الحمية الغذائية المثلى لمرضى السكر في رمضان

main image

حلت السعودية في المرتبة السابعة عالميّاً والأولى خليجيّاً من حيث معدلات الإصابة بمرض السكري، وأصبح معدل الإصابة يزداد باستمرار خاصةً في المناطق الشمالية.

وقال مدير برنامج السكري في الحرس الوطني الدكتور صالح الجاسر إنّ معدلات الإصابة بمرض السكري تجاوزت 23 في المئة للفئة العمرية من 60 – 73 عاماً، مشيراً إلى أنّ العرب أكثر عرضةً للإصابة بمرض السكري لتميزهم بوجود جينات لا توجد لدى غيرهم من الأجناس الأخرى.

من جهته أشار استشاري ورئيس وحدة السكري والغدد الصماء بمدينة الملك سعود الطبية في الرياض الدكتور مراد المراد إلى أنّ مرضى السكري يعانون في الغالب من أمراض أخرى مثل الكولسترول وأمراض القلب، محذراً اللجوء إلى التداوي بالأعشاب؛ لما لها من آثار جانبية تزيد من معاناة المرضى، لافتاً إلى استقبال حالات وصلت إلى مرحلة الفشل الكلوي.

وتزداد المعاناة لدى مرضى السكري في رمضان؛ لاختلاف النظام الغذائي والوجبات ومعايير الأنسولين أو الأدوية المتناولة، وسنقدم لك عزيزي الرجل حميةً لمرضى السكري؛ يمكن اتباعها لمحاولة السيطرة على سلبيات المرض، وقد قدم لنا هذه الحمية الدكتور يسري الجزار استشاري أمراض السكر والغدد الصماء، وشعار هذه الحمية: «لا للحرمان نعم للاعتدال». وتقوم هذه الحمية على أكثر من نظام معاً يتم العمل عليها بالتتابع:

النظام الأول مدته يومان: الإفطار: 3 بلحات+ فنجان زبادي لايت+ فنجان شوربة خضار+ بروكلي+ كرافس أو كوسة+ بصلة.

بعد صلاة المغرب: سمك مضاف إليه بصل+ ثوم+ كرافس وبقدونس+ سلاطة. بعد الإفطار بـ3 ساعات: فنجان جيلي+ حبتان من الفاكهة+ فنجان قرفة. السحور: فنجان فول مضاف إليه ملعقة زيت زيتون+ سلاطة. النظام الثاني لمدة يومين: الإفطار: 3 بلحات+ حفنة لوز+ فنجان قرفة.

بعد صلاة المغرب: شوربة خضار+ كوب أرز مضاف إليه كاري أو كركم+ سلاطة خضراء مضاف إليها مشروم وفنجان لوبيا مسلوقة. بعد 3 ساعات: 1 قطايف+ فنجان قرفة. السحور: فنجان سلطة عدس مضاف إليها بصل+ ثوم+ بقدونس+ كزبرة+ ليمون.

ويكرر النظام باقي الأسبوع بالتتابع: وفي الأسبوع الثالث من رمضان: 1- لمدة يومين: الإفطار: 3 بلحات+ فنجان عصير+ شوربة لسان عصفور. بعد صلاة المغرب: شريحتا لحم مشوي+ سلاطة+ فنجان خضار بالبطاطس.

بعد 3 ساعات: 1 قطايف+ فنجان زنجبيل. السحور: فنجان فول مضاف إليه ملعقة زيت زيتون+ ربع رغيف بلدي+ سلاطة. 2- لمدة يومين الإفطار: 3 بلحات + فنجان خشاف. بعد صلاة المغرب: دجاج مشوي+ سلاطة+ خضار.

بعد 3 ساعات: 2 قطايف. السحور: 2 زبادي لايت+ فاكهة 3- لمدة ثلاثة أيام: الإفطار:  3 بلحات+ فنجان لبن منزوع الدسم. بعد صلاة المغرب: شوربة طماطم+ 1 ثمرة بطاطس مسلوقة+ شريحة لحم مشوية+ سلاطة. بعد 3 ساعات: قطعة كنافة.

السحور: كوب لبن منزوع الدسم+ فنجان كورن فليكس+ 1 فاكهة+ 7 مكسرات.  

 

سمات

المزيد من صحة الرجل