خرافات عن أصحاب اليد اليسرى.. فما هي الحقائق؟

main image
9 صور
هل أنت أعسر؟ هذه هي الحقائق وتلك مجرد خرافات

هل أنت أعسر؟ هذه هي الحقائق وتلك مجرد خرافات

العلماء لا يعرفون الأسباب التي جعلت الجانب الأيسر من دماغهم المهيمن

العلماء لا يعرفون الأسباب التي جعلت الجانب الأيسر من دماغهم المهيمن

هم أكثر عرضة للأمراض النفسية

هم أكثر عرضة للأمراض النفسية

ليسوا أكثر ذكاءا

ليسوا أكثر ذكاءا

يفكرون بطريقة مختلفة كلياً عن غيرهم

يفكرون بطريقة مختلفة كلياً عن غيرهم

الأعسر ليس بالضرورة إنطوائي

الأعسر ليس بالضرورة إنطوائي

بارعون في الرياضة

بارعون في الرياضة

تعميم صفة الإبداع عليهم أمر مبالغ به

تعميم صفة الإبداع عليهم أمر مبالغ به

يعانون من إضطرابات النوم

يعانون من إضطرابات النوم

قبل أيام قليلة احتفى العالم بالذين يستخدمون اليد اليسرى. صحيح أن اليوم العالمي لعسراويي اليد يمر بهدوء؛ لكونهم يشكلون ١٠٪ فقط من سكان العالم، لكن ما جعل هذا اليوم يبرز هو أن ٥٠٪ من الشخصيات المشهورة والمفكرين والسياسيين يستخدمون اليد اليسرى. 
 
يمكن الحديث عن نوعين من الذين يستخدمون اليد اليسرى، النوع الأول يمكنه استخدام اليد اليمنى للقيام بمهام بسيطة، والنوع الثاني يعتمد بشكل كامل على اليد اليسرى، ولا يمكنه القيام بأي مهام مهما كانت بسيطة باليمنى. 
 
فيما مضى كانوا يعتبرون أنهم من الشياطين وكانوا يعاقبون، رغم أن النظرة هذه لم تعد موجودة لكنهم ما زالوا فئة تثير اهتمام العلماء ومحيطهم على حد السواء. 
 
في موضوعنا هذا سنحاول إيضاح الحقائق والخرافات المتعلقة بهم. 
خرافة: السبب معروف 
 
 
المعلومة الشائعة أن السبب يرتبط بسيطرة نصف الدماغ الأيسر أكثر من الأيمن. لكن في الواقع العلماء لا يعرفون سبب سيطرة هذا الجزء من الدماغ. إحدى الدراسات تعرفت على جينات وتحولات جينية تؤثر وتحدد أي جزء من الدماغ سيكون المسيطر؛ ما دفع بالعلماء إلى طرح العلماء دور الجينات عند الذين يستخدمون اليد اليسرى.
 
نظرية رفضها البعض، وقاموا بحصرها بـ٢٥٪ من الحالات مؤكدين أن «الأعسر» حالة عشوائية. في المقابل دراسة أخرى اعتبرت أن الحالة هذه هي «سمة» بدأت منذ القدم عندما حاول عدد من المحاربين التفوق في المعارك، فتدربوا على استخدام اليد اليسرى لمفاجأة العدو. 
 
نظرية أخرى اعتبرت أن احتمالات عسر اليد تكون أكبر بين الأطفال الذين تنجبهم أمهاتهم في سن متأخرة، أو يولدون دون الوزن المتوسط، أو الذين تعرضت أمهاتهم إلى مستويات عالية من الضغط النفسي خلال الحمل.
 
حقيقة: أكثر عرضة للأمراض النفسية 
 
 
وفق الدراسات هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية مثل انفصام الشخصية، واضطراب نقص التركيز وفرط النشاط. في دراسة أجرتها جامعة ييل تبين أن ٤٠٪ من الذي يعانون من انفصام الشخصية هم من الذين يستخدمون اليد اليسرى.
 
الأسباب المباشرة ما تزال غير واضحة لكن العلماء أكدوا أن هؤلاء يملكون علامات بيولوجية يمكنها أن تكشف إمكانية إصابتهم بهذه الاضطرابات النفسية لكنها غير موجودة إطلاقاً عند الذين يستخدمون اليد اليمنى. 
خرافة: أكثر ذكاءً 
 
 
لعلها من الخرافات الأكثر شيوعاً، لكن جميع الأبحاث والدراسات أكدت أن نسبة الذكاء عندهم لا تختلف عن نسبة ذكاء الآخرين. صحيح غالبية العباقرة يستخدمون اليد اليسرى مثل ألبرت أينشتاين لكن الدراسات العديدة التي تتبعت أداء هؤلاء خلال السنوات الدراسية لم تجد ما يميزهم عن غيرهم. 
 
حقيقة: يفكرون بطريقة مختلفة
 
 
الأعسر يفكر بطريقة مختلفة كلياً عن غيره لأسباب عديدة، السبب الأول يرتبط بالعلامات البيولوجية الخاصة بهم، والتي تجعلهم بارعين تتطلب الجهد الذهني. السبب الثاني يرتبط بأن العالم بأسره مصمم لمن يستخدمون اليد اليمنى. الأمور البسيطة كفأرة الكمبيوتر أو حتى المقصات لا تأخذ بالاعتبار حاجاتهم المختلفة، وعليه فهم يطورون ومنذ الطفولة مهارات مختلفة تمكنهم من استخدام هذه الأدوات.
 
في دراسة مثيرة جداً للاهتمام حول نظرته للعالم تبين أن كل شيء يقع إلى الجهة اليسرى يوحي إليهم بالثقة والسعادة والنجاح خلافاً لمن يستخدمون اليد اليمنى، الذي يختارون الجهة اليمنى بشكل تلقائي. السبب أيضاً غير معروف لكن العلماء وجدوا في خيارهم نقطة مثيرة جداً للاهتمام، فالعالم يبلغهم أن كل شيء جيد هو للجهة اليمنى لكن عقولهم تبلغهم العكس تماماً. 
خرافة : إنطوائيون 
 
 
في الواقع لا يوجد أي اختلاف بين السمات الأساسية للشخصيات بين النوعين. والخرافة الشائعة بأنهم يعانون من دونية نفسية لا أساس لها من الصحة. صحيح أنهم كانوا وما زالوا أقلية لكن الدراسات أكدت أن الإنطوائية لا علاقة لها بأي يد يستخدمها الشخص، ولا تؤثر عليها أو تتسبب بها. 
 
حقيقة: بارعون في الرياضة 
 
 
بارعون جداً في الرياضات التي تتطلب مواجهة مباشرة مثل التنس، والملاكمة وغيرها. لكن السبب لا يرتبط بأي تركيبة بيولوجية بل بواقع أن الرياضي الأعسر يملك أفضلية تكمن في واقع أن يتدرب مع رياضي يستخدم اليد اليمنى، بينما الذي يستخدم اليد اليمنى لا يملك هذه الأفضلية. وخلال المواجهة فإن دماغ الأعسر يمكنه التأقلم بسرعة خلافاً لمن يستخدم اليمنى. 
خرافة: مبدعون
 
 
في الواقع الأمر هذا حقيقي حين يتعلق بالرجال، فالدراسات وجدت أن الرجل الأعسر أكثر إبداعاً من غيره. لكن عندما يتعلق الأمر بالنساء فلم يتم رصد أي اختلاف بين النوعين. العلماء لم ينسفوا النظرية كلياً، لكنهم يؤكدون أن تعميم صفة الإبداع أمر مبالغ به.
 
حقيقة: يعانون من اضطرابات النوم 
 
 
يعانون من اضطرابات النوم؛ لأنهم أكثر عرضة للإصابات باضطرابات الحركات الإيقاعية. الاضطراب هذا هو حركات نمطية متكررة تحدث في العضلات الكبيرة في الجسم، وتنتج عن تحريك الرأس أو الجسم أو الأرجل بصورة متكررة. السبب غير معروف لكن ٩٤٪ منهم يعانون من هذا الاضطراب. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات