هكذا يعمل «ماسح القزحية» بهاتف جالاكسي نوت 7 (صور)

تشتعل المنافسة يوماً بعد يوم بين شركات المحمول والهواتف الذكية حول العالم، وكل يوم تظهر لنا تقنية جديدة لم نتوقع أن تصبح في متناول أيدي الجميع، وكنا نشاهدها فقط في أفلام الخيال العلمي التي تعرض على شاشات التلفاز.

سامسونج تستعد لإطلاق ساعتها الذكية Gear S3 (صور)

وتمكنت شركة سامسونج مؤخراً من إطلاق هاتفها الذكي galaxy note 7، والذي احتوى على أحدث تقنية أمان في العالم لتكون سامسونج أول شركة تضيفها لهاتفها الذكي.

حيث أضافت الشركة تقنية الماسح الضوئي للقزحية the iris scanner، وهو جهاز صغير أضافته لهاتفها؛ كي يزيد من أمان الهاتف، ويمنع أى شخص غير مالك الهاتف غير قادر على فتح الجهاز، أو استخدامه بدون موافقة مالك الهاتف.

وتعتبر تلك التقنية هي تطوير لوسائل أمان الهواتف الذكية، خاصة بعد أن تحولت المنافسة بين الشركات الكبرى إلى كيفية حماية الهواتف ومنح مالك الهاتف شعوراً بالأمان، وهو ما حاولت أن تحققه تلك الشركات من خلال إضافتها لبصمة الإصبع في الهواتف الذكية، إلا أن تلك التقنية لم تحقق النجاح المرغوب فيه، حيث تمكن البعض من استغلال بعض الحيل لاقتحام الهواتف الذكية، سواء أيفون أو سامسونج.

سامسونج تُطلق 7 Galaxy Note في الإمارات.. «مدعم بقلم وأحدث منصة أمنية»

سر الاعتماد على العين:

تستغل تقنية الماسح الضوئي للقزحية، قراءة المعطيات الموجودة في عيون الشخص، وتقوم بعمل مجموعة من الحسابات المعقدة، وقراءة العديد من تفاصيل العين التي قد لا يلاحظها البشر؛ لتتعرف على الشخص وتميزه عن غيره.

يقوم الجهاز بمسح القزحية بشكل دقيق، وهي الإطار الملون في عيون أى إنسان سواء كان لونها بنياً وهو الغالب، او أزرق أو أخضر أو أسود، ويقوم بحساب حجم تلك القزحية، فمن المعروف أن حجم القزحية لا يتغير على الإطلاق، إضافة إلى قزحية البشر لا يمكن أن تتطابق مع بعضها على الإطلاق، مثل بصمات الأصابع.

ويتم استخدام تلك التقنية في العديد من الأماكن الحيوية، وذلك لقدرتها العالية على التمييز بين الأشخاص، وعدم إخفاقها في رصد العناصر الخطيرة التي تم الإبلاغ عنها؛ لذا ستجد تلك التقنية في المطارات الدولية والمؤسسات الدولية العالية التأمين.

أيهما أفضل لك يوميات سنابشات أم إنستغرام الجديدة؟

كيفية عمل ماسح القزحية في جالاكسي نوت 7:

بمجرد أن يقوم مالك الهاتف بإدخال بيانات قزحية عينيه إلى الهاتف من خلال النظر إلى كاميرا المسح والتي تقوم بوظيفتها كاميرا الهاتف الأمامية، إضافة إلى عمل جهاز يصدر إنفرا ريد "أشعة حمراء" يضاف في مقدمة الهاتف، يقوم الجهاز بتخزين بصمة عين مالك الجهاز على الفور.

وبذلك يكون جهاز جالاكسي نوت 7 لدية نسخة متطابقة لبصمة عيني مالك الجهاز، ويقوم بمقارنتها ببصمة عين كل من يحاول أن يقوم بفتح الجهاز، كما أتاحت سامسونج أن يقوم المستخدم بإضافة رقم سري للجهاز لزيادة الأمان، فأصبح متاح للمستخدم تفعيل بصمة العين أو الرقم السري أو كليهما معاً.

ولكن يبقى السؤال الذي سيظل يطرح نفسه، والذي في كل مره تقوم تلك الشركات بتطوير وسائل أمان يظل يتردد في أذهاننا، بل ونجد له إجابة سريعة في كل مرة، "هل ستتمكن تلك التقنية من حماية هواتفنا الذكية؟ أم هناك من سيتمكن من كسر الأسوار، واقتحام تلك الهواتف بالحيل والخدع؟".

أبل تكشف لمستخدمي آيفون خدع واختصارات جديدة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

بدلة المهمات الصعبة في اليابان.. هل تكون البديل المثالي لـ«الجيم»؟ «فيديو»

للمساعدة في إنجاز الأعمال الصعبة؛ ابتكرت شركة يابانية بدلة هيكلية يرتديها الإنسان على طريقة شخصية أوكتوبيوس في فيلم «الرجل العنكبوت 2» لإعطاء جسده مرونة عالية، وقد تغني عن ارتياد صالات...

غير قابل للكسر.. إنتاج هاتف بمواصفات لأشهر تاجر مخدرات في العالم (فيديو وصور)

عندما تُذكر تجارة المخدرات في العالم فيكون التفكير الأول في أشهر تاجر مخدرات في التاريخ بابلو إسكوبار الكولومبي الجنسية، وتخليداً لذكره أراد شقيقه روبيرتو إسكوبار فعل شيء لا ينسى.هل تبحث عن هاتف...

روبوت للتنظيف والمساعدة في أعمال المنزل.. آخر ابتكارات أطفال Expo 2020

يقدم معرض Expo 2020 في دبي نماذج براقة لعقول مذهلة تبشر بمستقبل باهر، ومنهم الطفل بوتسوالا هارشيت ذو التسعة أعوام، التلميذ بالصف الرابع في مدرسة برايت رايدرز أبو ظبي، والذي يشارك بمشروعه «عزل...