هل تعرف أهمية العلامة الجانبية على العملة السعودية؟

main image
3 صور
هل تعرف ما هي أهمية العلامة الجانبية على العملة السعودية ؟!

هل تعرف ما هي أهمية العلامة الجانبية على العملة السعودية ؟!

في السابق وقبل اختراع النقود كان البشر يتعاملون مع بعضهم البعض بمبدأ المقايضة، بمعنى أن من يمتلك  شيئاً معيناً يقايض به شخصاً اَخر للحصول على شيء يريده مقابل التخلي عن منتج يملكه . 

شاهد| فيديو صادم لعمال كنتاكي يعذبون الدجاج قبل طهوه!

فمثلاً إذا كان أحد منتجي عسل النحل يريد أن يجلب الخضر، يقاضي كمية من العسل نظير حصوله على  كمية مناسبة من الخضر، فلقد كان مبدأ المقايضة هو الضمان الاقتصادي الذي يربط البشر ببعضهم البعض،  ويوفر لهم احتياجاتهم المختلفة .

ومع تطور العقل الفكري البشري بدأ التعامل النقدي يظهر بين البشر، فبدأ ظهور النقود على شكل أحجار ثم تم النقش على الأحجار لمعرفة المكان الذي تصلح هذه النقود للتعامل المالي ضمن حدوده ثم ظهر الورق المطبوع .

ويظن الكثير من البشر أن الورق الذي تصنع منه النقود هو كالورق الذي تتم الكتابة عليه، ولكنه من نوع اَخر، والحقيقة التي لا يعملها الكثيرون أن العملات الورقية في جميع دول العالم تتم صناعتها عن طريق القطن المعالج والمضاف إليه الكتان ونبات القنب، بالإضافة إلى بعض الأنسجة النباتية الأخرى من أجل إطالة العمر الافتراضي للورق النقدي.

وكغيره من العملات العالمية فالريال السعودي أيضاً يصنع من القطن، ولكنه يتميز عن غيره بوجود بعض العلامات الجانبية عليه والتي لم يلاحظها الكثير من الناس . 

الطريقة الصحيحة للإمساك بفنجان القهوة ومنعه من السقوط

وبجانب إضافة بعض الرتوش الجمالية على العملة، فإن تلك الرسومات والنقوش قد صممت خصيصاً لذوي الاحتياجات الخاصة من الذين يعانون من إعاقات كلية أو جزئية  في نعمة  البصر. 

فبمجرد وضع صاحب ذوي الاحتياجات الخاصة اصبعه على تلك العلامة الجانبية سوف يتعرف على الفئة النقدية التي يحملها في يده وذلك حتى لا يتعرض للاستغلال أو الخداع من قبل أي شخص أو بائع يتعامل معه مادياً . 

لماذا نهانا النبي عن الجلوس بين الظل والشمس؟

فتلك العلامات أو الرسومات تسهل التعرف على الفئات النقدية المختلفة التي يحملها الكفيف بسبب منح الله سبحانه وتعالى الإنسان الكفيف قدرة أعلى على مستوى حاسة اللمس بالمقارنة مع الأصحاء الأسوياء . 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات