فمك يحدثك عن صحتك.. «التسوس قد يعني إصابتك بالسكري»!

main image
3 صور
فمك يحدثك عن صحتك

فمك يحدثك عن صحتك

فمك يحدثك عن صحتك

فمك يحدثك عن صحتك

فمك يحدثك عن صحتك

فمك يحدثك عن صحتك

بالتأكيد ستتذكر الثوم أو البصل الذي أكلته على الغداء عندما تشم رائحة نفسك المتغيرة، ولكن ليس هذا فحسب ما يخبرك به الفم فيما يتعلق بالصحة. فمشكلات اللسان والأسنان واللثة قد تشير إلى أمراض أخرى يعاني منها الجسم.

وإليك 4 حالات مرضية يمكن أن ينبئك بها الفم:

ما هو النظام الغذائي الصحي المتوازن؟

1- تسوس الأسنان فجأة قد يشير إلى السكري

إذا قضيت معظم حياتك الماضية دون وجود تسوس في الأسنان، ولكن فجأة ظهر التسوس في خمس ضروس دفعة واحدة، هل يعتبر هذا أمراً عادياً؟ وبافتراض أنك لا تسرف في شرب المشروبات الغازية، ولا تتناول أدوية تؤثر على الأسنان، فإن تسوس الأسنان قد يكون علامة على أن الجسم لديه مشاكل في معالجة الجلوكوز والتعامل معه. وإذا حدث ذلك، فإن السكر يتراكم في اللعاب ويحفز نمو البكتريا المسببة للتسوس.

ما هي أسباب تقرحات الفم؟ (فيديو)

وقد تشعر ببعض الألم في الأسنان، خصوصاً عند أكل الحلوى، أو شيء بارد أو ساخن جداً. ولاكتمال الصورة اعلم أن التسوس ليس الأثر الجانبي الوحيد للسكري في الفم؛ إذ إن أمراض اللثة ومرض القلاع وجفاف الفم تعتبر علامات أخرى على السكري.

2- تآكل الأسنان قد يدل على مرض الارتداد المعوي المريئي

حرقة المعدة من الحالات الشائعة جداً، ولكن إذا كنت تعاني منها أكثر من مرتين أسبوعياً، واستمر هذا الحال لعدة أسابيع متصلة، فربما أنت مصاب بمرض الارتداد المعوي المريئي، وهي حالة مرضية يتم فيها تسرب بعض الحمض المعدي من المعدة إلى المريء.

وإذا وصل الحمض المعدي إلى الفم فإنه يعمل على تآكل طبقة المينا التي تغطي الأسنان. وغالباً ما يكون التآكل في جهة الأسنان الداخلية المواجهة للسان. وقد يكون التآكل غير ملحوظ للمريض لأنه يحدث ببطء، ولكن طبيب الأسنان يستطيع معرفته بسهولة.

5 أسباب تدفعك للاستحمام قبل النوم مباشرة

3- نزيف اللثة أثناء غسل الأسنان بالفرشاة يدل على التهاب اللثة

إذا لم تستخدم الخيط لتنظيف الأسنان مؤخراً، ولم تحك الأسنان بالفرشاة بقسوة، فإن خروج الدم من اللثة أثناء غسل الأسنان يدل على وجود التهابات في نسيج اللثة، بسبب تراكم الرواسب عليها.

وإذا ترك هذا الالتهاب دون علاج، فقد يؤدي إلى مضاعفات أخطر؛ إذ ينحسر خط اللثة عن الأسنان، مكوناً جيوباً معرضة للعدوى.

وهنا دراسة تشير إلى أن انحسار اللثة له علاقة بأمراض القلب، ولكن من غير الواضح إذا ما كانت العناية بالأسنان تساعد على تحسين صحة القلب أم لا.

10 معلومات طبية صادمة.. «الجزر لا يقوي النظر والتلفاز لا يضر العين»

4- البقع البيضاء على اللسان قد تشير إلى مرض القلاع الفموي

البقع البيضاء قد تكون من أعراض مرض القلاع الفموي، وهو عدوى يسببها فطر الكانديدا وتصيب الفم والحلق. وهذه العدوى ليست شائعة، ولكن المصابين بمرض السكري أو جفاف الفم أو ضعف الجهاز المناعي هم الأكثر عرضة للإصابة بها.

وهناك أعراض أخرى للقلاع الفموي، منها الاحمرار وصعوبة البلع، ووجود تشققات في زوايا الفم.

شعرك مرآة لصحتك!

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل