شعرك مرآة لصحتك!

main image

حالة شعرك قد تقول الكثير عن صحتك. فسواء كنت تعاني من تساقط الشعر، أو كان الشعر متقصفاً أو جافاً أو دهنياً، فهناك ما يمكن اكتشافه بالنظر إلى هذه الأعراض.

وإليك أهم العلامات في الشعر التي لها ارتباط بصحتك.

لماذا شعر الرأس دائماً أطول من شعر الجسم؟

1- الشعر الجاف

الشعر الجاف والمتقصف والهش قد يدل على كثرة استخدام الصبغات أو المبالغة في تسريح الشعر. كما يمكن أن يكون علامة على قلة نشاط الغدة الدرقية. ويمكن التأكد من ذلك عبر إجراء فحص دم. فاستشر الطبيب؛ حتى تستطيع تخطي هذه الحالة. ويمكن أن يكون إشارة إلى نقص الحديد، أو الزنك أو فيتامين سي (C) في الجسم.

2- الشعر الباهت

قد يدل الشعر الباهت على أنك لا تتناول الكمية الكافية من الدهون ضمن نظامك الغذائي اليومي. فحاول أن تضيف إليه بعض الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية من نوع أوميجا-3 والدهون الأحادية غير المشبعة. وهذه الدهون موجودة في الأسماك والأفواكادو مثلاً.

وبالإضافة للشعر، ستحافظ هذه الدهون على صحة الجلد وتجلعه لامعاً وليناً كذلك.

تجنباً لإتلاف شعرك.. أنواع مستحضرات الشعر الرجالي واستخداماتها

3- تساقط الشعر

تساقط الشعر قد يشير إلى عدة أمور صحية. أولاً، ربما لا تتناول كميات كافية من البروتين والحديد ضمن نظامك الغذائي. وفي حال قررت أن تتبنى نظاماً نباتياً، فتأكد أنك تتناول كميات كافية من الخضروات الداكنة والبقوليات. أما إذا لم تغير شيئاً في نظام طعامك، فقد يشير تساقط الشعر إلى شيء آخر، وهو: التوتر والقلق الزائد. وربما يكون رد الفعل هذا مؤجلاً عن قلق شديد ناتج عن تغير كبير في حياتك، كالانفصال أو الطلاق مثلاً.

الخبر السعيد هو أن شعرك سيعود لطبيعته في غضون شهرين، بلا تدخل منك. ولكن إذا استمر في التساقط بعد هذه الفترة، فلابد من استشارة الطبيب؛ فقد يكون دليلاً على خلل في الهرمونات.

تجنب هذه العادات لتقليل احتمالية الصلع وتساقط الشعر

4- القشرة

قشرة الشعر قد تشير إلى التوتر، الذي يغير توازن إفرازات فروة الرأس. كما أنها علامة على نمو فطر الخميرة على فروة زيتية. اختر نوعاً من الشامبو مخصصاً للتخلص من القشرة، وتناول أطعمة غنية بفيتامين بي6، مثل الكبد والبيض.

5- الحكة في فروة الرأس

الزهم هو مادة زيتية تفرزها الغدد في فروة الرأس. وتعمل هذه المادة كمرطب طبيعي، وإذا انخفضت معدلات الزهم، تتهيج الفروة. ويمكن الوقاية من التهيج وحكة الرأس عبر تناول الخضروات الغنية بالبيتاكاروتين، مثل الجزر والقرع العسلي.

تعرف على أحدث موضة قصات شعر الرجال المستوحاة من Mr Robot

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل