دليلك الشامل لمستحضرات العناية بالشعر وكيفية استخدامها

دليلك الشامل لمستحضرات العناية بالشعر وكيفية استخدامها

مستحضرات العناية بالشعر عديدة ومختلفة وكل واحدة منها تمنح طلة مختلفة ولها قواعد استخدام خاصة بها.

إن كنت لا تعرف الفرق بين البومايد والجل والكلاي والجل والواكس فلا تقلق لأنك لست الوحيد في هذه المعمعمة. في موضوعنا هذا سنذكر كل ما تحتاج معرفته عن كل مستخصر وآلية استخدامه.

أنواع مستحضرات العناية بالشعر وكيفية استخدامها

مستحضرات العناية بشعر الرجل عديدة ومختلفة

الجل هو الاكثر إستخداما يمنح طلة رطبة أو جافة متماسكة

الواكس يمنح ثبات متوسط قليل اللمعان

البومايد يمنح الكثافة والحجم لكن يصعب غسله

الكلاي يمنح طلة طبيعية مئة بالمئة

الفايبر من أقوى مستحضرات العناية بالشعر

الموس يمنح الكثافة والحجم

السيروم يمنح الكثافة والطلة الطبيعية

مستحضرات العناية بالشعر عديدة ومختلفة وكل واحدة منها تمنح طلة مختلفة ولها قواعد استخدام خاصة بها.
 
إن كنت لا تعرف الفرق بين البومايد والجل والكلاي والجل والواكس فلا تقلق لأنك لست الوحيد في هذه المعمعمة. في موضوعنا هذا سنذكر كل ما تحتاج معرفته عن كل مستخصر وآلية استخدامه.
جل الشعر
 
 
الجل يعود لأيام الفراعنة، وهم أول من قام باستخدامه لتصفيف شعر المومياوات. من مستحضرات العناية الأكثر استخداماً، ملسمه لزج وشفاف وسائل إلى حد ما. الطلة التي يمنحها هي شعر جاف أو رطب كما أنه شديد الثبات وما يميزه هو أنه يحافظ على التسريحة لوقت طويل. يمكن أن يتكتل في حال لم يتم وضعه بشكل مناسب، وقد يتحول إلى ما يشبه الغبار حين يتم العبث بالشعر بعد أن يجف.  
 
طريقة الاستخدام سهلة وهي بوضع كمية قليلة في راحة اليد ثم فركها باليد الأخرى ثم وضعها على الشعر الرطب في حال كنت تنشد شعراً ثابتاً وفي حال كنت تبحث عن ثبات أقل يمكنك وضعه على الشعر الجاف.
 
الواكس/ الشمع
 
 
الواكس من مستحضرات العناية الأكثر شهرة حالياً. المستحضر هذا يعود لأيام يوليوس قصير ولعله واحد من أقدم مستحضرات العناية على الإطلاق. مصنوع من شمع النحل ويتم تخفيفه بالزيوت أو الدهون لجعله أكثر طواعية وعليه فإن رائحته تختلف باختلاف هذه الزيوت.
 
ملمسه يختلف بين نوع وآخر فقط يكون قاسياً أو ناعماً، أما الشكل فقد يكون شفافاً أو ضبابياً. الطلة التي يمنحها هي ثبات متوسط قليل اللمعان وهو مثالي لمنح الشعر الكثافة والحجم.
 
عند الاستعمال يجب وضعه في راحة اليد كي يصبح أكثر طراوة ثم وضعه على الشعر الجاف أو الرطب، وخلافاً للجل يمكن إعادة التسريح حتى تحصل على الطلة المطلوبة.
البومايد 
 
 
يعود تاريخ استعمال البومايد إلى العام ١٩٨٠٠ وكان يتم تصنيعه من دهون الدببة. حالياً تم استبدال الدهون تلك باللانولين أو دهن الصوف، الجل النفطي أو شمع النحل. ملمسه ناعم وهو شفاف أو ضبابي ويأتي بمختلف الألوان وله رائحة جميلة. الطلة التي يمنحها ناعمة وطيعة وقد تكون رطبة أو جافة.
 
مشكلته أنه لا يزول بسرعة وقد يتطلب منك الأمر غسل شعرك لمرتين أو ثلاثة. وفي حال كنت تعاني من البثور أو يمكن لبعض المواد أن تجعلك تصاب بالبثور يفضل عدم استخدامه لأن المواد الدهنية والزيوت في البومايد يمكنها أن تسد المسامات.
 
يمكن استخدامه لمختلف أنواع الشعر بغض النظر عن الطول. طريقة الاستخدام هي بوضع كمية قليلة جداً في راحة اليد وفركها حتى تصبح طرية ثم وضعها على الشعر من الجذور وحتى الأطراف ثم تسريحه. للطلة الرطبة يجب وضعه على شعر رطب وللطلة الجافة يجب وضعه على شعر جاف. 
 
الكلاي
 
 
من مستحضرات العناية الحديثة نسبياً، متماسك ويميل نحو الصلابة وأشبه بعجيبة كثيفة. المستحضر هذا يملك مميزات الواكس مع إضافات أخرى. مثالي لجميع أنواع البشرة كما يمكنه أن يجعله يبدو أكثر كثافة ولا يتكتل أو يتكسر في حال تم استخدام مجفف الشعر.
 
من مميزاته أيضاً أنه يملك بعض الخصائص العلاجية خصوصاً في حال كنت تعاني من جفاف فروة الرأس. ولعل أهم ميزة هو أنك وبعد تصفيف شعرك لن يبدو وكأنك قمت باستخدام أي مستحضر عناية على الإطلاق لكونه يتركك مع طلة طبيعية ١٠٠٪. طريقة الاستخدام هي بوضع كمية قليلة في راحة اليد ليعض الوقت ووضعها على شعرك الرطب أو الجاف.
الفايبر
 
 
الفايبر من أقوى مستحضرات العناية بالشعر ملمسه كثيف وأقرب إلى الشمع الجاف. لا يمكن وضعه مباشرة على الشعر بل يجب وضعه في راحة اليد كي يصبح أكثر ليونة وقد يتطلب وقتاً أطول من المستحضرات الأخرى. ميزته أنه يمنح الشعر الكثافة من دون لمعان ولا يتكسر وهو مثالي في حال كانت شعرك ينمو باتجاهات مختلفة. يفضل استخدامه للشعر القصير فقط ويجب وضعه على شعر رطب.
 
الموس 
 
 
الموس قد يكون رغوة أو كريم أما لونه فأبيض. ملمسه ناعم وخفيف ويمكنه أن يمنحك طلة جافة أو رطبة. يمكنه المحافظة على التسريحة المطلوبة لوقت طويل ومثالي في حال كنت تنشد زيادة الكثافة والحجم. يمكن وضعه على شعر رطب وسيمنحك طلة نظيفة ورطبة أما في حال تم وضعه على الشعر الجاف فسيمنحك طلة طبيعية كما أنه سيضاعف كثافة شعرك.
السيروم
 
 
السيروم من مستحضرات العناية التي بدأت تشهد رواجاً. شفاف وسائل ويكون عادة في قارورة ملمسه لزج ويمنح طلة ناعمة وطيعة ويمكن إعادة تسريح الشعر أكثر من مرة خلال النهار. طريقة الاستخدام سهلة وهي وضع ٤ إلى ٥ نقاط على شعرك الرطب ثم توزيع السيروم بشكل متساو مع التركيز على الأطرف. مثالي لجميع أنواع الشعر بغض النظر عن الطول وهو يمنح الكثافة والطلة الطبيعية لكنه لا يمنح الثبات.

 

شاهد أيضا:

طرق العناية بالشعر للرجال.. احذر الوقوع في هذه الأخطاء

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أناقة الرجل

وفقاً للخبراء.. أيهما أفضل الحلاقة الكهربائية أم الشفرة التقليدية؟

حلاقة الذقن من الأمور الروتينية للرجل التي يقوم بها في جميع مراحل حياته، لكن وفقاً للخبراء أيهما أفضل للرجل الحلاقة الكهربائية أم الشفرة التقليدية؟ الحلاقة الكهربائبة أم الشفرة التقليدية؟لكل رجل...

لماذا يعاني الرجال من نقص نمو شعر اللحية؟ إليك الأسباب

اللحية صارت رمزاً للذكورة في أوساط الرجال خلال العقدين الأخيرين بعدما أصبحت موضة بين الشباب والرجال الأكبر سناً، ولكن رجال كُثر يعانون من قلة نمو اللحى الخاصة بهم بصورة واضحة ما يسبب لهم حرجاً بالغاً...