خرافات عن عقم الرجال.. بينها «الملابس الضيقة السبب والخصوبة دائمة»

main image
11 صور
خرافات عليك التوقف عن تصديقها

خرافات عليك التوقف عن تصديقها

الصحة الجيدة لا تعني بالضرورة سائلاً منوياً جيداً

الصحة الجيدة لا تعني بالضرورة سائلاً منوياً جيداً

التوتر ليس سبب عدم قدرتك على الإنجاب بل العكس

التوتر ليس سبب عدم قدرتك على الإنجاب بل العكس

كلما تقدم الرجل بالسن كلما إنخفضت معدلات الخصوبة

كلما تقدم الرجل بالسن كلما إنخفضت معدلات الخصوبة

الملابس الداخلية الضيقة لا تؤثر على الحيوانات المنوية

الملابس الداخلية الضيقة لا تؤثر على الحيوانات المنوية

النظام الرياضي الصارم يؤثر على الخصوبة

النظام الرياضي الصارم يؤثر على الخصوبة

تأثير النحافة والسمنة هو نفسه

تأثير النحافة والسمنة هو نفسه

ما تأكله يؤثر مباشرة على خصوبتك

ما تأكله يؤثر مباشرة على خصوبتك

بعض الامراض المزمنة تؤثر على قدرتك على الانجاب

بعض الامراض المزمنة تؤثر على قدرتك على الانجاب

تناولها لحبوب منع الحمل لفترة طويلة  لا يؤثر على خصوبتها

تناولها لحبوب منع الحمل لفترة طويلة لا يؤثر على خصوبتها

يعرف العقم بأنه عدم القدرة على الإنجاب بعد سنتين من الحياة الجنسية الطبيعية من دون استعمال أي موانع للحمل لكلا الزوجين.
 
هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى العقم، بعضها حقيقي وعلمي وبعضها مجرد خرافات لا أساس لها من الصحة. التمييز بين الخرافات والأسباب الفعلية من الأمور الضرورية لأي رجل يعاني من العقم؛ لأنها تساعده على تقبل مشكلته مبكراً، كما أنها تساعده على التعامل معها بعيداً عن الضعوطات النفسية. 
 
فما هي الخرافات التي عليك التوقف عن تصديقها فوراً. 
صحة جيدة.. سائل منوي جيد 
 
 
صحة الرجل الجيدة لا تعني بالضرورة أن السائل المنوي جيد. عند أي رجل ١٤٪ من الحيوانات المنوية فقط تمتلك الحجم والشكل والسرعة الطبيعية. رغم أن النسبة قد تبدو منخفضة جداً تذكر بأن كل ما تحتاج إليه هو حيوان منوي واحد لتلقيح البيوضة. 
 
التوتر سبب عدم قدرتك على الإنجاب 
 
 
الواقع هو أن عدم قدرتك على الإنجاب يسبب لك التوتر، العقم هو حالة طبية خاصة بالجهاز التناسلي، ولا علاقة لها بأي خلل نفسي. إن كنت تشعر بالتوتر، وتحتاج فترة استجمام للتخلص من المعاناة، فنحن نؤيد قرارك؛ لأنه سيحسن حالتك الصحية بشكل عام لكنه بالتأكيد لن يسرع عملية الحمل. 
خصوبة الرجل دائمة 
 
 
كلما تقدم الرجل بالسن انخفض مستوى الخصوبة لديه . الخطورة لا تتعلق بتدني مستوى الخصوبة، بل بواقع أن الرجل وكلما تقدم بالسن ينقل الطفرات الجينية أربع مرات أكثر من المراحل العمرية السابقة ما يضاعف إمكانية إنجاب الأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية وعقلية. 
 
الملابس الداخلية الضيقة تؤثر على الحيوانات المنوية 
 
لأن الموضوع شغل الجميع ولمدة طويلة جداً قررت جامعة نيويورك إجراء دراسة حول الأمر. الدراسة حاولت رصد تأثير الحرارة على الحيوانات المنوية، وتبين أن الإختلاف بين درجة حرارة وعاء الخصيتين بين الذين ارتدوا الملابس الداخلية الضيقة وبين الذين ارتدوا مختلف الأنواع الأخرى كان طفيفاً جداً مع هامش خطأ أكبر من الاختلاف نفسه.
 
النتيجة أكدت للعلماء أن نوعية الملابس الداخلية لا تؤثر إطلاقاً على الخصوبة. ما عليك أن تقلق حوله هو حرارة الأجهزة الإلكترونية التي تستخدمها خصوصاً اللاب توب، والتي أكد  العلماء أنها تلحق الكثير من الأضرار بالخصوبة والحيوانات المنوية. 
التمارين الرياضية اليومية تحسن الخصوبة
 
 
في الواقع التمارين الرياضية اليومية يمكنها أن تقلل عدد الحيوانات المنوية؛ لأن المبالغة بممارسة التمارين أو الاعتماد على نظام رياضي صارم خصوصاً رفع الأوزان يؤدي إلى تدني معدلات التستوستيرون في الجسم. لزيادة معدل الخصوبة عليك ممارسة التمارين باعتدال كما عليك الابتعاد كل البعد عن منشطات الستيرويد؛ لأنها تقلص حجم الخصيتين؛ ما يؤدي إلى العقم.  
 
النحافة أفضل للخصوبة 
 
 
تأثير النحافة الشديدة على الخصوبة هو نفس تأثير السمنة عليها. وكما هو معروف فإن السمنة تؤدي إلى خلل هرموني يؤدي إلى العقم، لكن ما هو غير معروف هو أن النحافة تؤدي إلى تدني عدد ونوعية وسرعة الحيوانات المنوية. 
الحمية لا تؤثر على الخصوبة
 
 
الرجال الذين يستهلكون أطعمة غنية بالدهون يملكون عدداً أقل من الحيوانات المنوية. أما الرجال الذين يعتمدون على حمية غنية بالخضار والفواكه يملكون عدداً أكبر من الحيوانات المنوية. لذلك فإن ما تستهلكه من أطعمة يؤثر وبشكل مباشر على معدل خصوبتك ونوعية الحيوانات المنوية. 
 
المشاكل الصحية لا تؤثر على الخصوبة
 
 
بعض الأمراض المزمنة كالسكري وتليف الكبد يمكنها أن تتسبب بقذف غير طبيعي بسبب تضرر الأعصاب. العضلات في المثانة عادة تنكمش خلال عملية القذف ما يمنع دخول المني، لكن حين تكون الأعصاب متضررة فإن العضلات لا تنكمش وبالتالي يختبر الرجل القذف الى الوراء. الحالة هذه قد لا تؤثر على الخصوبة بشكل فعلي لكنها تمنع المني من الوصول الى وجهته وبالتالي يستحيل إتمام الحمل. 
 
تناولها لحبوب منع الحمل لفترة طويلة يؤثر على خصوبتها 
 
 
رغم أنها لا تتعلق بالخصوبة عند الرجل لكن واقع أنها من الخرافات الشائعة جداً جعلنا نذكرها. لا تأثير لحبوب منع الحمل على خصوبة المرأة على الإطلاق وحين تتوقف عن تناولها فإن الحمل وارد في أي لحظة. في دراسة تابع العلماء ٢٠٠٠ امرأة كن يتناولن حبوب منع الحمل لسبع سنوات متتالية ثم قررن الحمل. تبين ان ٢٠٪ منهن تمكن من الحمل خلال الشهر الأول و٨٠٪ منهن خلال عام. الأرقام هذه تنطبق تماماً على النساء اللواتي لم يتناولن حبوب منع الحمل على الإطلاق. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل