علامات أنك شخص انطوائي.. وليس خجولاً

main image
4 صور
علامات أنك شخص انطوائي.. وليس خجولا

علامات أنك شخص انطوائي.. وليس خجولا

علامات أنك شخص انطوائي.. وليس خجولا

علامات أنك شخص انطوائي.. وليس خجولا

علامات أنك شخص انطوائي.. وليس خجولا

علامات أنك شخص انطوائي.. وليس خجولا

علامات أنك شخص انطوائي.. وليس خجولا

علامات أنك شخص انطوائي.. وليس خجولا

يعتقد كثير من الناس أن الخجل والانطوائية شيء واحد، ولكن هذا غير صحيح، فالتعريف الصحيح للخجل هو الخوف من الناس بسبب القلق الاجتماعي، أو عدم الشعور بالأمان.

وهذا التوصيف لا ينطبق بالضرورة على الشخص الانطوائي، الذي لا يخاف من التعامل مع الناس، ولكنه يشعر باستنزاف طاقته إذا بقي في تجمع كبير لفترة طويلة من الزمن، ولذلك يحتاج وقتاً يبقى فيه وحيداً لكي يستعيد هذه الطاقة، كما أنه يتفاعل مع الناس على نحو جيد إذا كان هناك سبب وراء هذا التفاعل، أي لا يفضل التواصل من أجل التواصل فقط.

5 دروس في الحياة يجب ألا تنساها أبداً

وإذا كنت تعتقد أنك خجول، فمن الأفضل أن تعيد حساباتك، فقد تكون انطوائياً وحسب، وإليك بعض العلامات التي تساعدك في ذلك.

1- لا تفضل النقاش القصير

الشخص الانطوائي يفضل النقاش الطويل المسهب عن المحادثات القصيرة، خصوصاً إذا كان حول الأفكار والنظريات والأهداف الكبيرة، والانطوائي بطبعه مستمع جيد، ولذلك لن يشعر الطرف الآخر بأي ضيق إذا اضطر إلى الدخول في نقاش قصير معه.

2- العلاقة مع الهاتف مضطربة

الانطوائي لا يفضل الأحاديث عبر الهاتف، وقد يتجنب المكالمات حتى من أسرته أو أقرب أصدقائه. ولكن أولئك الذين يقع عليهم الاختيار ليهاتفهم، يكونون متأكدين أن هذه المكالمة الشهرية (أو حتى السنوية) مليئة بالكثير من الأحاديث الخارجة من القلب، وقد تستمر المكالمة لساعات.

عليك التخلي عن هذه الأشياء حتى تستطيع السيطرة على حياتك

3- الانتظار قبل الرد على رسالة

إذا وصلت رسالة إلى الشخص الانطوائي عبر الهاتف أو تطبيقات الدردشة، فهو في الغالب ينتظر حتى يأتي الوقت المناسب ليولي لها كل انتباهه، ويأخذ وقته في قراءة الرسالة بهدوء والتفكير في رد رصين ومدروس.

4- الضيق من التجمعات

الانطوائي يفضل التعامل الثنائي (واحد لواحد)؛ إذ يشعر فيه بالود والحميمة، وإذا اضطر إلى البقاء في أحد التجمعات، فلا مفر من الذهاب إلى البيت مسرعاً لإعادة شحن الطاقة النفسية.

كيف تكسر حاجز الصمت وتفتح نقاشاً مع أي شخص؟

5- الانتقاء الاجتماعي

يأخذ الانطوائي بعض الوقت لتلطيف الجو وكسر الجليد مع شخص غريب؛ لأنه يفضل التعرف عليه جيداً قبل أن يتقرب منه، ومن الصعب عليه أن يجد كثيراً من الأشخاص الذين يرتاح معهم، ولذلك فهو يستثمر معظم طاقته في الأشخاص الذين يعرفهم جيداً ويشعر معهم بالراحة والسعادة، وإذا اختار شخصاً للتعرف عليه والتقرب منه، فهذا الشخص محظوظ وعملة نادرة.

6- يستمتع بالخروجات الجماعية، ولكن بجرعات قليلة

من حين لآخر يحب الشخص الانطوائي الخروج رفقة مجموعة من أصدقائه، وقضاء بعض الوقت الممتع، ولكن بمجرد فعل مرة، قد يأخذ الأمر أياماً أو أسابيع أو شهوراً حتى يستعيد طاقته ويشعر أنه مستعد لتكرار الحدث مرة أخرى.

كيف تصبح شخصاً غريباً وصاحب كاريزما مميزة

7- لا يفتح قلبه إلا نادراً

الانطوائي حذر جداً في البوح بما يفيض في صدره، ويدقق جداً في اختيار الشخص المحظوظ الذي يفتح له قلبه ويخبره بأسراره، وبرغم خشيته من أن تكون أسراره مشاعاً، فهو يخاطر بإفشائها أحياناً قليلة، والأشخاص محدودون جداً، إذا علم أنهم يستحقون هذه المخاطرة.

8- يقدر الاستماع

الانطوائي مستمع ممتاز؛ فهو يسمع ليفهم لا ليرد على ما يقال، وإذا طلب منه أحد نصيحة، فهو قادر على إعطاء نصائح محددة متوافقة مع شخصية من طلبها منه، والإنصات من الطرق التي يعبر بها الانطوائي عن حبه.

7 نصائح للتعرف على أصدقاء جدد

9- التدقيق في الفهم

قد يأخذ الشخص الانطوائي وقتاً أطول لفهم بعض الأمور، لا لأن عقله أضعف من أن يفهمها، ولكن لأنه يريد تحليل الأمور بروية والتعرف على كل التفاصيل ذات الصلة، وفهم المعاني الخفية وراء كل قول أو فعل، فهو يميل إلى تحليل المواقف تحليلاً دقيقاً، حتى تلك التي لا تحتاج إلى تحليل أصلاً.

10- نادراً ما يشعر بالملل

بينما الشخص الانبساطي يشعر بالملل بسرعة ويريد التغيير والخروج كثيراً، لا يشعر الانطوائي بالملل إلا نادراً، والسبب بسيط وهو أن رأسه مليء دائماً بالأفكار والأحلام التي يقلب فيها النظر، وهو مفكر عميق، ودائما هناك حوار داخلي بينه وبين نفسه يجري في عقله، وهذا ما يجعله يشعر بالتسلية طول الوقت.

هل تشعر أنك غبي؟ إليك 5 طرق لتصبح أكثر ذكاءً

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات