بماذا نصح عباقرة العالم أولادهم؟.. تعلمها لتقديمها لأبنائك

main image
8 صور
نصائح حياتية من انجح الناجحين ..قدمها لأولادك

نصائح حياتية من انجح الناجحين ..قدمها لأولادك

ستيفن هوكينغ نصح أولاده بالعمل الجاد دائماً

ستيفن هوكينغ نصح أولاده بالعمل الجاد دائماً

نصيحة ألبرت أينشاتين هي بالقيام بما يسعد الإنسان كي يتمكن من التعلم

نصيحة ألبرت أينشاتين هي بالقيام بما يسعد الإنسان كي يتمكن من التعلم

نصيحة ماري كوري لإبنتيها هي بالإيمان بالنفس دائماً

نصيحة ماري كوري لإبنتيها هي بالإيمان بالنفس دائماً

نصحية بيل ناي هي التواضع والإنفتاح على التعلم

نصحية بيل ناي هي التواضع والإنفتاح على التعلم

نصيحة نيل تايسون هي أن العقبات مهما كانت يمكن تجاوزها

نصيحة نيل تايسون هي أن العقبات مهما كانت يمكن تجاوزها

إدوارد ويلسون نصح إبنته بالمحافظة على حب المعرفة لأنه جزء منا كبشر

إدوارد ويلسون نصح إبنته بالمحافظة على حب المعرفة لأنه جزء منا كبشر

نصيحة بنجامين فرانكلين لإبنته هي معاملة والداتها باحترام لكسب إحترامه

نصيحة بنجامين فرانكلين لإبنته هي معاملة والداتها باحترام لكسب إحترامه

الأبوة ليست بالأمر السهل، بل لعلها من أصعب التحديات التي قد تواجهك في حياتك. في كل مرة تظن أنك قد تأقلمت مع المرحلة وبت صاحب خبرة تمكنك من التعامل مع أطفالك ينتقلون الى مرحلة جديدة وتجد نفسك تحاول جاهداً اللحاق بهم. 
 
الأبوة تعني الموازنة بين قناعات تربيت عليها وأخرى اكتسبتها وبين قناعات ومفاهيم أولادك. وهذه الموازنة هي من أصعب المهام. كل والد يتمنى الأفضل لأولاده لذلك فهو يسخر خبرته في الحياة من أجل تقديم النصائح التي قد تساعدهم في مرحلة ما على القيام بخيارات صائبة أو اكتشاف ذاتهم وتحديد مستقبلهم بشكل منطقي.
 
في موضوعنا هذا سنعرض لكم نصائح قدمها عباقرة العالم الذين أحدثوا ثورة في عالم الطب، والعلوم والفيزياء وغيرها من المجالات لأطفالهم. 
ستيفن هوكينغ
 
 
العالم الفيزيائي البريطاني الشهير قدم للعالم دروساً في التحدي والصبر ومقاومة المرض وإنجاز ما عجز عن إنجازه الأصحاء. النصيحة التي لطالما قدمها هوكينغ لأولاده هي المضي قدماً والإصرار على العمل الجاد. «أولاً تذكروا أن تنظروا إلى أعلى باتجاه النجوم وليس باتجاه أقدامكم. ثانياً لا تتوقفوا عن العمل، العمل يمنحكم المعنى والهدف وحياتكم من دونه فارغة ولا معنى لها. ثالثاً إن كنتم محظوظين فستجدون الحب وحين تجدون الحب عليكم عدم التفريط به». 
 
ألبرت أينشاتين 
 
 
صحيح أن حياة أينشاتين العائلية لم تكن مثالية إلا أنه وفي رسالة لابنه هانس ألبرت قدم له نصحية تشبه مفاهيم ومقاربة ألبرت للحياة والعلم والسعادة. «قم بعزف ما يجعلك تشعر بالسعادة على البيانو حتى ولو كانت المعلمة قد كلفتك بتعلم مقطوعات أخرى. هذه هي الطريقة المثالية لتعلم الأمور الجديدة، وحين تقوم بذلك وأنت مستمتع بوقتك فستجد الوقت يمر بسرعة». 
 
ماري كوري 
 
 
عالمة الفيزياء والكيمياء البولندية وأول امرأة تحصل على جائزة نوبل والوحيدة التي حصلت عليها مرتين وفي مجالين مختلفين رزقت بفتاتين وبطبيعة الحال نصيحتها ستكون نابعة من معاناتها كامرأة حاربت لتثبت وجودها. «الحياة ليست سهلة لأي منا، لكن ماذا يعني هذا؟ هذا يعني بأنه علينا أن نملك الإصرار والمثابرة والأهم الثقة بالنفس والإيمان بقدراتنا. علينا أن نؤمن بأن كل واحد منا يملك موهبة ما، وهذه الموهبة يجب العمل عليها لتحقيق نجاحاتنا مهما كان الثمن». 
بيل ناي 
 
 
بيل ناي رجل العلوم الذي ألهم الملايين حول العالم. عالم وممثل وكوميدي وومقدم برامج جعل الأجيال تعشق العلم والعلوم. نصحية بيل ناي لأولاده تتعلق بالتواضع والاحترام والانفتاح على التعلم. «كل شخص قد تلتقون به يعلم شيئاً ما لا تعرفونه.
 
العاملون في مجال ميكانيكا السيارات باتوا يكتبون الأكواد. الطباخون يفهمون مكونات وتأثير النحاس للتحكم بمستوى البروتين في البيض. احترموا معرفتهم وتعلموا منهم، فهذا سيجعل كل طرف يظهر أفضل ما عنده وأفضل ما يملك من معرفة».
 
نيل تايسون
 
 
العالم الأميركي الشهير الذي قدم برامج تليفزيونية عديدة جعلتنا نعشق الفيزياء الكمية والفضاء قدم لأولاده نصيحة هامة تتعلق بالتعامل مع الصعوبات التي قد تواجههم في حياتهم. «زميل لي يعاني من عسر القراءة. هي عقبة من دون شك، في الألعاب الأولمبية ماذا تفعلون حين يتم وضع عقبة أمامكم؟ تقومون بالقفز فوقها وتجاوزها».
إدوارد أوسبورن ويلسون
 
 
عالم الأحياء الأميركي الذي اشتهر في مجالات التطور وعلم الحشرات وعلم الاجتماع الحيوي يعتبر من أبرز المتخصصين في حياة النمل واستخدامه للفيرومونات للاتصال أنجب فتاة واحدة.
 
نصيحته لابنته تتمحور حول البحث عن كل ما هو جديد بشكل دائم. «لا تنظري إلى أسفل بل إلى أعلى ولا تتوقفي عن الالتفات. البحث عن المعرفة وعن المعلومات الجديدة في جيناتنا. لقد قام أسلافنا بزرع حب المعرفة فينا وهذا الحب منتشر في جميع بقاع الأرض ولن يتم إخماده مهما حاول البعض». 
 
بنجامين فرانكلين 
 
 
معروف بكونه واحداًَ من أبرز مؤسسي الولايات المتحدة الأميركية، لكنه كان أيضاً عالماً ومخترعاً خصوصاً مجال الفيزياء. بن فرانكلين اخترع مانع الصواعق والنظارات ثنائية البؤرة وعداد المسافة وموقد فرانكلين.
 
رزق فرانكلين بولدين وفتاة، أما نصيحته فهي لابنته وحاول من خلالها شرح أدبيات التصرف كفتاة وانعكاسها على علاقتها به لكنه ربطها بفرد أساسي من العائلة. «كلما كانت تصرفاتك مطيعة وحنونة تجاه والدتك، زادت مكانتك عندي».

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات