كيف تتوقف عن التفكير السلبي؟

كيف تتوقف عن التفكير السلبي

قد تعتقد أن التفكير السلبي صفة فطرية تؤثر على حياتك كلها، ولكن هذا سوء فهم قد يؤدي إلى استزاف الطاقة وعدم الشعور بالسعادة أبدا.

والحقيقة أن التفكير السلبي عادة يمكن تحديها والتغلب عليها عبر المعرفة والتخطيط وتعديل السلوك، إضافة إلى الإرادة القوية والصبر والمثابرة.

فهم أسباب التفكير السلبي وتغيير طريقة إدراك الأمور يمكن أن يكون له عظيم الأثر في التحلي بالأمل والنظرة الإيجابية.

٥ أنواع من الأصدقاء يحتاج إليهم كل رجل لحياة أفضل

وإليك بعضاً من أهم الوسائل التي تساعدك على التوقف عن التفكير السلبي.

1- النوم

التفكير السلبي عادة ما يكون عرضاً من أعراض الاكتئاب، ويزداد الأمر تفاقماً بقلة النوم أو دورة النوم غير المنتظمة. والعلاقة بين السلبية والاكتئاب والحرمان من النوم لها ما يثبتها في العديد من الدراسات العلمية، منها دراسة أجريت في أميركا عام 2015 وأشارت إلى أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب والتوتر كانوا في الغالب ينامون أقل من 6 ساعات ليلاً.

ولكي تتجنب ذلك وتتأكد أنك تحصل على القدر الكافي من الراحة، عليك أن تلتزم بدورة نوم صحية على المدى الطويل، إذ يجب أن تنام 8 ساعات كاملة خلال الليل. (وقد تختلف المدة وفقاً لعدة عوامل ولكن هذا هو المتوسط العام).

5 أشياء على كل شاب أن يتعلمها ليعيش مرتاحاً وسعيداً

2- دوّن الأفكار السلبية

المشكلة في الأفكار السلبية أنها غالبا ما تكون غامضة ولا تأخذ شكلاً معيناً في العقل، ما يصعب التعامل معها على المستوى المنطقي. ولذلك من المهم أن تحاول فهم هذه الأفكار وأسبابها.

ومن أفضل الطرق لفعل ذلك أن تحرص على تدوين هذه الأفكار في دفتر يومياتك؛ لأن هذا يتيح لك ترجمتها إلى كلمات مفهومة وتشكيلها في قوالب واضحة.

ابدأ بتسجيل الأفكار بسرعة وبشكل مباشر وركز على التعبير عن نفسك بصراحة، بدلاً من محاولة كتابة الأفكار بشكل منطقي ومرتب. وبمجرد وجودها على الورق، يمكنك الآن مراجعة الأفكار وتحديد بعض الأسباب وراءها وتمييز الموضوعات المشتركة والمترابطة.

هذه الطريقة أيضاً تساعدك على تعلم كيفية التعبير عن الأفكار أمام الملأ بصراحة، ما يسهل عملية إدارة العلاقات وحل المشكلات فيها.

كيف تعالج الاضطرابات والمشاكل النفسية بنفسك؟

3- توقف عن التفكير في الأطراف

الحياة أبعد ما تكون عن الأبيض والأسود فقط. والأشخاص الناضجون لديهم القدرة على إدراك ذلك في الحياة اليومية. أما أصحاب التفكير السلبي فهم في العادة يفكرون بطريقة متطرفة (أبيض أو أسود، معي أو ضدي) كما أنهم يميلون إلى توقع السيناريوهات الأسوأ عندما يواجهون مشكلة.

ابتداع طريقة إيجابية تماماً للتعامل مع العقبات ليست حلاً جيداً، ولكن الأفضل هو إدراك كل الاحتمالات الإيجابية والسلبية في كل سيناريو تقابله.

لا تستسلم.. هكذا تتسلم زمام الأمور مجدداً

4- تعامل مع الحقائق

التفكير السلبي يجعلك غير قادر على التعامل مع أي نوع من عدم اليقين. ولذلك عندما تقع في موقف غير طبيعي ربما يكون له نتائج سلبية أو تتعرض لضغط أو توتر، فأنت تميل إلى استباق الأحداث وتخيل مواقف جديدة سلبية دون معلومات موثوقة.

عليك أولاً أن تهتم بجمع المعلومات والتفاصيل ذات الصلة بالموضوع، ثم تصدر حكمك بناء عليها.

فإذا أرسلت رسالة لصديقك ولم يرد عليك في الحال، فعليك أن تدرك أن هناك عشرات الاحتمالات والأسباب التي منعته من الرد، فلا تبادر إلى الاعتقاد بأنه يتجاهلك.

ومع الوقت والتجربة ستدرك أن التفسيرات العقلانية هي التي تحدث بنسبة أكبر من السيناريوهات السلبية التي تدور في رأسك.

هل أنت سعيد في حياتك؟ 10 أسئلة ترشدك للجواب الصحيح

5- أبرز الإيجابيات عندما تحدث

من أسوأ نتائج التفكير السلبي أنه يشوش عليك التفكير ويمنعك من الحكم المتوازن على الأشياء، حتى عندما ينتهي موقف بأفضل طريقة ممكنة. وهذا قد يدفعك إلى تقليل قدر الإيجابيات أو إلى عدم رؤيتها تماماً.

فمثلا إذا حصلت على مكافأة أو علاوة في العمل، ولكنها أقل من التي حصل عليها بعض زملائك، فليس من المناسب ألا ترى أي إيجابيات في هذه الخطوة وتتمسك بالتفكير في أن بعض الزملاء حصلوا على علاوات أعلى.

لماذا لا تفكر في أن مرتبك ازداد وحسب؟ لماذا لا تفكر في أن بعض الزملاء الآخرين حصلوا على علاوات أقل منك؟ والصحيح هو التفكير في كل هذا: أن تستمتع بالعلاوة، وتؤدي شكرها، وتحترم زملاءك الذين حصلوا على علاوات أقل، وتهنئ الذين حصلوا على علاوات أعلى، وتجتهد أكثر لتحصل على علاوة أكبر.

خدعة نفسية تجعل أي شخص يحبك

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

مئات من مديري التوظيف فحصوا آلاف السير الذاتية.. وهذه نصيحتهم للحصول على الوظيفة

إعداد سيرة ذاتية تساعدك على الحصول على الوظيفة التي تحلم بها يتطلب بذل الكثير من الجهد حتى تبدو جذابة، وهناك حكمة تقليدية تقول إن سيرتك الذاتية لا ينبغي أن تزيد على صفحة واحدة فقط، على الأقل هذا ما...

تخاف من المستقبل؟ افعل هذه الأشياء لكي تكون سعيداً كلما تقدم بك العمر

نظراً لأن الناس باتوا يعملون عدد ساعات أطول، فإنهم أصبحوا يشعرون بالارهاق، ويفتقدون الشعور بالراحة النفسية والجسدية، ولا يستطيعون التفكير بطريقة هادئة، ما جعلهم أكثر قلقاً بشأن المستقبل.الشعور...