ما هو الدروب شيبينج.. وكيف سيغير حياتك؟

main image
في زمن التكنولوجيا اختلف كل شيء، فلم يعد من الضروري أن تملك رأس مال ضخماً؛ كي تتحول إلى تاجر، مع الدروب شيبينج أصبح يمكنك التجارة وبيع الآلاف من المنتجات دون الحاجة لامتلاك أي منها، كيف هذا؟ هذا ما ستعرفه بمجرد قراءة هذا المقال.
 
ما هو الدروب شيبينج؟
 
بكل بساطة، افترض أن شخصاً ما يملك مخازن ولديه بضائع ويريد بيعها، ما عليك سوى إبلاغه برغبتك في إعادة بيع بضائعه ولكن عليه أولاً أن يُحدد السعر الذي يريده بكل قطعة، ثم قُم ببيع البضاعة بالسعر الذي تراه مناسباً، وعليك العلم بأنك لست مُجبراً على شراء البضاعة قبل أن يطلبها أحد، لذلك عليك عرض البضاعة للبيع في مكان ما، وكلما طلب أحد منتجاً ما، تقوم بالذهاب إلى صاحب المخازن والدفع له وأخذ المنتج، ثم إرساله للزبون.
ذلك كان المثال للتوضيح، أما الدروب شيبينج فهي أن تتعامل مع موقع إلكتروني ضخم لديهم بضائع، ولديهم برنامج يسمى "دروب شيبينج" تسجل فيه من خلال نموذج أو إرسال طلب، ولكن يُفضل أن تملك موقعاً إلكترونياً "متجر إلكتروني"؛ لعرض البضائع فيه، واعتماد طريقة دفع عبر الإنترنت، وأفضل طريقة ممكنة وغير مكلفة لاعتمادها، البنك الإلكتروني العالمي " باي بال ".
 
وبعد أن تحصل على موافقة الموقع للمشاركة في برنامج الدروب شيبينج، تبدأ بوضع المنتجات على موقع الويب الخاص بك، وتعرضها بسعر تحدده أنت، للتوضيح أكثر فأكثر، تابع المثال التالي.
 
مثال: اشترك معتصم في برنامج الدروب شيبينج المُتاح في متجر أحمد الإلكتروني، وأراد بيع قمصان صيفية، سعر القميص الواحد 5 دولارات، وسعر التوصيل حول العالم 5 دولارات، فقرر معتصم بيع القميص مقابل 15 دولاراً، شامل التوصيل، بحيث يدفع كلفة القميص 5 دولارات وكلفة التوصيل 5 دولارات، فيكون الربح في هذا القميص 5 دولارات بالنسبة لمعتصم، يا له من ربح وفير وطريقة تجارة مميزة وسهلة، أليس كذلك؟.
 
كيف أبدأ بالتجارة من خلال الدروب شيبينج؟
 
هنالك عدة أمور عليك بها من أجل بدء متجرك الإلكتروني، النقاط التالية تلخصها:
 
• أولاً عليك بشراء دومين من اختيارك ويكون مناسباً لهذا المشروع، على سبيل المثال دومين "MyStore.com"، ولشراء الدومين هنالك مواقع عالمية شهيرة مثل موقع Godaddy.com، وبطبيعة الحال تحتاج إلى شركة تقدم خدمات استضافة المواقع الإلكترونية، وهنالك شركات كثيرة تقدم الخدمة ممتازة، وأنصح المبتدئين بالتعامل مع شركة هوست جيتور "HostGator.com".
 
• تحتاج لاعتماد نظام تجارة إلكترونية، وهنالك العديد من الأنظمة يمكنك بدء مشروعك من خلالها بثقة تامة، وأنصح من تجربتي الشخصية بنظام "أوبن كارت  - OpenCart" ويعتبر الأخير نظاماً مفتوح المصدر وبالتالي يمكنك استخدامه مجاناً.
 
• إنشاء حساب في البنك الإلكتروني باي بال من خلال زيارة الموقع الخاص بهم www.PayPal.com
 
•بعد ذلك عليك إيجاد متجر إلكتروني عالمي يقدم خدمة الدروب شيبينج، وهنا لا يمكنني تقديم نصيحة لك، بل عليك البحث عنها أنت بنفسك، فهنالك بعض المواقع ليست جيدة وبالتالي قد أنصحك بمتجر عالمي ولا يُناسبك، وللبحث عن متجر يقدم هذه الخدمة، قم بزيارة محرك البحث جوجل، ثم اكتب "Best DropShipping Websites" حتماً ستجد نتائج جيدة.
 
• بعد أن تتفق مع متجر إلكتروني يعمل بنظام الدروب شيبينج، قم بتصفح منتجاتهم، واكتشف شركات الشحن المتاحة لديهم وتكاليف شحن المنتج، ومن وجهة نظري اعتمد على شركات شحن البريد الجوي، لن يكلفك شحن المنتج الواحد أكثر من دولارين، ويتضمن رقم تتبع؛ لمعرفة مكان وصول المنتج الذي طلبه العميل.
 
يمكنك القول بأن هذا هو الدروب شيبينج ببساطة، وهذا ما عليك فعله؛ كي تبدأ مشروعك أو متجرك الإلكتروني، بهذه الطريقة ستُصبح تاجراً كبيراً لديك كل أنواع البضائع دون الحصر في مجال معين، والتكلفة الوحيدة المترتبة عليك، قيمة الدومين السنوية والتي تقدر بـ15 دولاراً سنوياً، إضافة إلى تكلفة الاستضافة وستجدها تبدأ من 50 دولاراً سنوياً الكثير من شركات الاستضافة العالمية، ولربما أقل من ذلك، أي أن 75 دولاراً سنوياً هي تكلفة متجرك الإلكتروني الضخم.
وأخيراً لا تتردد ببدء متجرك الإلكتروني على الفور، فهو مشروع رائع ومصدر رزق، ولكن يحتاج لجهود كبيرة بطبيعة الحال، فبعد تجهيز متجرك الإلكتروني عليك ترويجه بكل الطرق الممكنة مجاناً أو من خلال الإعلانات فالخيار لك أنت.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا