة القديمة بأخرى جديدة من خشب "التيك" الصلب جلبت من بورما (ميانمار)، ويتميز هذا النوع من الأخشاب بثبات شكله بعد الاستخدام ومقاومته الشديدة للعوامل الجوية مثل الحرارة والرطوبة والماء.

يختلف المؤرخون على كثير من المعلومات المتعلقة ببناء الكعبة المشرفة، لكن هناك العديد من الحقائق التي استقروا عليها، لا سيما في مراحل الترميم التي جرت في تاريخها الحديث نسبياً.

ومن تلك الحقائق -التي جمعها موقع سكاي نيوز عربية- الاستعانة بمهندسين مصريين في بناء "قبلة المسلمين" وتصميم بابها، وتدعيمها من الداخل بأعمدة خشبية جلبت خصيصاً من بورما (ميانمار حاليا).

فيديو| حاج يسير من الطائف لنجران سيراً على الأقدام

فالكعبة، التي تتألف حالياً من 1614 حجراً، تم بناؤها نحو 10 مرات حسبما ورد في كتب التاريخ، حيث تضررت عدة مرات بسبب العوامل الطبيعية أو الحروب.

ويقول ابن كثير إن "الثابت لدينا أن أول من بناها إبراهيم عليه السلام"، ثم آل قريش قبل 5 سنوات من البعثة النبوية، ثم عبد الله الزبير عام 65 هجرية، وبعدها بعام بناء الحجاج، ثم بناء السلطان مراد الرابع عام 1040 للهجرة بعد سيل عظيم.

وكان السلطان مراد من السلاطين العثمانيين المعظمين لبيت الله، وأحضر الحجارة من منطقة الشبيكة (لذلك تسمى أحجار شبيكية)، كما استعان بمهندسين مصريين كانوا وراء الشكل الأقرب الحالي للكعبة، واستغرقت عمارتها نحو 6 أشهر.

يتجول بالزي السعودي.. قصة شاب ياباني يفضل الكبسة على السوشي (صور)

وفي عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود، تمت صناعة باب جديد للكعبة المشرفة، صممه المهندس المصري منير الجندي، وقد صُنع من الذهب؛ حيث بلغ مقدار الذهب المستخدم فيه حوالي 280 كيلو جراماً عيار 99.99.

أما في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، فتم تغيير الأعمدة الثلاثة الخشبية التي صمدت لأكثر من 1200 عام قبل أن تتآكل بفعل الزمن، ضمن عملية ترميم شاملة أزيل خلالها سقف الكعبة وأعيد بناؤه، ورممت أحجار متآكلة ودعمت الأرضية بالرخام.

واستبدلت بأعمدة الكعبة القديمة أخرى جديدة من خشب "التيك" الصلب جلبت من بورما (ميانمار)، ويتميز هذا النوع من الأخشاب بثبات شكله بعد الاستخدام ومقاومته الشديدة للعوامل الجوية مثل الحرارة والرطوبة والماء.

دون علم والده.. قصة طفل سعودي كفيف حفظ القرآن كاملاً عبر المذياع!

المصدر: سكاي نيوز عربية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

سائحة ألمانية ترغب في الزواج من سعودي.. هل تقبل؟ «فيديو»

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر سائحة ألمانية في أثناء وجودها في إحدى المناطق السياحية بالمملكة.أول سائحة تحصل على التأشيرة السياحية السعودية (فيديو)سائحة ألمانية تستمتع بزيارتها...

مهارة خاصة!.. لاعب بالدوري الإنجليزي يتلقى 3 بطاقات في 12 ثانية «فيديو»

 في واقعة تاريخية نادراً ما تتكرر داخل المستطيل الأخضر، حصل لاعب كرة قدم على ثلاث بطاقات خلال 12 ثانية فقط من زمن المباراة! لقطة نادرة.. إصابة حكم مباراة الهلال واستبداله من المباراة (فيديو...

عادا إلى منزلهما ركضاً..كلاب ضالة تهاجم رجلاً وزوجته بالدمام «فيديو»

وثقت كاميرات المراقبة مهاجمة مجموعة من الكلاب الضالة لرجل وزوجته بعد خروجهما من المنزل في حي الشاطئ الغربي بالدمام.أب يصارع قطيعاً من الكلاب البرية لإنقاذ رضيعه (فيديو)كلاب ضالة تهاجم رجلاً...